محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يجب إيجاد رؤية إستراتيجية وعملية لبناء جيل من الإعلاميين الاقتصاديين
خلال اللقاء المفتوح بغرفة الرياض.. التونسي:
نشر في الرياض يوم 27 - 06 - 2009

أكد محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة عكاظ أن الصحفي بحاجة إلى التأهيل والكثير من الدورات وورش العمل التدريبية ليكون صحفياً متخصصاً مؤهلاً لنقل المعلومة كما يجب وعدم الوقوع بالأخطاء وخاصة إن كانت أخطاء في معلومة اقتصادية مشيراً إلى أنه شخصياً استفاد من تخصصه في صناعة النفط وكان له الدور الكبير في احترافيته في الخبر الاقتصادي، مشيراً إلى أن الإعلام الاقتصادي المتخصص قد يكون مفقوداً في الصحافة المحلية على الرغم من وجود صفحات متخصصة فيه.
وأضاف التونسي خلال اللقاء المفتوح معه في غرفة الرياض والذي نظمته ممثلة بلجنة الإعلام الاقتصادي أنه يجب إيجاد رؤية إستراتيجية وعملية لبناء جيل من الإعلاميين المتخصصين في مختلف المجالات على أن تتحمل المؤسسات الإعلامية جزءاً من هذا الدور ، مشيراً إلى تجربة الصحف العالمية في التخصصات الدقيقة، إضافة إلى تبني بعض الشركات الكبرى تأهيل إعلاميين متخصصين في القطاعات التي يعملون فيها.
وأبدى التونسي استغرابه من وجود صحافيين لا يجيدون صياغة الخبر الاقتصادي والإعلامي بشكل عام، ونوه إلى أنه من الأنسب عدم تخصص بعض الصحف في مجال وحقل معين وأن التنوع بالتخصصات والمواضيع هو ما يتواءم مع تلبية اهتمامات جميع القراء وعدم التركيز على شريحة معينة منهم.
كما انتقد التونسي الصحافة الالكترونية وعن عدم مهنيتها وأن من يمارسون الصحافة الإلكترونية ليسوا صحفيين، وأنها قد تكون مواقع ضارة ومسيئة للإعلام في المملكة، مشيراً إلى أنه يجب على وزارة الثقافة الإعلام أن تفرض رقابة مشددة على هذه المواقع.
وبين التونسي بأنه لا يوجد فرق بين الصحفي والصحفية وأن دقة المعلومة الصحفية وجودتها لا يعتمد على الجنس سواء كان ذكراً أو أنثى حيث أنه قد يكون هناك تنافس بين الاثنين وقد يتفوق أحدهم على الآخر في خبر وآخر.
ومن جانبه بين خلف الشمري عضو مجلس إدارة غرفة الرياض إلى أن هذا اللقاء المفتوح مع الأستاذ محمد التونسي الإعلامي المرموق يأتي في إطار برامج لجنة الإعلام الاقتصادي الرامي إلى تعزيز العلاقة التكاملية بين الإعلام والاقتصاد، وتأكيد الترابط العضوي من أجل بلوغ هدف مشترك بتقوية الجهود لرفد الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف التنمية الشاملة في المجتمع.
وبين الدكتور خالد الخضر رئيس لجنة الإعلام الاقتصادي بأن هذا اللقاء خرج بالكثير من الفوائد والثمار التي يرجى بأن تعزز أهداف اللجنة وغرفة الرياض والجهود التي تسعى إلي تحقيقها، مشيراً إلى أن مثل هذه اللقاءات مع الإعلاميين والخبراء في الحقل الإعلامي ستساهم في فتح ما يملكونه من مخزون كبير من الخبرات الصحفية التي اكتسبوها عبر مسيرتهم الإعلامية الطويلة والثرية.
هذا وقد استغلت لجنة الإعلام الاقتصادي بغرفة الرياض وجود الإعلاميين ووزعت استطلاع شامل حول البرامج التدريبية والدورات التي تسعى إلى أن تتبناها مع القطاع الخاص وذلك بهدف الاطلاع على رغبات وتطلعات الإعلاميين حول حزمة البرامج التدريبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.