"الصداقة البرلمانية السعودية- التركية" تجتمع بنظيرتها التركية    ماكرون يزور السعودية لتعزيز العلاقات وبحث عدة ملفات    الأسد: ما يحدث في سورية محاولة لتقسيم المنطقة    نائب أمير مكة يرعى الملتقى العلمي ال24 لأبحاث الحج والعمرة    وزير الخارجية: الإبادة الوحشية في غزة أكبر اختبار للنظام الدولي    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركمانستان لدى المملكة    تشكيل النصر المتوقع أمام السد القطري    "مبادرة السعودية الخضراء".. لمستقبل أكثر استدامة    نائب أمير الرياض يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض "مكنون"    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان رئيس الإمارات بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده    محافظ الخرج يستقبل العميد القحطاني لانتهاء فترة عمله مديراً لمرور المحافظة    أمير المدينة يتسلم التقرير السنوي لأبرز إنجازات القوة الخاصة للأمن البيئي    نائب أمير مكة يُدشن مشاريع للهلال الأحمر ويطلع على منجزات خدمة ضيوف الرحمن    تحت رعاية خادم الحرمين.. انعقاد «مؤتمر ومعرض الحج» في نسخته الرابعة.. يناير القادم بجدة    رحم الله الشيخ دخيل الله    المملكة تفوز برئاسة لجنة الملاحة الجوية في المنظمة العربية للطيران المدني    الشورى يطالب" العقاري" بدراسة خصم المبالغ المتبقية في السداد المبكر    "سدايا" تصدر وثيقة إطار تبني الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستخدام الأخلاقي لهذه التقنيات المتقدمة بالسعودية    بايدن يتراجع ويعفو عن نجله هانتر    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 27 إلى لبنان    أكاديمية الإعلام السعودية تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من المتدربين    المركز الوطني يعتمد تأسيس جمعية " ارتقاء " للخدمات الصحية بمحافظة أضم    الشؤون الإسلامية تواصل تنفذ جولاتها الرقابية على الجوامع والمساجد بأبي عريش وفيفا    وفد من مؤسسة سليمان الراجحي في جولة تفقدية لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بمنطقة جازان    ضمن فعاليات شتاء جازان…انطلاق بطولة مكاتب تعليم جازان للرياضات الشاطئية    أسرتا باجنيد وطراد تحتفلان بزواج أحمد    سعود بن بندر يهنئ مدير اتصالات الإقليم الشرقي    الإعلانات غير المأذون لها.. إلى متى؟    أهمية توثيق الأعمال لتجنُّب النزاعات المستقبلية    زواجاتنا بين الغلو والفخامة والتكلُّف والبساطة (1)    آهٍ منك يا "نجم"    100 خدمة عدلية يوفرها تطبيق «ناجز»    «واتساب» يتيح متابعة القنوات برموز ال QR    ياباني يقتحم ألف منزل للتخلص من التوتر    الصندوق الثقافي يُسدل ستار مشاركته في النسخة الثانية من «بنان»    دوِّن أهدافك وعادي لا تحققها    نحو فن مستدام    ميلا الزهراني.. بدوية في «هوبال»    الخصوصية الثقافية والعلاقة مع الآخر    تركي آل الشيخ يطلق الإعلان التشويقي لمواجهة أوزيك وفيوري في موسم الرياض    الأخضر السعودي والعودة للطريق الصحيح    في افتتاح الجولة 12 من دوري" يلو".. الفيصلي يستقبل الجندل.. والنجمة يواجه جدة    فابينهو وعوار مهددان بالغياب    الشتاء والاعتدال في الشراء    فواكه تسبب «تآكل» الأسنان    5 أمور لا تفعلها على مائدة الطعام    الراحة في النوم على الأريكة.. ماذا تعني ؟    احذر.. مواضيع غير قابلة للنقاش أمام الأطفال    32 جولة رقابية لوزارة الصناعة يوميا    إلزامية الداش كام    التصحر مرة أخرى    آسيا.. «مجنونة»    أمير تبوك يزور الشيخ أحمد الخريصي في منزله    القصة القصيرة في القرآن    الأمير تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر لدى المملكة    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرصنه تكبد صناعة الألعاب خسائر ضخمة بسبب الاسطوانات المقلدة
14 مليار دولار حجم سوق ألعاب الفيديو في المنطقة
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2009

قال المدير الإقليمي الأول للأسواق الناشئة بقسم الأجهزة ومنتجات الترفيه بشركة مايكروسوفت، ستيفان لامبنيين: «إن إيرادات ألعاب الفيديو في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا تمثل نحو 50٪ من إجمالي إيرادات صناعة ألعاب الفيديو».
وأشار إلى أن «حجم إيرادات الشرق الأوسط وأوروبا يصل إلى 14 مليار دولار من بين 30 مليار دولار هي إجمالي إيرادات صناعة ألعاب الفيديو عالمياً».
وأضاف أن «النمو الكبير في صناعة ألعاب الفيديو لا يرجع إلى النمو في أسواق الغرب فقط، وإنما في الأسواق الجديدة أيضاً مثل الشرق الأوسط وروسيا، التي تحقق نسبة نمو تتجاوز 30٪ مقارنة مع 15٪ عالمياً». وأوضح أن «تزايد أهمية منطقة الشرق الأوسط في السوق العالمية لألعاب الفيديو يفرض الحاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث والدراسات حول طبيعة السوق وخصائص المشترين من حيث الأعمار والمستويات التعليمية ومتوسط الدخول وميزانيات الإنفاق على الألعاب». ولفت لامبنيين إلى أن «حجم الإنفاق في الشرق الأوسط يفوق مناطق العالم الأخرى بحكم الطقس الحار الذي يفرض أن تكون الأنشطة داخل الأبواب المغلقة، ما يزيد الحاجة إلى الألعاب الإلكترونية باعتبارها وسيلة الترفيه الأساسية».
وقال «إن شركة مايكروسوفت باعت حتى الآن أكثر من ستة ملايين جهاز «إكس بوكس»، فضلاً عن أكثر من 40 مليون لعبة، بمتوسط عدد سبع ألعاب تقابل كل جهاز تشغيل. وأشار إلى أن «الاستراتيجية الجديدة ل«مايكروسوفت» تقوم على تفعيل دور منافذ التوزيع في شرح وتوضيح أهمية الألعاب وإعطاء معلومات كافية عنها. وأوضح لامبنيين أن «أجهزة «إكس بوكس» هي منصة الألعاب الوحيدة التي تتيح للآباء أدوات عديدة للتحكم في مواصفات الألعاب التي يمارسها أبناؤهم، سواء من حيث عدد ساعات اللعب أو نوعية الألعاب التي يمكن تشغيلها.
منوهاً إلى أن «مايكروسوفت تقوم بالحصول على موافقة السلطات الخاصة من كل منطقة قبل طرح الألعاب في السوق لضمان توافقها مع القيم والمبادئ المجتمعية».
واستطرد «تقوم الشركة من خلال لجنة خاصة لتطوير الألعاب بمراقبة أي إشارة إلى الصنف أو الجنس أو المساس بالأديان من الألعاب التي يتم تطويرها».
وأضاف «منافذ التوزيع يجب أيضاً أن تمارس دورها في التأكد من أن الألعاب تباع للفئات العمرية المناسبة».
ودعا لامبنيين المطورين في منطقة الشرق الأوسط إلى تكثيف جهودهم لابتكار ألعاب ذات مضمون محلي وبلغات محلية.
وقال «إنه على الرغم من الأهمية المتزايدة لعنصر التعليم في الألعاب، إلا أن الأبحاث التي أجريت تظهر أن الأطفال بصفة خاصة يفضلون أن تركز الألعاب على التسلية». وأوضح أن «هناك فروقاً جوهرية من منطقة لأخرى في ما يتعلق بضرورة إدماج التسلية مع التعليم»، مشيراً إلى أن «هذا الاتجاه أوضح ما يكون في ألمانيا وبعض الدول الأوروبية».
وأعرب لامبنيين عن اعتقاده بأن صناعة الألعاب لن تتأثر بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، لافتاً إلى أن «أوقات الركود تعني بصفة عامة تقليل الحاجة إلى التنقل وقضاء الأوقات خارج المنزل، ما يعني تزايد أوقات الترفيه داخل المنزل».
وأضاف «من المبكر الحديث عن الحاجة لخفض الأسعار لتحفيز الطلب على ألعاب الفيديو؛ لأن خفض الأسعار ليس بالأمر الهين». وأضاف أن «تكلفة تطوير اللعبة الواحدة ارتفع من ثلاثة ملايين دولار قبل عدة سنوات إلى 20 مليون دولار حالياً»، مشيراً إلى أنه «من بين 3000 لعبة تم تطويرها لم تحقق سوى 150 لعبة نجاحاً يضمن استرداد الأموال المستثمرة وتحقيق هامش ربح جيد». وحذر لامبنيين من أن «القرصنة تكبد صناعة الألعاب خسائر ضخمة بسبب الأسطوانات المقلدة»، مشيراً إلى أن «انتشار الانترنت أدى إلى انتشار هذه الظاهرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.