فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يدعو لسحب القوات السورية من لبنان ويسعى إلى دعم أوروبي للضغط على دمشق
الصين ترفض التعجل في توجيه الاتهامات
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2005

طلب الرئيس جورج بوش من سوريا يوم الخميس سحب قواتها من لبنان في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري قائلا إنه سيسعى الى كسب تأييد زعماء اوروبا الاسبوع المقبل لممارسة مزيد من الضغوط على سوريا.
وقال بوش في مؤتمر صحفي «سوريا لا تساير التقدم الذي يتم احرازه في الشرق الأوسط الكبير».
وأضاف انه من السابق لاوانه استخلاص ان سوريا لعبت دورا في اغتيال الحريري. وسئل بوش هل لسوريا دور في التفجير فقال «لا اعلم حتى الآن لأن التحقيق يجري».
وقال ستيفن هادلي مستشار بوش لشؤون الامن القومي ان الولايات المتحدة ترفض خطط روسيا لبيع سوريا صواريخ متقدمة ارض جو.
وقال هادلي للصحفيين «لدينا بعض المخاوف وقد بحثناها مع الحكومة الروسية.. ونشعر بيقين وثقة ان الروس سيأخذونها في الحسبان». وجاء اغتيال الحريري في وقت حساس للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.. واستغلت واشنطن الغضب الناجم عن مقتل الحريري لتكثف الضغوط التي تمارسها بالفعل على دمشق لسحب قواتها من لبنان.
وقال بوش إن واشنطن تتوقع من سوريا الالتزام بقرار مجلس الامن الدولي 1559 الصادر في سبتمبر/ ايلول الماضي والذي يطالبها بسحب قواتها من لبنان مضيفا «نتوقع منهم المساعدة في اجراء انتخابات حرة ونزيهة في لبنان».
ويتوجه بوش الى بروكسل الاسبوع المقبل للاجتماع مع زعماء الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي. وأفاد انه سيستغل الاجتماعات لحشد ضغط على دمشق. وقال دبلوماسيون اوروبيون إن سوريا ستكون ضمن الموضوعات في مقدمة جدول أعمال المحادثات.
وقال الرئيس الأمريكي «أتطلع للعمل مع أصدقائي الاوروبيين خلال جولتي المقبلة للحديث عما يمكننا عمله معا لاقناع السوريين باتخاذ قرارات حكيمة».
وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إن الحكومة الأمريكية تعتقد انها تمتلك الوسائل الدبلوماسية اللازمة لاجبار سوريا على الخروج من لبنان مشيرة الى ان بوش لا يستبعد ابدا أي خيارات وذلك في تلميح على ما يبدو لامكانية استخدام القوة المسلحة رغم انه خيار احتماله بعيد.
وقالت أمام لجنة المخصصات المالية في مجلس الشيوخ «يحتفظ الرئيس دوما بخياراته. ومع هذا فاننا نعتقد في حالة سوريا ان الضغط الدولي المنظم بوسعه دفع السوريين للعمل.. والعمل بطريقة تتماشى مع القرار 1559».
وقال بوش «الديمقراطية تتحرك وهذه دولة (سوريا) لا تتحرك مع الحركة الديمقراطية».
وبمقتضى قانون محاسبة سوريا وقوانين امريكية اخرى قرر بوش في مايو ايار الماضي وقف أغلب الصادرات الأمريكية الى سوريا ماعدا الأغذية والأدوية وقطع العلاقات المصرفية مع البنك التجاري السوري وحظر الرحلات الجوية السورية من الولايات المتحدة واليها.
وهناك خطوات اخرى يمكن ان ينفذها بوش في اطار قانون محاسبة سوريا تشمل منع رجال الاعمال الأمريكيين من الاستثمار او العمل في سوريا وحظر تحرك الدبلوماسيين السوريين في الولايات المتحدة لمسافة تزيد على 40 كيلومترا عن نيويورك او واشنطن وتقليص الاتصالات الدبلوماسية.
ويستطيع بوش أيضا تجميد أموال مسؤولين سوريين. وقالت مصادر إن الحكومة الأمريكية تبحث أيضا ما اذا كان بوسع القوات الأمريكية عبور الحدود السورية من العراق خلال عمليات تعقب المسلحين.
٭ من ناحية أخرى، أكدت الصين أمس أن مسألة مرابطة القوات السورية في لبنان هي وليدة بيئة تاريخية استثنائية في منطقة الشرق الأوسط وأن قضية بقاءها أو رحيلها يتعين تسويتها عبر المشاورات بين الأطراف المعنية.
ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كونج تشيوان في معرض رده على أسئلة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في بكين تحديد ماهية هذه الأطراف وما إذا كانت دولية أو إقليمية أو تقتصر على سوريا ولبنان دون سواهما.
وحول رؤية الصين لتداعيات وانعكاسات جريمة اغتيال الحريري على مجمل الأوضاع على الساحة اللبنانية مستقبلا قال المتحدث الصيني إن بلاده أدانت بشدة تلك الجريمة النكراء وأعربت عن أملها في أن يكون بمقدور الشعب اللبناني بمختلف فئاته وأطيافه وتوجهاته تجاوز تلك المحنة والتمسك بوحدة الصف حفاظا على الأمن والاستقرار.
ورفض المتحدث الصيني تحميل أي طرف مسؤولية الجريمة مشددا على أن ما يجري حاليا من تبادل للاتهامات بصورة جزافية وعشوائية ودونما الاستناد الى أي دلائل دامغة أمر لايليق ويتعين التريث وترك القضية لسلطات التحقيق المعنية.
وفيما يتعلق بموقف الصين حيال إجراء تحقيق دولي مثلما دعت فرنسا وأمريكا وسكرتير عام الأمم المتحده وعائلة الحريري ذاتها قال كونج إن قرارا بهذا الشأن يتعين أن يتخذ بالتشاور مع الجانب اللبناني لافتا الى أن امكانية مشاركة الصين في فريق تحقيق دولي حال تقرر تشكيله يبقى مرهونا بتلقيها طلبا رسميا بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.