أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر من 2024    الأمن الغذائي: السماح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق للأسواق العالمية    هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    أكثر من 750 ساعة تخدير و60 عملية فصل ناجحة لتوائم ملتصقة من 21 دولة حول العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية ربيع جابر «أميركا» تبادل الأماكن وتبدلها في قصة الهجرة والاغتراب
نشر في الرياض يوم 08 - 10 - 2009

ترحل الشابة الريفية مرتا من قريتها اللبنانية إلى نيويورك، وعندما تلمح تمثال الحرية المنتصب على الأطلسي، تخاله العذراء مريم، فتمتم صلاتها الخائفة. وهكذا تصبح الدهشة والغفلة المقولة الأولى في رواية ربيع جابر الجديدة " أميركا " الصادرة عن المركز الثقافي العربي ودار الآداب معاً.
وعلى أساس مسردوات هذه المقولة، يبدأ الراوي رحلته مبحراً في زمن الهجرة الجبلية اللبنانية إلى أميركا مطلع القرن العشرين إلى منتصفه، يوم غدت تقاليد تلك الهجرة راسخة على امتداد عقود طويلة سبقتها.
وكما في الكثير من روايات جابر، يستوي التاريخ تجارب فردية تسير على خط مستقيم محاذية مدوناته، فشخوصه المنزوية لا يكتبون ذلك التاريخ، بل يتعين وجودهم على إيقاع أحداثه. وفي الظن أن روايات من هكذا نوع تستخدم التاريخ مسوغا لإرساء نوع من الكلاسيكية الجديدة التي تقيم معمارها على كتابة منشغلة بفكرة التكوين الأولي للسرد أي التصوير والتقرير. وإن ظهر المكان الأميركي في هذه الرواية مكانا خاصا بالمهاجرين السوريين، كما كان يطلق على كل القادمين من البلاد الممتدة بين الشام ولبنان وفلسطين، فأميركا والحالة هذه، لم تعد مكانا مدهشا أو صادماً أو معادياً، بل هي بلد الثروة والخبرة والفرص الذهبية. وهكذا يبرز الاختلاف بين صورة أميركا عند ربيع جابر وصورتها عند كتاب آخرين، وخاصة كتاب مصر الذين يرون فيها مكانا للعدوانية والشرور. مرتا الطيبة والجميلة والعصامية، في رواية ربيع جابر، تذهب إلى أميركا بحثا عن زوجها الذي انقطعت أخباره ورسائله، فتصدمها حياته التي بز فيها مواطنيه الجدد، فهو المغامر والمقدام، يبحث عن التوطن في المكان، فيجيد الإنكليزية ويتزوج بأميركة ويقيم معها في مزرعتها ويمارس حياته سيداً مطاعاً.
تذهب مارتا إلى تلك المزرعة بعد أن تتسقط أخباره المشتتة، ولكنها بعد الصدمة تستعيد حياتها الشخصية، فتتجاوز انكسارها وخيبتها من خلال الكدح والتصميم على النجاح. سنراها في النهاية تصل إلى مبتغاها لتستريح في مزرعتها هي الأخرى، وتروي قصتها إلى الأبناء والأحفاد بعد أن تزوجت من لبناني درزي مات في منتصف عمره، فظلت ذكراه وذكرى خليل (جو) زوجها الأول، محلقة في سماء حياتها.
رحلة مرتا أو مارتا اللبنانية المتأمركة، التي تقوم عليها الرواية، ترتكز على عنصر يشد القارئ في كل زمان ومكان: قصة تقف عند جمال البطلة وطيبتها وثباتها على العمل، حيث يمزج السارد صورة الإنكسار الأنثوي مع الصلابة والتعفف عن الرغبات بما فيها رغبات الجسد. لعلها بين الروايات التي يعاكس فيها الروائيون الرجال بنات جلدتهم من النساء الكاتبات، فالرواية تخلو من المغامرات الجسدية، بل تبقى البطلة في كل مفاصل الرواية، على صلة مع طهرانيتها المسيحية وغفلتها القروية، متجنية كل الأعين النهمة التي تلاحقها والأيادي التي تمتد بالرعاية والإنقاذ من أجل جمالها الاستثنائي وعذوبة وجودها. بل لا تفصح هذه المرأة عن رغبتها في علاقة مع رجل إلا بعد أن يموت زوجها الأول في الحرب. لا طرق متعرجة تمر بها حياة مارتا، ولا مغامرات غير مغامرة العمل الذي تصعد فيها من مهنة الكشاشين وأصحاب الحقائب، وهم الباعة المتجولون في القرى والمدن الأميركية، إلى مالكي مخازن الملابس ومعامل الخياطة. وبسبب جمالها ونواياها الطيبة وتعاضد المسيحين من أبناء طائفتها، تجد البطلة فرجاً في كل منعطف، فهناك في كل مطرح من يمد يد المساعدة لإخراجها من أي مأزق. شخصية البطلة على هذا الاعتبار، تلغي فكرة الصراع بين المغتربين أنفسهم، كما هو الحال مع الشخصيات الهامشية الأخرى التي لا تظهر إلا على نحو شبحي، فوجودهم يستظل بالشخصية المركزية.
تقوم مفاصل الدراما الأساسية على فكرة انتقال الثقافات بين الأماكن، ليس فقط المكان الأميركي الذي تحول إلى مقاه وأحياء بأكملها للسوريين أو "التركو"، كما كان يطلق عليهم، بل أن الجبل اللبناني نفسه شهد تحولات جلبها المهاجرون العائدون إلى قراهم على نحو موقت أو دائمي. وهكذا نتابع التداخل الثقافي عبر النماذج التي تقدمها الرواية، فمارتا تتخلى عن زيها الفلاحي وتلبس اللباس الغربي والقبعة التي تشير إليها كسيدة أعمال أميركية من مطلع القرن العشرين. أما زوجها الأول خليل (جو) فيتطوع في الجيش الأميركي خلال الحرب العالمية الأولى، ولكن خياره كان محض خطوة إلى الانتحار بعد أن خسر زوجته الأميركية وفشل في استعادة مارتا التي ترفض اللقاء به. خطواته البعيدة في التأمرك، ابعدته عن حاضنته الأولى، أبناء وطنه المتأمركين ولكن على طريقتهم الخاصة.
لا نجد في الرواية ما يشكل كشفا لإشكالية ما، تتجه بها عمقا نحو تقاطعات موضوع الهجرة والاقتلاع، وهذا لا يشمل فقط خطابها، بل تقنياتها التي تضعها في أفق ثابت وليس متحركاً. قصص الناس التي تعني بفكرة الغريب الذي يحل في مكان جديد، هي حالة برانية لوعي مفهومي حول إشكالية الوجود المتحقق في مكانين وذاكرتين، وعلاقة الصراع والتناشز بين المكانين والذاكرتين تتشكل من عناصر الوعي الظاهرة والكامنة في الحالة بمجموعها، وهي في حركتها الداخلية مادة روائية لطالما اغترفت منها الروايات العالمية التي تعني بموضوع الهجرة. لجأ ربيع جابر في هذه الرواية إلى تنظيم فوضى المحكيات والحوادث عبر توحيدها في خطاب يجنبه اللعبة الروائية التي تخرج عن الإيحاء بالمحاكاة، فهو حريص على وضع تلك العبارة المتكررة في غير رواية له " هذه الرواية من نسج الخيال، وأي شبه بين أحداثها وأشخاصها وأماكنها مع اشخاص حقيقيين وأحداث وأماكن حقيقية هو محض مصادفة ومجرد عن أي قصد."
لعلها حيلة لإيقاظ الفضول عند القارئ، فالحدث الحقيقي، مثل الجريمة الحقيقية تثير اهتمام القارئ، ولكنها أيضا، وعلى نحو ما، تجعل القارئ متلقيا سلبيا وليس مشاركاً في تأويلات مفتوحة على التوالد.ولا يحتاج الروائي أن يضع في مقدمته ملاحظة تقول أن هذه الرواية من نسج الخيال، فهذا تأكيد على رد تهمة تتطلبها اللعبة الروائية كي لا تكون أسيرة واقعيتها المتعينة في حوادث تاريخية أو شخصيات أو زمن أو مكان محدد. ولكن هذه الحال لا تقلل من قدرة هذه الرواية على جذب الاهتمام وشد القارئ على امتداد صفحاتها الطويلة (431 صفحة)، فالسارد وهو الشخص الثالث يروي الحوادث والمشاهد التي مرت بها البطلة في تنقلها بين الأماكن، ولا تفترض التقنية تشابكا بين تلك الأحداث، فهناك فصول أو مقاطع توحي بمناخ عام، ولكنها تأتي وكأنها تستكمل تصوير الوضع الاجتماعي للمهاجرين، وبينها وثائق حقيقية أو متخيلة تدخل في نسيج المرويات كي تعزز المنحى البحثي للرواية.
ربما يهدف المؤلف إعادة تأسيس الكلاسيكيك الروائي في القص اللبناني، عبر محاولته تخييل أبجديات التواريخ والوقائع اللبنانية، ولكنه عندما ينزع عنها عنصر التجريب والبحث عن مغامرة جديدة في التقنية وإعادة تركيب المضامين والخطابات، تستوي اللعبة الروائية أقرب إلى مهمة اجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.