«COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام        رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وزير الحرس الوطني يرعى ملتقى قادة التحول بوزارة الحرس الوطني    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    "أريب كابيتال" توقع اتفاقية تسهيلات مالية مع بنك الجزيرة بقيمة 1 مليار ريال لتعزيز استثماراتها العقارية    ضبط 3 مخالفين في عسير لتهريبهم (18) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    الرياض يزيد معاناة الفتح في دوري روشن    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أول امرأة تؤلّف كتاباً عن السبح.. تمزج التراث بالابتكار في معرض "بَنان"    الجيش اللبناني يتهم إسرائيل ب"خرق" اتفاق وقف إطلاق النار "مرات عدة"    إعادة انتخاب المملكة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية    التعاونية توقِّع شراكة جديدة مع شركة اليسر للإجارة والتمويل (اليسر) لصالح قطاع التأمين على الحياة    تكلفة علاج السرطان بالإشعاع في المملكة تصل ل 600 مليون ريال سنويًا    طلاب مدارس مكتب التعليم ببيش يؤدون صلاة الاستسقاء في خشوع وسط معلميهم    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    بناءً على توجيه ولي العهد .. عبدالعزيز بن سعود يلتقي رئيس الجزائر    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    شخصنة المواقف    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    الشائعات ضد المملكة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وش يذبح الرجّال وعيونه تشوف
ظلل
نشر في الرياض يوم 20 - 03 - 2009

تغيير حرف واحد فقط سيجعل من عبارة تكرس للشوفونية وتورم الذات وتضخم الأنا، معنى أكثر إشراقة ونبلاً وأعظم إطلالة وفضلاً، اقرأ هذا البيت الذي كتبه شاعر شعبي:
وش يذبح الرجال وعيونه تشوف
إلا أقل الناس يأخذ مكانه
تأمل ضمير الغياب في (مكانه) أنه يُعبِّر عن جنوح الشاعر إلى تنصيب نفسه حكماً يقضي بأفضلية ذاته وكمال عطائه، ووالله ما رأيت أظلم من شاهدين، شاهد لنفسه وشاهد عليها!!
لكن تأملوا لو أن أحدنا أراد أن يلتمس قصداً آخر للشاعر أو يستبدل (حرف) الهاء الذي يمثل ضمير الغائب العائد على (الرجّال) بالتاء المربوطة ليكون الشطر:
(..... إلا أقل الناس يأخذ مكانة)
وستنطق (المكانة) بحكم الوقف الذي يهيمن على إيقاع القافية بالسكون مثلها مثل الكلمة الأولى، اللهم أن الأولى تعني (مكان + ه) مضاف ومضاف إليه، أي مكان الشاعر، بينما تكون (مكانة) المختومة بتاء مربوطة تكتب ولا تنطق بحكم الصيغة العروضية لتعني «المنزلة» والقدر والقيمة، وهنا سيخرج الشاعر من مأزق الذاتية غير المحبذة، والانتفاش بوضع (الذات) خير من (الذوات).
٭ الأمر الذي يشعله هذا البيت بمعناه الجديد هو أن هناك أناساً ليسوا ذوي قيمة في مشاهد متنوعة من ساحاتنا الإعلامية ومع ذلك تجد أنهم يجدون فرصاً كبيرة ليس للبروز والعطاء المتميز، ولا لأخذ مكانة على حساب الآخرين ولكن لأخذ مكانة يسيء من خلالها للمهنة والمعنى الوظيفي والجهة، بل وللوطن وسأذكر ثلاثة مشاهد ابتلي كل مشهد فيها بنماذج لا أقول إن حضورهم ضعيف ولا يضيف، أو إن مواهبهم ناقصة وعادية بل أقول إنهم فعلاً يشكلون أذى كبيراً للعين والأذن والعقل، وقبل أن استشهد بتلك المواقف أو تلك المشاهد سأقول بملء فمي إن الإعلام مسؤول بالدرجة الأولى عن هذا الابتذال وهذا الأذى الذي يرعاه على طريقة:
إن كنت لا تدري فتلك مصيبة
أو كنت تدري فالمصيبة أعظم
وللأسف إن هذه المشاهد المؤذية موجودة في أكثر من إعلام، لكنني سأتخذ من الإعلام الرياضي المسموع والمقروء والمرئي أنموذجاً ودعوني أبرهن على حقيقة في الإعلام الرياضي بوجود نماذج تسيء لمناطق مضيئة فيه، وسأذكر شواهد على ذلك من مشاهد ثلاثة:
(المعلقون + المراسلون + المحللون).
٭ أما المعلقون فإنك تأسف كثيراً على وجود مثل ذلك الذي لا يجيد إلا الزعيق والصراخ والتزلف والتنافر بين الحدث ووصفه إلى جانب عدم اتقانه للعبارات وعدم توظيفها توظيفاً صحيحاً. وأذكر مثلاِ على ذلك، معلق رياضي يردد هذه العبارة: (ينقل الكرة بكل أريحية).
وهو يريد أن يقول (بكل راحة) ولا يعرف أن أريحية كلمة بعيدة كل البعد عن معناه وهي تعني سمو النفس والكرم والجود بلا حدود، وإذا كان لكل فن استعداد فطري وموهبة تنهض بأداء صاحبها فإن عدداً لا بأس به يجب أن يؤمنوا بأن تنحيهم لصالح المواهب الحقيقية أمر حتمي!!
٭ والمشهد الثاني يضم أولئك المراسلين الذين ظهروا على صور ثلاث:
مراسل تلفزيون ينقل اللقاءات والحوارات بأسئلة غريبة وعقيمة أو أسئلة مكرورة لا تضيف شيئاً مثل (ما رأيك في فوز فريقكم؟) أو (كيف رأيت المباراة اليوم؟)!!!
المراسل الثاني فاقد الموهبة الذي يعنى كثيراً بالصورة ونقل الصورة أكثر من نقل الحدث القيمة على شاكلة ذلك المراسل الذي يلاحق أحد المدربين الرافض لإجراء حوار معه وهو يرد (كاوتش أنا أحبك أنا أحبك).
المراسل الثالث وهو أغرب المراسلين وأعجبهم وهو ذلك الذي يوزع وجهه في أكثر من شاشة ولا همّ له إلا أن تظهر صورته ولو كان واقفاً يمثل خلفية لحوار مع ممثلة أو إعلامية والأعجب أن يتباهى بأنه إعلامي ولا تجد له أي قيمة إعلامية سوى أنه يتفاخر كثيراً بأنه (صوّر) مع رونالدينو وصوّر مع (كاكا) وللأسف أن هذا النموذج الذي يظهر بشكل مبتذل ومسيء يظهر أيضاً متحدثاً بشكل مبتذل ومسيءويبدو ممثلاً للإعلام السعودي في المحافل العربية والخليجية لكنه تمثيل غير مشرف، والأعجب أن الإعلام يمهد لخروج مثل هذا النوع الضار، وآخرها خروجه على الهواء ليقدم دعوته بالذبائح والعشاء لطاقم البرنامج في ظهور لا قيمة له، وليس لدى هذه الشخصية لا ثقافة رياضية ولا معرفة بأبسط قوانين اللعبة، فلله الأمر من قبل ومن بعد..
أما المشهد الثالث والأخير فهو المحلل الرياضي، وهذا المشهد بلا شك هو أرقى المشاهد لكون أغلب المحللين من الكفاءات ولديهم قدرات علمية وفنية وثقافة رياضية.
لكن قلة أبرزها الإعلام الرياضي وهي لا تدرك مقومات التحليل الثلاثة:
1- الجانب النفسي والمعنوي.
2- اللغة التعبيرية.
3- الوصف التقريبي.
فالمحلل الذي لا يراعي الأجواء النفسية والأبعاد المؤثرة لوصفه وتحليله يقع في إشكاليات متوازنة، والمحلل الذي لا يجيد التعبير عن الحدث بلغة معبِّرة وموثرة لا يعقد علاقة حقيقية مع المتلقي والمشاهد، والمحلل الذي يطلق أحكامه على عواهنها ويتخذ أسلوب الحسم والحكم النهائي في وصفه يصطدم باكتشافه لحقائق مرّة.
٭ أعود فأقول إنني ضربت أمثلة على بعض المواقف التي لا أجد الإعلام الرياضي لدينا يواكب فيها نجاحات العمل الرياضي ولا يوازي نجاحه هو ذاته في مواقف أخرى، وضربت مثالاً على المشاهد المؤثرة في إعلامنا بالإعلام الرياضي وإلا فهذه الشخصيات وتلك النماذج موجودة في المشهد الثقافي والمشهد الفني، والمشهد الصحفي وغيرها، وعليه فإنني أستميح العذر من الشاعر المذكور أعلاه بأن يسمح لنا باعتماد التاء المربوطة في (مكانة) ليكتشف معنا ونكتشف معه بكل مرارة كم من (رجّال) «ينذبح» وكم من (رجّال) «يذبح».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.