محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعينا للأمر مخلصين.. فاعترضوا جاهلين
حديث الثلاثاء
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2009


لا تَلُمْ كفيِّ إذا السَّيْفُ نَبا
صحَّ منِّي العَزْمُ و..... أبَى
لستُ أدري ما السر وراء من يشتط غضباً حين يشعر بأن هناك تطويراً يجري في مجال من مجالات الحياة والتي لا تتعارض مع ثوابت المجتمع ومعتقده، وخاصة في التعليم الذي تعتبر قضاياه قضايا كل أسرة، وكل فرد.. ولما له من دور أكيد في تغيير حياة الناس، والمجتمع - وفق ما يتطلبه الواقع في كل حين، ولم نجد أمراً في عصرنا هذا يتحدث الناس راغبين في تطويره مثلما يرغبون ذلك للتعليم.
لكن هناك من يقفون أمام ذلك مخالفين بآرائهم العرجاء مطالب كل الناس غيرهم.
ومن أمثلة هؤلاء الذين يحبطون كل مسعى تطويري ما جرى في عام 1418ه حين رؤي أن تستبدل وثيقة سياسة التعليم التي صدرت من مجلس الوزراء في شهر رمضان عام 1389ه بوثيقتين: إحداهما تكون بعنوان: (نظام التعليم العام) والأخرى بعنوان: (معالم ومنطلقات التعليم العام)، وقد انتهت المحاولات بصياغة وثيقة (نظام التعليم العام في سبع وعشرين مادة) بعد دراسات متأنية، وتقويم دقيق للواقع، مع مذكرة تفسيرية لذلك النظام، ويحمل النظام المقترح الأسس التعليمية، والسلطات القائمة عليه، وينص على أنه تعليم إلزامي لمن هم في سن السادسة حتى الخامسة عشرة، ويحدد مراحله المتوالية، ومقومات كل مرحلة منها، ويوضح الجهات التنفيذية للتعليم وحدود مسؤولياتها، وقد روعي في ذلك النظام المقترح أن يكون مرناً يسمح باستيعاب التطورات المختلفة، والتحديث المستمر، اللذين يطرآن على الحياة من حين لآخر، وأن يعين السلطة التعليمية والمؤسسات القائمة على التعليم أو التي يتصل به عملها على أداء رسالتها دون أن يكون قيداً على حركتها.
***
أما وثيقة (معالم ومنطلقات التعليم العام) فقد احتوت على تسع عشرة مادة تتمثل فيها فلسفة التعليم وسياسته، وأهدافه، وما يجب أن يتحقق منه من نتائج ملموسة.
وهذا المشروع لا يزال - على قدر علمي - أمام نواظر مجلس الشورى، ولا أنسى ما كان عند إعداد هاتين الوثيقتين من مناقشات لمن عرفوا - مسبقاً - شيئاً عنهما، حتى أن أدلى بعضهم لي برأي يرى فيه أن وثيقة سياسة التعليم في المملكة التي صدرت في عام 1389ه هي الأنموذج الذي لا ينبغي تغييره، وشك بعضهم في مصداقية نوايا من أخذ المبادرة لتغيير تلك الوثيقة التي تحمل عنوان: (التعليم العام في المملكة العربية السعودية)، مع أنه قد وضح لهم أن تلك الوثيقة صدرت منذ أربعة عقود من الزمن، وأن الظروف التي صاحبت صدورها - آنذاك - تختلف كل الاختلاف عن واقعنا المعاش، وبالاضافة إلى هذا فإن كثيراً من المواد التي وردت في هذه الوثيقة قد حدث لبس في تفسيرها، ومدخلاً لممارسات لم يقصدها واضعو تلك الوثيقة أو يتصورونها حين صاغوها.
***
والمثال الثاني: حينما جرى مني ومن غيري نقد شديد لأسلوب التلقين الذي تحدثت وكتبت عنه كثيراً، وكان من أبرز المناسبات التي تحدثت فيها عن هذا الأمر أمام المشرفين التربويين في يوم من ذي القعدة 1422ه في الرياض، وقد تجاوز عددهم الألف. من جميع مناطق المملكة ومحافظاتها - قلت مخاطباً لهم: إن أسلوب التلقين الببغائي لم نجن منه إلا الحنظل؛ فلا بد من هجره هجراً أبدياً؛ فنحن اليوم في أمسَّ الحاجة إلى إعمال الفكر، وقدح الذهن، وعلى المعلمين أن يدركوا أهمية هذا الأمر، ويعلَّموا التلاميذ كيف يفكرون، وكيف يبدعون.. وكيف يحللون ويستنتجون.. وكيف يصلُون إلى المعلومة.. وكيف يحاورون، وقبل ذلك ومعه على المعلمين أن يُعلِّموا تلاميذهم التسامح، وحسن الظن بالآخرين، والتحلي بمكارم الأخلاق، وأن يدرك المتعلم أن الحكمة ليست مقصورة على أحد من الناس مهما كان عمره وتجربته وعلمه.. بل قد يجدها عند أصغر الناس، وكم يتعلم الإنسان ممن يظن أنه أقل منه علماً وتجربة (فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها).
وكما أن المعلم يفيد المتعلم فلا عجب ولا غرابة أن يستفيد المعلم من المتعلم إذا ما كان عنده شيء جديد نافع.
***
أليس هذا كلاماً واضحاً لا يحتمل الشك ولا التأويل - هدى الله من أساء الظن في مثل هذه التوجهات - بل إن بعضهم توهم أن وراء ذلك أهدافاً ذكرها لي ونشرها على الملأ فصعقت من غرابة التفكير فيها، وأن يصل سوء الظن بأصحابها إلى تلك الدرجة.
***
ومن الأمثلة التي تدعو للعجب - في هذا المقام - أنه حينما شرعت وكالة وزارة التربية والتعليم في وضع الخطوط العريضة لتدريس مهارات التفكير في مدارس التعليم العام انبرى بعض العاملين المؤثرين في الميدان بحكم مناصبهم الرفيعة إلى نقد هذه الفكرة، ولوم من فكروا فيها وقال أحدهم لي بالحرف الواحد: (إن هذا المقرر لا يناسب تدريسه طلابنا، لأنه يُجرِّئ المواطنين على أولياء الأمور)!!!
كم كان عجبي كبيراً؛ فأنا على يقين أن القدرة على التفكير والتأمل هي مدعاة لأن تجعلنا أكثر ولاءً لكياننا السياسي، وقدرة على حماية كل مكتسبات الوطن، والمشاركة في بنائه، لا أن ننقلب عليه، ونسيء إليه.
وهل جلب الشر علينا من بعض أبنائنا؛ إلاّ العقول المغلقة، والأفهام المطموسة، والأفكار المنحرفة الضالة، وقلت لمحدثي هذا: إنك من حيث لا تدري تقول: إن الناس الذين لا يحسنون التفكير هم وحدهم الراضون والقانعون بأولياء أمورهم!! إن العكس هو الصحيح، حين يكون أفراد المجتمع ذوي علم وتفكير ورأي فإنهم سيكونون أكثر ولاءً لقيادتهم، وحباً لبلادهم.
***
وسؤالي للأخ الدكتور أحمد بن محمد العيسى.... الذي ذكر أن من بين معوقات التعليم هو توجس الثقافة الدينية من أي تطور أو إجراء إصلاحي للتعليم.. هل هذا التوجس عند أصحابه - والذي لا صحة وراءه - هو ثقافة دينية - إنه في حقيقة أمره عدم ثقافة دينية عندهم كما هي في الحقيقة.. فالثقافة الدينية - في كل زمان ومكان - لا تخاف من شيء، لأنها الأقوى والأبقى.. ومن عنده ثقافة دينية حقيقية صحيحة سليمة فإنها ستحمله على حسن الظن بالآخرين، وهي أيضاً توجب عليه ألا يفكر تفكيراً سلبياً، ويظن أن الناس غيره مخطئون، وأن الصواب وقف عليه وحده.
***
لقد بقيت الثقافة الدينية الحقيقية كما هي رسوخاً وثباتاً وفاعلية طوال العصور الإسلامية، حين دخلت الثقافة الفارسية في العصرين الأموي، والعباسي - ولم يتزعزع فكر المؤمنين آنذاك، ولم يخافوا منها، وكذلك بقيت الثقافة الدينية الحقيقية في العصر العباسي حين طغى طوفان الثقافات اليونانية، والهندية وترجماتها - ولم يقم أحد من العلماء ولا الخلفاء في ذلك الوقت خائفاً من هذه الثقافات الواردة عليهم، بل شجع الخلفاءُ العباسيون الترجمة من كل هذه اللغات، والاستفادة من كل وارد نافع من هذه الثقافات، والأخذ بما هو مفيد من هذه الحضارات، بل إن ذلك مكَّن المسلمين من إضافة كثير من المعارف والمبتكرات إلى ثقافتنا - وإلى العالم أجمع.
فما بالنا الآن نجد هؤلاء المذعورين من الأخذ بيد التجديد، والتطوير في تعليمنا بإدعائهم الخوف على المعتقدات الدينية!!
هل نقف جامدين والكون يجري تطوراً، وتقدماً علمياً من حولنا؟
***
إننا أهل عقيدة راسخة قوية تحمل كل ما هو صالح في ثقافات العالم قديمها وحديثها، وما سوف يأتي جديداً منها من خير ونفع للبشرية.
فياأيها الخائفون.. لا تخشوا على عقيدتنا ولا تظنوها - كما هو توهمكم لها - هشة قابلة للانكسار، عيشوا في الحياة بجديدها ونافعها علماً وتحضراً.. بل إن من السوء أن يكون المؤمن جامداً في فكره أو مشاعره وظنوا ظناً حسناً بغيركم من أهل دينكم ووطنكم.
وعند بدء العام الدراسي الجديد.. سوف أستأنف معكم - بمشيئة الله - هذه اللقاءات لعلها تُفيد قادة العمل التربوي في مساعيهم الحثيثة للتطوير.
***
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.