يقول الطيب صالح (أثناء الكتابة تسكن الكاتب شخصياته التي يراهن عليها، وقد يحصل أن يحبها أو يكرهها) ومقولة الطيب هذه ليست سوى الوجه الآخر من مقولات أدوارد الخراط وآخرين، وهذه الشخوص المسكونة بالكتابة التي تخرج من وديان الكاتب، هي ما جعلت محمد يحيى القحطاني في إصداره (صلوات الشياطين:مختارات من الهمس.. والعبث.. وهذيان الوحدة) يخرج من صومعة همسه.. ويجمع شتات عبث عوالمه الداخلية.. ويطلق صافرة اللغة لهذيان الوحدة التي كسر على عتباتها أصلب أوراق ذاكراته وذكرياته معاً، ولتجول في حروف إصداره صلوات الشياطين، التي تتقاطع مع صلوات أهل عبقر تارة، ومع توابع وزوابع الأفكار تارة أخرى.. حيث جاء إصدار القحطاني(صلوات الشياطين) في (143) صفحة، من القطع المتوسط، الذي صدر مؤخراً عن دار الفارابي. ثلاثون عاماً ربما تستغرق صلوات الشياطين، وربما لا يزال يعقبها الكثير من الصلوات.. فمنذ ثلاثين عاما و(نبض) يبحث عن نفسه فلم يجدها.. ومع إشراقة كل صباح تلوح له بارقة أمل ما.. ما يلبث أن ينتهي مع المغيب.. ضاع (نبض) في حقيبة أنثى، وبين تفاصيل رجل آخر.. وجعل مكانه (معبدا) يندب فيه حظه، ويأكل أصابعه. كلما طالت صلوات الشياطين، ازداد القحطاني إلهاما، ليظل متنقلا في إلهاماته من جرح إلى جرح.. ليقفز فوق أسوار التردد التي حجبت هذه الصوت لسنين.. سنين من (خجل الصامدين) التي استطاعت أن تحاكم تضاريس الجدار، وأن تشعل في أكوام الغبار أجراس المعابد.. عندها سيكون صك الغفران يجلد الخطايا اليومية بأصحابها، حتى يتسنى تحقيق المعادلة بين البراءة والغفران.. ومتى ما خرج القارئ من هذه المعادلة سيكون أمام رقصات ليست ككل الرقص(رقصات الأقحوان) وفي كل رقصة عقدة، والخروج منها غالباً ما يضعه محمد مشروطا بقراءة للقحطاني بشكل لا يقبل التأويل، إنما تلك القراءة المتفحصة لكل حرف من حروف الألم بين ثنايا أحزانه، وأن يكون القارئ متجردا من كل قراءة أخرى، حتى يحل القارئ مقروءاً كما يشاء ومتى شاء ابن يحيى، لأن القراءة هنا رحلة أشبه برحلة الملح، أو أقرب ما تكون إلى سيمفونية كمنجاتها وحوش تعذبها تاج إصبع، ليست كأصابع مدربة الوحش عند توفيق الحكيم.. فالكمنجات هنا تتعرى من مقابر (النوتة) ومن (رخام) لغة ليس لها حروف.. وعندما يشتعل برد البراكين، لابد من الالتحاف بسكن الشياطين.. ولك فيه أن تغرس حدائق العيون، وأن تضرب بما تلقاه.إلا أن الضرب بالعصا يصبح لا لمجرد الهش على الأفكار.. وحذار من الاتكاء على عصاك!! لقد تحول القحطاني في إصداره هذا إلى كتاب مفتوح، بعدما أبت (تلك) إلا أن يحضر في صلوات الشياطين كما أرادت.. لتكون هي (الوحيدة) التي استطاعت أن تقرأ ابن يحيى كما تشاء (هي) بينما فرضت على الكاتب أن يقرأ نفسه قراءة (الباب المفتوح) إلا أن قناعات الماضي لم تخجل الحاضر عند محمد، فقد كانت قوافل حروفه تسير في دروب البوح، وحاديها يردد صراخا لذاكرة مثقوبة.. إلا أن صوته يظل مسموعا.. وقافلته لم تزل تسير، فهي إلى جانب المسير تمتلك حظا لن تغرق به في الصحراء، فكلما زادت مفازات الأسئلة التي تثقل عروق الحادي والعير، زادت المأساة (أنوثة) تحتذي حياة في قوامها مزهرية وفي رمضاء ظلالها شعور بصورة مهترئة.. إلا أنه يشعر أثناء مسيره في أجمل اعوجاج له، بأنه يسير في أرض تتنفس ساكنيها.. في باريس. انتهى