محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تبرر ظهور سلع مسرطنة في الأسواق بتجدد الأحكام حول المواد المستخدمة في تصنيع الأغذية
أكدت أن استدعاء السلع وسحبها من الأسواق نظام متبع دولياً
نشر في الرياض يوم 05 - 07 - 2009

أكد مدير إدارة مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة, أن ظهور سلع مسرطنة ومضرة بصحة المستهلك في الأسواق السعودية, يكون عادة نتيجة تطورات في الدراسات العلمية لبعض المواد المستخدمة في تصنيع الأغذية والتي يكتشف ضررها على المستهلك بعد عرض السلع في الأسواق.
وقال الدكتور عبدالعالي بن إبراهيم آل عبدالعالي في حديث ل"الرياض", إن استدعاء السلع وسحبها من الأسواق عند اكتشاف احتوائها على مواد مضرة بصحة وسلامة المستهلك يعد نظاماً دولياً.
وأضاف:"السلع لدينا تفحص ويتم التأكد من مطابقتها للمواصفات قبل عرضها في الأسواق, لكن أحياناً وعلى مستوى العالم يتم استدعاء وسحب السلع المضرة والمخالفة التي قد تشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك, ولدينا يتم استدعاء أصحاب المنتجات المخالفة ووكلائها وسحب هذه المنتجات من الأسواق".
ولفت آل عبدالعالي إلى أن تطور الدراسات العالمية حول بعض المواد المستخدمة في تصنيع الأغذية يعد سبباً رئيساً في سحب بعض السلع من الأسواق بعد عرضها بفترة, فالأحكام حول بعض المواد تتغير ففي وقت سابق تكون مجازة دولياً استخدامها في تركيبات الغذاء يكتشف لاحقاً أنها قد تهدد صحة وسلامة المستهلك, ويتم في وزارة التجارة السعودية استدعاءها وسحبها من الأسواق ومنع استيرادها أو تصديرها.
وبين مدير إدارة مكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة الذي كان يتحدث ل"الرياض" على هامش منتدى جدة التجاري المنعقد مؤخراً, أن وزارة التجارة لا تتهاون في استدعاء المنتجات والسلع المخالفة, ممثلاً على ذلك باستدعاء وكلاء السيارات عاجلاً عند اكتشاف ظهور عيوب مصنعية في بعض الماركات من الشركة الأمور وتكليف الوكلاء بنشر إعلانات في الصحف واستدعاء العملاء المتضررين وإصلاح مركباتهم.
وكان ظهور السلع المسرطنة في الأسواق بعد فترة من عرضها أحدث جدلاً حول الجهة المسؤولة عن ذلك, ففي وقت تؤكد الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن المواصفات التي تضعها وتسنها تعد كفيلة بمنع ظهور مثل هذه المخالفات تلقي وزارة التجارة باللائمة على الأحكام التي تتجدد حول بعض المواد المستخدمة في تصنيع الغذاء وبعض السلع.
وخلال الأعوام الثلاثة الأخيرة اكتشفت في الأسواق المحلية بعض السلع الغذائية والدوائية المسرطنة والمتسممة المضرة بصحة وسلامة المستهلك, ومن ذلك الحلاوة الطحينية والفستق وألعاب الأطفال ومعاجين الأسنان والمستحضرات الدوائية العشبية, ما أحدث ردة فعل كبيرة لدى المستهلكين متسائلين عن الجهة المتخاذلة في منع ظهور مثل هذه السلع في أسواقنا. على صعيد مختلف, أكد العبد العالي في تصريحه أن الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة رفعت في عام 2008 نحو 136 قضية غش تجاري إلى لجان الفصل في المنازعات التجارية, إضافة إلى رفع 137 قضية إلى هيئة التحقيق والإدعاء العالم لقضايا متعلقة بالعلامات والبيانات والإعلانات التجارية.
ولفت أنه كما يحدث بين فينة وأخرى في قطاع السيارات حيث يتم استدعاء بعض قطع غيار السيارات, او تلك الماركات التي تحوي عيوباً مصنعية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.