الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدريس: الاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري تقوم على الائتلاف لا الاختلاف
سياسات الاستراتيجية تراعي أنها وقائية لا تمارس وصاية على العقول
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2009

أعرب المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري بجامعة الملك سعود ورئيس الفريق العلمي المكلف بإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري أ. د. خالد بن منصور الدريس عن سروره بما صرح به صاحب السمو الملكي الأمير نايف وزير الداخلية حفظه الله في لقائه الصحفي المنعقد في بيروت مساء الاثنين 23 مارس بعد اختتام الدورة السادسة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب حول الأمن الفكري ومشاكل الفكر الضال في الوطن العربي والسبل الكفيلة للتصدي له، والذي قال فيه سموه: (نحن الآن بدأنا مع جامعاتنا وخصوصا مع جامعة الملك سعود لتفريغ عدد من الباحثين ليبحثوا وضع إستراتيجية فكرية أمنية وكذلك أوجد كرسي لهذا العمل وإن شاء الله نرجو في وقت لا يطول أن يقدم استراتيجية فكرية وأن تجد تجاوباً من رجال الفكر ومن الإعلام ليخدم هذا الهدف وإن شاء الله تقدم لوزراء الداخلية العرب لعلها تكون عربية وذات موضوعية لمواجهة الفكر بالفكر).
وقال الدريس بأننا نعد تصريح سموه وسام شرف على صدورنا، ونسعى بكل طاقاتنا في جامعة الملك سعود أن ننجز الاستراتيجية الوطنية للأمن الفكري التي كلفنا بها من قبل سموه، راجين من الله أن نلبي طموحاته وآماله في هذا الشأن.
وأفاد الدريس بأن كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمن الفكري يقوم بإعداد الاستراتيجية بمنهجية علمية دقيقة ملمحاً إلى أن الفريق العلمي المكلف حدد منطلقات الاستراتيجية ومبادئها العامة و من أهمها أن تسلتهم الإستراتيجية منطلقاتها الفكرية من ثوابت الشريعة السمحة متسقة في ذلك كله مع احترام حق التعبير وحقوق الإنسان بصفة عامة، كما تسعى إلى المساهمة في بناء فكر إسلامي وسطي لتحصين الشباب من تيارات الغلو، وتنطلق في ذلك كله من رؤية شاملة تهدف إلى بناء هوية وطنية متماسكة وشخصية إنسانية منجزة منفتحة على العالم تجمع بين الأصالة والمعاصرة متفاعلة مع متغيرات العصر ومتطلباته، وتتكامل الاستراتيجية مع برامج التنمية الوطنية وخططها التي تعتبر الإنسان هو أساس التنمية وركنها المتين.
وأشار الدريس إلى أن من أهم المبادئ الموجهة للإستراتيجية الوطنية التي يعدها كرسي الأمير نايف للأمن الفكري: أن تكون مشروعاً وطنياً للائتلاف لا للاختلاف، وأن تكون مجتمعية لا نخبوية، مع التركيز على الإعلام باعتباره السلاح الأقوى تأثيراً في معركة الأفكار وخاصة الانترنت، ويجب أن تتصف برامجها التنفيذية بالمعالجات المستمرة لا المؤقتة، وأن تتسم بالتكامل والشمول مع التنوع والمرونة، وأن لا يكافح الغلو بغلو مضاد، وأن سياسات الأمن الفكري يجب أن تراعي أنها سياسات وقائية لا تمارس وصاية على العقول، مع الاحتياط عند تنفيذ البرامج التنفيذية من السلبيات التربوية للحماية، مع الاهتمام الكبير بضرورة وضع مؤشرات للأداء وقياس الأثر لكل البرامج التنفيذية العملية.
وأشار الدريس إلى أنه عملاً بمبدأ أن تكون الاستراتيجية مجتمعية لا نخبوية لذا حرصنا على استطلاع آراء المواطنين والمواطنات في كل محاور الاستراتيجية ومن ذلك مثلاً استطلاعنا لآراء عدد كبير من التربويين في المحور التربوي من خلال عقد ملتقى نحو استراتيجية تربوية للأمن الفكري الذي عقد في رحاب جامعة الملك سعود نهاية محرم المنصرم لمدة يومين وحضره كثير من المديرين والموجهين والمشرفين من مختلف مناطق المملكة.
وكذا في المحور الأسري انتهت أمس الثلاثاء ندوة دور الأسرة في تعزيز الأمن الفكري لدى الأبناء التي استمرت لمدة يومين، وقد حظيت بحضور نسائي كثيف تجاوز الثلاثمائة سيدة من مختلف مناطق المملكة ومن شرائح اجتماعية وفئات عمرية متنوعة، ووزعت استبانة عليهن صممت خصيصاً لاستطلاع آرائهن في ذلك.
وألمح الدريس إلى أن الفريق العلمي سيستمر في عقد الندوات و الورش واللقاءات والزيارات التشاورية مع كافة أفراد المجتمع ومختلف الفئات والجهات، ومن أبرز الفعاليات القادمة المؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري الذي سيكون في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأول 1430ه، وستكون الاستراتيجية ومحاورها من أهم ما سيطرح فيه إن شاء الله.
واختتم الدريس تصريحه مؤكدا على أن خطة العمل المعدة للإستراتيجية والجدول الزمني لكل المناشط والفعاليات تسير بصورة منتظمة ودقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.