تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الإعلام الاقتصادي تستأنف أعمالها ببناء قواعد بيانات وحزمة من الدورات التدريبية للإعلاميين
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2010

استأنفت لجنة الإعلام الاقتصادي بغرفة الرياض اجتماعاتها بعد توقف خلال الإجازة الصيفية وشهر رمضان المبارك، بعقد اجتماع الأسبوع الماضي لينبثق منه عدة من الأفكار التي تحولت خلال أيام إلى برامج تتابع تنفيذها فرق العمل باللجنة. حيث يعكف فريق التدريب باللجنة على التنسيق والمتابعة مع عدد من الجهات لتنظيم عدد من الدورات التدريبية التي تخدم الإعلامي الاقتصادي وتساهم بتثقيفه وتطويره، ويتوقع أن يتم الإعلان قريباً عن إحدى الدورات بعد أن أبدت إحدى الجهات استعدادها لتقديم الدعم للجنة وتنظيم دورات متخصصة. وكانت شركة معادن بالتعاون مع لجنة الإعلام الاقتصادي قد نظمت دورة في الإعلام التعديني، وساهمت الدورة بفتح آفاق أوسع لدى المشاركين فيها من وسائل الإعلام كونها اشتملت على محاور عدة في قطاع التعدين كدور الصناعات التعدينية في الاقتصاد السعودي، ومستقبل الألمنيوم وتعدين الذهب بالمملكة، و جيولوجية المملكة وصناعة الفوسفات ومستقبل سوق المعادن العالمي، بالإضافة إلى زيارة لمنجم الذهب التابع لشركة معادن في الامار الواقعة غرب مدينة الرياض واطلع الإعلاميون على مراحل تصنيع الذهب بدءاً من استخراج الصخور من المنجم مروراً بعمليات الطحن وفصل الذهب عن المعادن الأخرى ومن ثم صب الذهب كسبائك. وتعد دورة الإعلام التعديني هي باكورة الدورات التدريبية التي ستنظمها اللجنة مع القطاع الخاص، وستنطلق اللجنة مجدداً بدورات أخرى مماثلة وفق ما تبذله من جهود بالتنسيق المستمر مع عدد من الجهات.
وحرصت اللجنة بأن لا يكون تركيزها موجهاً فقط على الدورات التدريبية فقط، بل كان للمحاضرات نصيب آخر، حيث نظمت اللجنة بمقر غرفة الرياض لقاءاً مفتوحاً مع الأستاذ محمد بن فرح التونسي رئيس تحرير صحيفة عكاظ والإعلامي المعروف، شخص خلاله واقع الإعلام الاقتصادي وتحدث عن العقبات التي تواجه الإعلامي المتخصص والتي تؤثر على أدائه الصحفي سواء المقروء أو المرئي والمسموع وسبل تلافيها ووالوقاية من الوقوع بالأخطاء ، كما أثرى اللقاء بتجربته مع الإعلام الاقتصادي. وإضافة إلى واقع الإعلام الاقتصادي نوعت اللجنة بالقضايا التي تتناولها في محافلها، فنظمت محاضرة بعنوان ( قضايا الحمائية والإغراق : وسبل الوقاية ) شارك في تقديم المحاضرة وكيل وزارة التجارة والصناعة سابقاً الدكتور فواز العلمي ، ومدير عام التجارة الدولية والاقتصاد لشركة سابك المهندس عبدالله بن عمر السدحان ، وتناول الاثنان جملة من المحاور الهامة مثل التعريف بمفهوم الحمائية والإغراق بالإضافة إلى أسباب لجوء الدول للحمائية والإغراق على الرغم من أنها مخالفات صريحة لأعراف وقوانين منظمة التجارة العالمية، وبالذات جولة مفاوضات الدوحة التحدث عن الأضرار والسلبيات الاقتصادية للحمائية وللإغراق.
وتعتزم اللجنة تنظيم المزيد من المحاضرات كونها تعتبر ضمن أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها بتثقيف وزيادة المعلومات الاقتصادية لدى الإعلاميين.
كما أن اللجنة بدأت بجمع عناوين الإعلاميين بالوسائل الإعلامية سواء المقروءة أو المرئية والمسموعة لبناء قاعدة بيانات كاملة، لمد جسور التواصل معهم واستقبال مقترحاتهم وأفكارهم المختلفة لدراستها ورؤية مدى إمكانية تنفيذها.
ومن جهته بين رئيس لجنة الإعلام الاقتصادي الدكتور خالد الخضر بأن اللجنة تركز في رسالتها على تفعيل وتأطير الحراك الإعلامي الاقتصادي بقالب مهني واحترافي.
وأضاف الخضر بأن أبرز أهداف اللجنة تطوير وتثقيف قطاعي الأعمال والإعلام من خلال تجسير العلاقة بينهما، و تطوير واقع الإعلام الاقتصادي، بالإضافة إلى إبراز أهمية العمل الإعلامي الاقتصادي بأطر موضوعية بعيداً عن الإثارة والمبالغة، و تأهيل وتدريب العاملين في المجال الإعلامي الاقتصادي المتخصص وفق برامج تنفذها الغرفة و تبني البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في الإعلام الاقتصادي بالتعاون مع هيئة الصحافيين وشركات التدريب الأهلية .
مشيراً إلى أن تطوير الخطاب الإعلامي هو الآخر ضمن أهدافها، بالإضافة إلى تلمس الحاجات الملحة بين طرفي العلاقة ( الإعلام ، الاقتصاد )، و تفعيل حضور رجال الأعمال إلى زيارات الوفود الأجنبية وهذه المشكلة من أبرز المشكلات التي تواجه الغرفة وتقلقها.
كما أوضح الخضر بأن اللجنة في بدايتها قامت بزيارات مختلفة للتعريف بدورها ولتوثيق العلاقة مع الجهات المختلفة حيث زارت رئيس هيئة الصحفيين السعوديين الأستاذ تركي السديري و زيارة أخرى للأستاذ خالد المالك نائب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين بالإضافة إلى زيارات أخرى مثل زيارة شركة معادن وكهرباء السعودية.
حسين العذل مخاطبا أعضاء اللجنة في احد اجتماعاتها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.