"تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    بفعاليات وعروض عسكرية.. وزارة «الداخلية» تحتفي باليوم الوطني ال (94)    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرفيق قبل الطريق
نشر في البلاد يوم 30 - 04 - 2009

أسوأ رفيق في سفر الحياة هو عقل الإنسان إذا كان يستقبل ولا يرسل ويخزن المعلومات ولا يحلل، وعيناه إذا كانتا تبصران بلا بصيرة ويخدعهما القناع المزوّق فلا تريان المتشوه الذي يحاول القناع التستر عليه لإخفائه وأذناه إذا كانتا تطربان للمديح الكاذب والملق الزائف والألقاب الطنانة الجوفاء تتقطر من طرف اللسان يحسبها الغافل سلسبيلا وهي سم زعاف يطعن أولئك الذين قال فيهم الشاعر:
يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ منك كما يروغ الثعلب
ومن الواضح أننا نظلم الثعالب إذا شبهناها ببعض الناس لأن الثعالب وغيرها من ذوات الظفر والناب من الوحوش الضارية وذوات الأظلاف من الأوابد الجارية والجوارح المنقضّة الهاوية كسهام القدر والحيات ذوات الأجراس الناهشة، تصدر فيما تأتيه وفيما تعفّ عنه عن الغريزة وحب البقاء فهي لا تعي ما تقدم عليه فحكمها حكم من رفع عنه القلم من الصبية والمجانين، أما الوحوش البشرية فهي تقدم بوعي وتجرم بسعي وتبيت بسوء طوية و"فساد نية"، وقد نقتل القتيل وتسير في جنازته تذرق الدموع إمعانا في الخديعة وتربصا بمشيع غافل يثني على الوفاء الذي انعدم في الناس وتجلى في مظهر الوحش الحزين الدامع، الذي يضع قفازا من حرير على يد ناعمة ظالمة لا تتورع عن الغدر بالقريب والغريب وبالصاحب والحبيب إذا عرضت لها بارقة مصلحة، أو لاحت أمامها فرصة سانحة، فالحياة بالنسبة لصاحبها شاة من ظفر بها ذبحها وسلخها وأكلها، أما المثل والقيم ومكارم الأخلاق وغشيان الوغى والتعفف عند المغنم المسموم، فهي بالنسبة إليه بضاعة عجز ومرتع وخيم لا يرتاده سوى الرعاة الصالحين الذين ينأون بأنفسهم عن التغميس في الحرام فهم يتبرأون من اللئام باتوا على الطوى يربطون الأحجار على بطونهم في البرية أو يخضدون الشوك من أشجار الغضا النارية، أو يلهثون وراء السراب في صحراء التيه وكثبان الرمال المتحركة الوحشية.
حذار من أصدقاء آخر الزمن الذين قال فيهم البردوني:
والصداقات كالعداوات تؤذي
فسواء من تصطفي أو تعادي
هما منهجان في الحياة وطريقان للعيش فاختر لنفسك يا صاحبي، فإذا أردت أن تنام قرير العين مطمئن الضمير يحسدك الملوك على السكينة والقناعة والرضوان فانهج نهج الرعاة الصالحين وستكون عند الله من المقربين وعند البشر الأسوياء من الأتقياء النورانيين:
ليس من يقطع طرقا بطلاً
إنما من يتقي الله البطل
وإذا أردت المال والبطرة وسوء الأحدوثة في الدنيا والآخرة بعد أن قتلت ضميرك وغدرت بسميرك فعليك بمنهج قطاع الطرق الذين لا يبالون من أين جاءهم الدرهم والدينار، يقتلون النفس التي حرم الله ويئدونها ولو كانت طفلة رضيعة "وإذا الموءودة سئلت، بأي ذنب قتلت"؟ قد تكون الموءودة ذمة مغدورة أو أمانة "مهتوكة" أو حقاً ذُبح من الوريد إلى الوريد.
لا يغرنك يا صاحبي بريق هؤلاء وأبراجهم العالية وسياراتهم الغالية، ومآكلهم الفارهة، فهم يأكلون السحت وهو حار ونار تشوي البطون، فتجنبهم واهرب من رفقتهم كما يهرب الصحيح من الأجرب وخذ برأي أبي الطيب:
فقد يتزيا بالهوى غير أهله
وقد يصحب الإنسان من لا يشاكله
زعموا أن قاطع طريق في بلادنا تربص بسيارة عابرة قادمة من المهجر يقودها صاحبها المهموم بديونه والذي جرى تسريحه من عمله وكان وحيدا يتفكر في أمره ويشكو همه إلى ربه، فما هو إلا أن بادره قاطع الطريق بزخات الرصاص التي أردته قتيلا ثم تدهورت به السيارة فلما فتشه القاطع لم يجد معه شيئاً وعلم أنه لا يستطيع أخذ السيارة لأنها ستفضحه فأخذ يصيح به مؤنباً:
وين شقاك يا لخام؟ وين شقاك يا خام؟ إيش كنت تسوي بالغربة؟ لقد سبق السيف العذل ووقع الفأس بالرأس وراح الرجل المسكين بشربة ماء، أما قاطع الطريق الذي يدرك أن القتل الأول هو المؤرق، وما بعده قطاف عنب، فقد واصل عمله يتربص لسيارة جديدة يقودها أحد مساكين البر ممن لا يعرف ما يخبئه له القدر. وهكذا يشقى "الخام" ويحصد قاطع الطريق المرام، ولله في خلقه شؤون.
الخلاصة يا سيدي: انصب موازين العقل وعايرها على الدوام كموازين الذهب ودرب عينيك على رؤية ما وراء القناع وحد أذنيك لتميزا الفحيح عن اللفظ الفصيح، وزائف اللحن من أصيله، ثم لا تشتكي بعد ذلك لأحد، فإنك مهما تحوطت لابد أن تلدغ ولو من برغوث واحد تسلل من المستنقع، ثم إن الشكوى لغير الله مذلة.. ونعم بالله وكيل المتوكلين، وقديماً قالوا: اسأل مجرب ولا تسأل طبيب.. أبو الطيب.
ولا تشك إلى خلق فتشمته
شكوى الجريح إلى الغربان والرخم
(الرخم: الخسيس من الطير)
الثورة اليمنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.