مستقبل أجمل للعالم العربي والعالم    سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على بعض المناطق    السوريون حين يبكون ابتهاجا    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    مغنية تبكي بسبب «أوزمبيك».. وتحمله سبب ترقق العظام    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «التأمينات»: ل«المنشآت»: أيام وتنتهي مهلة الإعفاء من الغرامات    3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    الإبل تجوب فياض رفحاء    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    لبنان تخلع العمامة !    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    أندية المدينة المنورة: أنا لست بخير !    الزعيم يواجه برسبوليس الإيراني في «نخبة آسيا»    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    مدير تعليم الطائف: تطبيق الاستثمار في التعليم يحقق المستهدفات    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وثائق القضاء المحلي تكشف عن اعتماده على الأشعار والعبارات المسجوعة
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 2010

كثيرا ما يردد الكتاب والمؤرخون أن الجزيرة العربية مرت بحقبة زمنية سادها الاضطراب وخيم عليها الجهل, فإذا سلمنا بهذا القول أغفلنا حقائق وتفصيلات عن حياة الناس, وظلمنا هذا المجتمع الذي لم يكن في يوم من الأيام مستسلماً لمعاناته, راكنا لدلالات الجهل, دافنا مكتسباته الثقافية. فالمدينة ربما أنصفها المؤرخون والرحالة, أما القرية والبادية فذلك ما أعنيه في هذا المقال, فإلى عهد قريب كان يعتقد أن هذه المجتمعات عادت إلى حياة الجاهلية الأولى والتي لم تكن جاهلية بهذا المعنى فقد ظهرت فيها أنظمة وقوانين وقيم تنظم حياة الناس, وتحميهم من الظلم.
أما الفترة التي سبقت الوحدة الوطنية التي شهدتها البلاد منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله فقد أظهرت بعض المؤلفات الحديثة التي استهدفت القرية والبادية تفصيلات عن جهود الإنسان في صنع مجتمعه, ووضع ضوابط وأنظمة تساهم في تنظيم حياته في مجتمعه المحلي ومع المجتمعات المحلية الأخرى المجاورة له. كان من أبرز هذه المؤلفات كتب الأدب الشعبي بما تروى من قصص, وما تقدم من أشعار توثق كثيراً من الأحداث وتبين المعالجات التي يقوم بها العقلاء في هذه المجتمعات. أما أحدث الكتب التي تضع بين أيدينا هذه المجتمعات في تلك الفترة فتلك التي تقدم لنا وثائق صادرة من قضاة محليين, لم تعينهم الدولة وإنما اختارهم الناس لعلمهم وورعهم وحصافتهم, وأمضى الناس أحكامهم وتناقلوا أسماءهم واستدعوا خارج ديارهم لحل نزاعات هناك لم يتمكن قضاتها من الفصل فيها.
وقد برز في هذا المجال الباحث القدير الأستاذ فايز البدراني, الذي تنبه إلى مصدر جديد من مصادر المعرفة فاستخرج منه تأريخا ثقافيا لم تدونه الكتب ولا ذاكرة الإنسان, والبدراني باحث أصيل في كل ما تناول وأبدع من إصدارات, فهو لا يعتمد على ذاكرة الإنسان التي قد يطرقها النسيان, وتخالجها الذاتية, بل اعتمد على الوثائق المدونة تدوينا وثائقياً بصدورها عن قضاة أو أهل حل وعقد أو الرسائل المتبادلة المعبرة عن مادة جادة, وصادرة عن مصدر مسؤول. كما يتمتع البدراني بصبر وجلد في البحث عن الوثائق ومن تم ترميمها فقراءتها, وتقديم خدمة لأصحابها باعادتها إليهم بعد إصلاح ما كان تالفاً منها. وقد أكسبته هذه المصادر دقة في البحث, ومعرفة بكثير من القضايا والأنظمة والعادات والتقاليد ومعارف شتى تضمنتها هذه الوثائق التي لم يعد كثير منها ذا أهمية في حياة أصحابها, بالأهمية المعرفية التي احتفظت بها هذه الوثائق. ولم يستأثر البدراني بهذه الحصيلة لنفسه بل طرحها للقارئ كما وردت مزودة بشيء من خبرته في تفسير المفردات الغامضة أو الكتابة غير الواضحة, وقام بتصنيف هذه الوثائق وفق مناطقها وموضوعاتها, وقد ظهر من هذه الوثائق مؤلفات له ضخمة مثل كتب التنظيمات وكتاب وثائق منطقة المدينة المنورة ومنها وثائق وادي الفرع ووثائق وادي الصفراء وينبع, وهو يضع صورة الوثيقة وإلى جانبها كتابتها واضحة وجلية.
إن هذا الإنجاز سبق إليه البدراني فأبدع فيه, وخدم الباحثين بما ضمنه من تفصيلات قدم بها الوثائق زمانها ومكانها وأطرافها حتى جاءت «قوقلا» يمدك بما تطلب من معلومات,و معظم هذه الوثائق تعود لأفراد كانوا يعيشون في القرية أو البادية المجاورة لها ممن يحتكمون إلى قضاة القرى.
لقد كان القضاء في القرية شرعيا وأكثر القضاة من أسر يتوارثون القضاء توارثهم للعلم, فإن الابن يتلقى أمور القضاء عن أبيه القاضي, ويكتسب خبرة من حضوره جلسات القضاء مع أبيه, كما كان أكثر القضاة من أئمة المساجد الذين يقومون بتدريس أبناء القرية وقد يبرز فيهم من يصلح للقضاء, ولذا نجد كثيراً من الأسر من تسموا بالقضاة أو الفقيه, وهم الأمناء على سجلات القضاء, كما كان للعرف دور في فض بعض النزاعات التي يفصل فيها بما ألف الناس واختاروا من تنظيم وارتضوا من أحكام.
إن القضاة في المجتمعات القديمة يحتلون مكانة رفيعة, وأحكامهم سارية, ولا راد لها إلا بحجة من الدين في قضائه, أو العرف في إمضائه, ولأهمية مكانة القاضي فقد جعلت بعض المجتمعات ديته مربعة في حال دفع الدية, ودفع ثلاث ديات في حال تنفيذ القصاص, وهذا مما يعزز دور القاضي ويحميه من التعديات, ويمضي أحكامه.
ومما وقع في الماضي القريب أن خلافاً نشب بين ملاك قرية الجموم في وادي فاطمة, صعب الفصل فيه, لاتصاله بالعرف وأنظمة الري في القرية فاختار المتخاصمون قاضي الحربية «القرف» من بني سالم من حرب, لا أذكر اسمه الآن لأن القضاء في هذه الأسرة متوارث, وقد نبغ منهم قضاة كثر.
قد «القرف» إلى الجموم واستوفى إجراءات القضاء المعتمدة في زمنه بين أهل القرى ومنها الالتزام بما يصدر القاضي من فصل في القضية, تقدمه الاطراف المعنية بالقضية, وحضور الشهود على الالتزام, ومن ثم إحضار الوثائق والأدلة التي لدى الخصوم ومن ثم الادعاء والإجابة.
ولما كان شكل «القرف» لا ينم عن السمعة التي له لدى الناس فقد سمع لغطاً من بعض الحاضرين يحتقر شخصية «القرف» ويقلل من دوره, ويستبعد أن يكون فصله في القضية مقبولا, فإن قصر قامته, ونحول بدنه, وتواضع لباسه لا يدل على المكانة التي يتمتع بها بين القبائل, لاسيما وأن وادي فاطمة قريب من قضاة مكة المكرمة, وبه من العقلاء ما يمكن أن يعهد إليهم للفصل في القضية.
سمع «القرف» وأحس بما يدور في المجلس فقال موجهاً حديثه للمتحدثين: «لا تحقر زَوْلي حتى تسمع قولي, المنشار يقطع جذع النخلة, والزند يورى النار».
وفصل في القضية بما قبل به الخصوم.
أما علاقة القضاء في القرية والبادية بالأدب الشعبي فإن الناس كانوا يقدمون لطرحهم بعبارات مسجوعة وذات منطق أدبي, ويتحاشون المباشرة في الادعاء أو الرد, كما كان القضاة يختارون ما يناسب القضايا من الاستشهاد بآيات قرآنية أو أحاديث نبوية, وأقوال مأثورة مما شاع في المنطقة ويذكر بما يسهم في تقريب وجهات النظر, أو يصرف المدعى عن المضي في ادعاء الباطل, ومن عبارات الادعاء قول أحدهم أمام القاضي والشهود وأطراف القضية: "ادعي أنا... على... أنه شد حذاه يوم الله ما هداه, والشيطان أغواه, وحط فرسي مغزاه, وقلع على القاضي شفاها وأغبا على ضواها, بعد ما استلم القاضي مداها. وأقول من عندك ومن عند جميع القضاه إنك توجب لي جنبية تمشي علباه, وإلاَّ من الحربية مجازاة, والا ترابيع تقفاه".
يدعي أن خصمه سلب فرسه, وعند التحضير للقضية لدى القاضي ألقى المدعى عليه كلاما شفهياً وأخفى الحقيقة, وأن المدعي يطلب معا قبة المدعى عليه إما وضع علامة جارحة على علباء الخصم, أو مجازاته بقوانين قبيلة حرب.
أما المدعى عليه فكان جوابه: "يمحق الله (...) وفرسه, يا قاضي لاني عليها عداي ولاني لها غزاي, أخذت فرس الجهني اللي عليها وجهي بعد شح علي ما له, وأنا وفرت حاله, رديت على الجهني حلاله, اللي لها حد محدود, ومعي عليها القاضي والشهود, وفضت على المدعي نهار حدها, ووجوب سدها, واختار الاقفا عن الوفا, فإن كان من المدا الذي يقول القاضي جاني فهو في ضمانة سابقة لها سنتين قصر عن ثمن الفرس.
وقد كان حكم أو فصل القاضي بعد الاستماع إلى المتخاصمين وشهود كل منهما بقوله: "وهذا فصل ساعد بن مقبل القرف على أن لا بقي للمدعي... على المدعى عليه... من جهة الفرس الذي ادعى بها لا دعوى ولا طلب, ولا حق ولا سبب, من عندي" ويليه توقيع القاضي.
هذا نموذج من الادعاء والإجابة والفصل في القضايا مما أورده الأستاذ البدراني في كتابه القيم وثائق تأريخية من منطقة المدينة المنورة, القسم الأول "وثائق وادي الفرع – الجزء الثاني" من عام 1181ه - 1200ه. ويتبين من ذلك أدبيات التقاضي التي يتدرب عليها الذين يعرضون قضاياهم أو يدافعون بها عن أنفسهم, معبرين عن صدقهم أو جزعهم أو استغرابهم من أقدام الخصوم على الجناية, أو دفع التهم عن أنفسهم, ويعتقدون أن هذه الثقافة تساعدهم على تقبل القضاة وتعاطفهم معهم إحساساً بصدقهم, ولكن القضاة كانوا أكثر حرصاً على تحري الحقيقة والحكم بما يبرئ جانبهم من الميل والمحاباة. وللحديث صله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.