غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم السعودية تتفاعل مع أسعار النفط والأسواق العالمية وتكسب 20 نقطة
رغم انخفاض حجم السيولة بنسبة 28%
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2009

تفاعلت سوق الأسهم السعودية أمس مع ارتفاع أسعار خامات برنت الفورية؛ وأيضا مع التحسن الذي طرأ على أبرز مؤشرات الأسهم في آسيا وأروربا، التي كانت عاملة عند إعداد هذا التقرير، فكسب المؤشر العام 20 نقطة، بنسبة 0.32 في المائة، وأغلق عند 6276، في عمليات غلب عليها الشراء، قفز على إثر ذلك معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة إلى 213.89 في المائة، من نسبة هامشية قدرها 10.26 في المائة اليوم السابق، وتبعا لمكاسب السوق ارتفعت 10 من قطاعات السوق ال 15، برز من بينها قطاعا التأمين و التشييد.
ويبدو أن سوق الأسهم السعودية ستفقد أي اتجاه وسوق تلعب صعودا وهبوطا حتى نهاية العام، أي إلى أن تعلن شركات الصف الأول نتائج أعمالها عن الربع الرابع، وعن العام 2009 بأكمله.
ورغم تفاؤل الكثيرين بنتائج هذه الشركات، وإلى أن تنشر قوائمها، ستظل الأحداث العالمية تهيمن على أداء السوق السعودية سلبا وإيجابا، خاصة في ظل اختفاء أي محفزات قوية.
وفي نهاية جلسة التداول أمس، أنهى المؤشر العام على 6275.96 نقطة، مرتفعا 20.16، توازي نسبة 0.32 في المائة، وسيطر على أداء السوق الشراء، مع زيادة حجم السيولة الداخلة إلى السوق مقابلا تلك الخارجة منه.
وجاء أداء السوق الإيجابي تفاعلا مع ارتفاع أسعار خامات برنت، إضافة إلى التحسن الذي طرأ على أبرز مؤشرات الأسواق العالمية، فعند إعداد هذا التقرير كان سعر برميل الخام الخفيف مرتفعا بنحو دولار، وخام برنت بأكثر من دولار؛ كما كانت أسواق آسيا وأوروبا مرتفعة، ففي آسيا أغلق مؤشر نيكاي الياباني مرتفعا بنسبة 0.20 في المائة، ومؤشر هانج سنج في هونج كونج بنسبة 1.73 في المائة.
ونتيجة لوعود مجموعة ال 20 الأوروبية باستمرار التدفقات النقدية في الاقتصاد الأوروبي، تعزز وضع المصارف هناك، ونتيجة لذلك قفزت أبرز مؤشرات في الأسواق الأوروبية العاملة عند إعداد هذه التقرير بشكل ملحوض، فكان كل من: فوتسي في بريطانيا، داكس الألماني، وكاك 40 الفرنسي، مرتفعة بأكثر من 1.4 في المائة.
وتبعا لارتفاع السوق السعودية، طرأ تحسن على 10 من قطاعات السوق ال 15، برز من بينها قطاع التأمين الذي كسب نسبة 1.89 في المائة، فقطاع التشييد الذي أضاف نسبة 0.80 في المائة، وخالف اتجاه السوق خمسة قطاعات، كان من أكثرها تضررا قطاعي الإعلام و الطاقة.
ورغم مكاسب السوق الهامشية، طرأ تراجع كبير على ثلاثة من أبرز أربعة معايير لأداء السوق، فتقلصت كمية الأسهم المتبادلة إلى 169.40 مليون سهم من 267.34 مليون أمس الأول، انكمش معها حجم المبالغ المدورة إلى 4.53 مليار ريال، من 6.25 مليار، نفذت عبر 110.39 ألف صفقة، مقابل 150.22 ألف، ولكن معدل الأسهم المرتفع مقابل تلك المنخفضة قفز من نسبة هامشية قدرها 10.26 في المائة اليوم الأول، إلى 213.89 في المائة أمس، ما يشير إلى أنه غلب على أداء السوق حالة الشراء، فقد شملت تداولات أمس أسهم 133 من الشركات ال 134 المدرجة في السوق السعودية، ارتفع منها 77 انخفض 36، ولم يطرأ تغيير على أسهم 20 شركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.