تلتقي رواية "بنات الرياض" مع الرواية البريطانية "باميلا" من حيث الأثر الذي تركته كل منهما في مسيرة الرواية السعودية والإنجليزية. وإذا كان النقاد يرون في "بنات الرياض" عملاً ثورياً أحدث انقلاباً في الرواية السعودية ووسع من دائرة الاهتمام الشعبي بالفن الروائي فإن الحال نفسها تنطبق على رواية "باميلا" التي أحدثت شرخاً عميقاً في المجتمع البريطاني عندما صدرت للمرة الأولى قبل أكثر من مائتين وستين سنة. الرواية تتحدث عن الخادمة الصغيرة "باميلا" التي تراسل والدتها لتخبرها بمعاناتها مع ابن العائلة التي تعمل لديها والذي يحاول أن يسحبها نحو مستنقع الرذيلة. وتصف "باميلا" عبر الرسائل, التي تكوّن مجمل الرواية, ممانعتها لمحاولات الشاب وتمسكها بالفضيلة. وقد نشرت الرواية لأول مرة من دون اسم كاتبها في نوفمبر 1740 وأحدثت دوياً هائلاً جعل الجمهور يتساءل عن هوية المؤلف الذي تبيّن فيما بعد أنه صاحب مطبعة يبلغ من العمر خمسين عاماً ويدعى صامويل ريشاردسون. لم يكن ريتشاردسون يعتقد أنه وبضربة واحدة سيصبح اسماً مؤثراً في تاريخ الرواية. وقد ساهمت الصدفة وحدها في كتابته لرواية "باميلا" وذلك حين طلب منه أحد الناشرين أن يكتب مجموعة من الرسائل العشوائية ذات الموضوعات المختلفة لتكون نماذج لفن المراسلة تٌجمع في كتاب واحد ضمن سلسلة (علّم نفسك). وعندما بدأ ريتشاردسون بتلبية هذا الطلب وبدأ بكتابة الرسائل قاده خياله الواسع إلى فكرة "باميلا" الفتاة الفقيرة المتمسكة بشرفها فرأى أن فكرة كهذه تستحق كتاباً مستقلاً وهكذا بدأ في كتابتها في نوفمبر 1739 وانتهى منها بعد شهرين في يناير 1940 وسينتظر حتى نهاية العام لكي ينشرها على الملأ. والأثر الذي تركته هذه الرواية في المجتمع البريطاني كان حاسماً بحسب وصف الناقد كولن ويلسون في كتابه المميز "فن الرواية" وفيه يؤكد أن "باميلا" كانت العمل الأدبي الأول الذي جعل من الكتابة وسطاً للتعبير عن الأفكار والمشاعر. ذلك أن الأعمال التي سبقتها كانت تميل إلى وصف ما يفعله الإنسان لا ما يفكر فيه وما يشعر به، كما في رواية "دون كيخوت" لثيرفانتس, ورواية "روبنسون كروزو" لديفو، ورواية "تحولات الجحش الذهبي" والتي لا تحكي سوى الأفعال الخارجية لأبطالها الصعاليك. بينما "باميلا" كانت تعبيراً وجدانياً عن الأفكار الداخلية لفتاة بائسة وهي إلى ذلك تحوي سرداً لتفاصيل الحياة اليومية وهو ما لم يكن موجوداً حينذاك في أي أشكال النثر. أما العامل الأكبر للزلزال الذي أحدثته "باميلا" كان في توقيت نشرها والذي جاء في زمن كان البريطانيون يعيشون فيه حياة رتيبة مملة في مجتمع راكد مكبل بقيود أخلاقية صارمة. فكان ظهور رواية تتحدث عن انزلاق فتاة عفيفة بمثابة الضربة المثيرة التي ستحرك المياه الراكدة وتجبر الجميع على الاهتمام بالفن الروائي وليس فقط أبناء الطبقة الارستقراطية. وهنا تحديداً تلتقي هذه الرواية مع "بنات الرياض" التي جاءت هي الأخرى في مجتمع راكد فقلبت الساحة الأدبية وجعلت فن الرواية على رأس قائمة اهتمامات الجمهور.