تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمة الكورية تراوح مكانها وسط نذر الحرب
جولة كلينتون الآسيوية ( 2 من 3 )
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2009

من القضايا الأساسية التي حملتها وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، في جولتها الآسيوية العمل على إعادة المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي لكوريا الشمالية. وقالت الوزيرة الأميركية قبيل مغادرتها واشنطن: إذا كانت كوريا الشمالية مستعدة لإزالة برنامجها للأسلحة النووية "تماماً وبصورة يمكن التحقق منها"، فإن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ستكون مستعدة لتطبيع العلاقات الثنائية. واستبدال اتفاقيات الهدنة بمعاهدة سلام دائمة. والمساعدة في تلبية احتياجات الطاقة، والاحتياجات الاقتصادية الأخرى للشعب الكوري الشمالي.
وقد كان مقرراً، على نحو مبدئي، أن تقوم الولايات المتحدة في 11 آب " أغسطس" الماضي بإبطال تصنيف كوريا الشمالية كدولة راعية للإرهاب، إلا أن ذلك لم يحدث، الأمر الذي أثار توتراً جديداً في العلاقة بين البلدين، حيث ترى بيونغ يانغ أنها قد عملت كل ما يتوجب عليها، بما ذلك تسليم ملف موسع حول أنشطتها النووية.
وكان قد تم في الأصل تصنيف كوريا الشمالية دولة راعية للإرهاب في العام 1988 على خلفية اتهامها بالضلوع في تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة الطيران الكورية الجنوبية سنة 1987. وأشار تقرير وزارة الخارجية الأميركية الخاص بالإرهاب العالمي للعام 2007 إلى أن كوريا الشمالية لم تقم برعاية أي عمليات إرهابية معروفة منذ العام 1987.إلا أن التقرير أشار إلى أن أربعة من أعضاء الجيش الأحمر الياباني، الذين شاركوا في عملية اختطاف طائرة نفاثة في العام 1970 ما زالوا يعيشون في كوريا الشمالية. كما أن الحكومة اليابانية لا زالت تسعى إلى الحصول على إيضاحات حول مصير الرعايا اليابانيين، الذين يُعتقد أن جهات رسمية تابعة لبيونغ يانغ قامت باختطافهم.
على صعيد البرنامج النووي الكوري الشمالي، يعتقد رئيس أركان جيش كوريا الجنوبية أن لدى بيونغ يانغ نحو أربعين كيلوغراماً من مادة البلوتونيوم، تكفي لصنع بين ستة إلى سبعة رؤوس نووية. وكانت كوريا الشمالية قد قدمت للولايات المتحدة، عبر الصين،في الثامن من أيار مايو 2008، ملفاً ضخماً، يشتمل على نحو 19 ألف صفحة من الوثائق المؤلفة من سجل عمليات تشغيل المفاعل النووي ذي الخمسة ميغاواط، ومعمل إعادة معالجة قضبان الوقود، في مجمع يونغ بيون، حيث أنتج الكوريون الشماليون هناك مخزونهم من البلوتونيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة النووية.وأشارت الوثائق إلى توقف بيونغ يانغ عن أية جهود تشير إلى السعي لإنتاج سلاح نووي.
وعلى الرغم من ذلك، يُطالب الأميركيون بنظام تثبت شامل من نوايا كوريا الشمالية ، يتضمن بين أمور أخرى، دخول مواقع كان قد أعلن أنها، أو يشتبه في أنها، مرتبطة ببرنامج كوريا الشمالية النووي، بعد إبلاغ كوريا بالعزم على ذلك قبل فترة قصيرة فقط من العملية. ويتضمن برنامج التثبت المقترح أيضاً القدرة على الوصول إلى المواد النووية، وفحص عينات بيئية، وعينات كبيرة من المواد والمعدات.وإجراء مقابلات مع مسؤولين في كوريا الشمالية. وحق الاطلاع على وثائق وسجلات إضافية حول جميع العمليات والمرافق ذات الصلة بالنشاطات النووية.
وتراهن الولايات المتحدة على الجولة القادمة من المباحثات السداسية لتحريك الملف النووي الكوري الشمالي، أو بالأصح وقف التعثر الحاصل فيه، حيث بدت بيونغ يانغ تتجه نحو خطوات تصعيدية.
وفي الخامس من شباط" فبراير" الجاري، قال مدير المخابرات المركزية الأميركية، دينيس بلير، في شهادة أدلى بها أمام لجنة التعيينات في مجلس الشيوخ: "إن طموحات كوريا الشمالية النووية، وسلوكها فيما يتعلق بالانتشار النووي، يزعزع الاستقرار في شرق آسيا".وأشار بلير إلى أنه "من المرجح أن بيونغ يانغ تنظر إلى أسلحتها النووية كقوة ردع، ومكانة دولية، وأداة للقسر الدبلوماسي، أكثر من كونها سلاحاً قتالياً. وهي سوف تفكر في استخدام الأسلحة النووية فقط في ظل بعض الظروف المحدود جداً".وقال بلير:" إننا نرى أيضاً أن بيونغ يانغ لن تحاول استخدام أسلحتها النووية ضد القوات الأميركية أو الأراضي الأميركية إلا إذا اعتقدت أن نظامها على شفا هزيمة عسكرية محققة.وأنها أمام خطر فقدان السيطرة بشكل لا يمكن الرجوع عنه".
وفي خطوة قُصد منها توجيه رسالة إلى كوريا الشمالية، من المقرر أن تجري القوات الأميركية والكورية الجنوبية مناورات عسكرية مشتركة في آذار "مارس" من هذا العام، وذلك وفقاً لما ذكرته قيادة القوات المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، في الثامن عشر من شباط "فبراير" الجاري.ووفقاً لهذه القيادة، فإن الجيش الأميركي سوف يقوم بحشد 26 ألف جندي، خلال الفترة من 9 إلى 20 آذار "مارس" ، للتدّرب على اختبار قدرات الانتشار السريع في حالة حدوث غزو لكوريا الجنوبية.ومن بين ال26 ألف جندي أميركي، سيبقى 12 ألف في كوريا الجنوبية، بينما سيتم نشر ال14 ألف الآخرين من الخارج.وسوف تشارك في المناورات حاملة الطائرات الأميركية، العاملة بالوقود النووي، جورج واشنطن، التي تتمركز حالياً في يوكوهاما باليابان.
وفي مؤشر آخر على تزايد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في السابع عشر من شباط" فبراير" الجاري، إنها ستصّنف كوريا الشمالية باعتبارها "تهديدا راهنا وخطيرا" لأمنها القومي، وذلك في كتابها الأبيض الجديد.وفي كتابها الأبيض لسنة 2004 وسنة 2006، عرفت كوريا الجنوبية كوريا الشمالية بأنها تهديد أمني "راهن" أو "خطير" على التوالي.وهذه هي المرة الأولى في السنوات الأخيرة التي تستخدم فيها سيئول المصطلحين معاً.ويصدر الكتاب الأبيض الكوري الجنوبي مرة واحدة كل عامين.
وفي ذات اليوم الذي صدر فيه بيان وزارة الدفاع في سيئول، حذرت كوريا الشمالية من أن هناك وضعاً "استفزازياً" يُسيطر على شبه الجزيرة الكورية، وأنها ستُواجه أي "عدوان" أميركي "بحرب شاملة". وبثت وكالة الأنباء الرسمية تعليقاً اتهمت فيه الولايات المتحدة بشن "حرب".وقال التعليق: "وصل سيناريو شن القوات المسلحة الأميركية حرباً ثانية في شبه الجزيرة الكورية إلى مرحلة التطبيق العملي تقريباً".
وفي التاسع عشر من شباط "فبراير" ، عادت كوريا الشمالية وحذرت من أن الصراع بين الكوريتين يمكن أن يندلع في أية لحظة.وقال بيان رسمي: "نظراً لأن المواجهات السياسية والعسكرية بين الكوريتين وصلت الآن إلى ذروتها، فإنه يحتمل اندلاع صراع فعلي بينهما في أية لحظة".واتهم البيان الولايات المتحدة بنشر مقاتلات تابعة لسلاحها الجوي في كوريا الجنوبية، استعداداً لشن حرب جديدة، بينما تقوم وحدات الدبابات في كوريا الجنوبية بتدريبات على الهجوم البري. وقال البيان: "إن العلاقات بين الشمال والجنوب وصلت إلى وضع لا يمكن تحسينه، أو السيطرة عليه.
وفي رد مقابل، هددت سيئول بضرب مواقع في الشمال في حال تعرض بوارجها لأي هجوم في البحر الأصفر.وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، لي سان كي :إن الجيش الكوري الجنوبي "سيقوم بعمليات وقائية إذا تعرضت سفننا لهجوم من العدو، بضرب المواقع التي انطلقت منها الصواريخ".
وقد تزايدت حدة التوتر منذ تولي الرئيس لي ميونغ باك منصبه في سيئول قبل عام، حيث تعهد بانتهاج سياسة صارمة مع كوريا الشمالية، التي ردت، في كانون الثاني" يناير " الماضي، بوقف العمل بجميع الاتفاقيات السياسية والعسكرية مع الجنوب. من جهتها، قالت الوزيرة كلينتون أنه يتعين على كوريا الشمالية أن تعمل أكثر لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.وقالت كلينتون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الكوري الجنوبي يو ميونج-هوان، يوم الجمعة العشرين من شباط" فبراير" : إن بيونغ يانغ " لن تحصل على علاقات مختلفة مع الولايات المتحدة حين تهين وترفض الحوار مع الجنوبية".كما حثت بيونغ يانغ على الالتزام بتعهدها بنزع السلاح النووي في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المحادثات السداسية في العام 2006. وقالت كلينتون إن أي تجربة لصواريخ باليستية من جانب كوريا الشمالية ستمثل خرقاً لقرارات الأمم المتحدة. وأعلنت، من جهة أخرى، عن تعيين ستيفن بوسورث مبعوثاً خاصاً للولايات المتحدة بشأن كوريا الشمالية.
وتراهن وزيرة الخارجية الأميركية على أن الجهود الدبلوماسية المشتركة، مع كل من الصين وكوريا الجنوبية، فضلاً عن اليابان، قد تُثمر اختراقاً في جدار أزمة الثقة مع كوريا الشمالية، وإن الأطراف المعنية قد تصل إلى تحديد جولة جديدة من المفاوضات السداسية، تعمل على وقف التصعيد الراهن للأوضاع في شبه الجزيرة الكورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.