تنتاب الإنسان في هذه الحياة بعض المواقف الصعبة أو تلك التي يراها صعبة وهي في حقيقتها أسهل مما يتصور بكثير، لكنها تقض مضجعه كما يراها ويعاني منها هو، وحينها يشعر حيالها بنوع من الضعف، فيتجه للأقربين عادة وآخر ما يتوقعه وقتها شيء اسمه الخذلان. والأقربون غالبا ليس المقصود بهم قرابة النسب، بل من يحيط بالإنسان من أصحابه وزملائه وربما أقاربه نسباً. والضعف ربما يكون جميلا إذا لم يكن ناتجاً عن عجز بل تقديرا لقيم إنسانية راقية كمراعاة قربى أو صداقة أو زمالة وما في حكمها، عندها فقط يشعر الإنسان السوي أنه هو الأقوى بضعفه النبيل الذي يستشعر من خلاله معنى كونه إنساناً. وتأتي الفراسة في معرفة زمن الشكوى، وفي أي مرحلة من الحدث أو الملمة يجدر به أن يبث ما به، ثم تأتي الفراسة أخرى في معرفة إلى من توجه الشكوى بعد الله، ففي الناس إيجابي وفيهم السلبي وفيهم بين ذلك، وفيهم والعياذ بالله من يتلذذ بالشماتة وتفرحه مصيبة سواه، وهذا النوع هو الذي عناه الشاعر بقوله: ولا تشكّى إلى خلقٍٍ فتشمته شكوى الغريق إلى الغربان والرخمِ ومن الناس من يفرح بعد انقشاع الغمة بها، لأنها منحتك الفرصة حتى تعرفه أكثر وتعرف جوانب مضيئة في شخصيته ونبله وحبه للخير ربما لم تعرفها من قبل أو عرفت جزءاً يسيراً منها. حتى ليخيّل إليك أن الشاعر الذي قال هذا البيت: ولا بد من شكوى إلى ذي مروءةٍ يواسيك أو يسليك أو يتوجعُ أنه عاش في زمنه بل ربما هو أحد من يرتاد مجلسه، بل لعله صديقه القريب اللصيق الذي خبر فضله. هؤلاء هم البشر الأنقى، والأعذب، والأصدق، وهم الأغنياء حقاً حتى لو لم تعرف حساباتهم البنكية أرقاماً يمكن أن يصنفهم مخدوع من خلالها بالأغنياء. وهم الذين قصدهم الشاعر الآخر عندما قال : أحبابنا ما أجمل الدنيا بكم لا تقبح الدنيا وفيها أنتمُ مَن منكم تأمل فيمن حوله ؟ ومن أي نوع هو ؟ بل من منكم جرّب ؟ وماذا وجد ؟