«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بول نيومان.. الموهبة تطغى على الوسامة أحياناً!
رحل عن الدنيا بعد صراع طويل مع المرض
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2008

من يحب هوليوود وكلاسيكياتها الخالدة، ويعشق أيقوناتها ونجومها الأسطوريين كشارلي شابلن ومارلين مونرو ومارلون براندو الذين مروا عليها طوال القرن الماضي، يعرف أن بول نيومان هو أحدهم، وأحد أكثر النجوم شعبية ومحبة لدى مجتمع هوليوود على وجه الخصوص، وجمهور ومحبي السينما بوجه عام. نيومان الذي قال "طالما أن قلبي ينبض، هذا يعني أنني حي" وهو مستمر في رحلته في الحياة متجاوزاً مصاعب المرض والشيخوخة، رحل عن عالمنا قبل أيام في السادس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، عن 38عاماً، في منزله في ولاية كونكتيكت الأمريكية بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.
ربما تكون عبارة (رحيل آخر العمالقة) هي أشهر جملة يُنعى فيها أسطورة فنية، من دون أن نعلم هل هو فعلاً آخر عملاق أم أن عملاقاً آخر سننعيه بهذه الصفة حال وفاته، لكن على أي حال، سواء كان بول نيومان هو آخر عملاق أم لا، فإننا متأكدون بأنه عملاق بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، فالذي فعله كممثل مع زملاء له آخرون تخرجوا من مدرسة مغمورة في حينها تدعى (أستوديو الممثل) انتهجت أسلوباً جديداً في الأداء التمثيلي، كان له اليد الطولى في تغيير شكل الأداء والتمثيل السائد في هوليوود في مطلع الخمسينات، واعتبرت ثورة أولى من قبل الممثلين، قبل عدة ثورات قادمة طوال عقدي الستينات والسبعينات ستكون هذه المرة من قبل زملائهم المخرجين، مما سيغير خارطة هوليوود وللأبد، وقد يكون هو وزميله الأشهر مارلون براندو زعيمي هذا التيار الجارف، الذي سيمتد ويولد الكثير من أبناء مدرسة أستوديو الممثل الأسلوبية مثل آل باتشينو وروبرت دي نيرو وداستن هوفمان وغيرهم من نجوم هوليوود الذين عبروا عن قدرة فائقة وهائلة في تعبيرهم وأداءاتهم الفنية المذهلة، يقول "لي ستراسبيرغ"، الأستاذ في (أستوديو الممثل) والذي درب براندو ونيومان، وكل هذه الكوكبة المتميزة التي خرّجها هذا المعهد، أن نيومان يتمتع بذكاء عجيب وكان بإمكانه أن يتفوق على براندو، ويصبح أكثر عظمة منه في الأداء لولا وسامته وسحره الطاغي، كما أنه كان يعيب عليه اهتمامه بشكله وإطلالته أكثر بكثير من اهتمامه بأدواره!.
بدأ بول نيومان حياته الفنية (وهو الذي ولد في ولاية أوهايو الأمريكية عام 5291) على خشبة المسرح ثم انتقل منها إلى التلفزيون، قبل مشواره الطويل والحافل مع السينما الذي بدأه عام 4591، وضم الكثير من الروائع السينمائية مثل الفيلم الأوسكاري (The Sting) عام 37وفيلم الويسترن الكلاسيكي (Butch Cassidy and Sundance Kid) عام 96، اللذين شاركه بطولتهما صديقه الممثل روبرت ريدفورد، لكن الدور الأول الذي أطلقه في سماء النجومية وخطف الأنظار وترشح عنه لأول أوسكار في تاريخه، فكان دور الزوج السكير أمام الممثلة اليزابيث تايلور في رائعة المسرحي الأمريكي الأشهر تينيسي ويليامز (قطة على سطح صفيح ساخن- Cat on A Hot Tin Roof) عام 8591، والمفارقة هنا، أن زميله ومنافسه الأشد مارلون براندو كان قد اشتهر أيضاً بدور مماثل، دور الزوج السكير والمضطرب، بفيلم (عربة اسمها الرغبة - A Streetcar Named Desire) المستوحى من مسرحية أخرى لتينيسي ويليامز أيضاً!.
بول نيومان كان سيئ الحظ مع جوائز الأوسكار فبعد ستة ترشيحات على مدى أربعة عقود، ارتأت الأكاديمية الأمريكية تسليمه أوسكاراً فخرياً عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية في عام 68، وكان عمره حينها 16عاماً، لكنه أثار مفاجأة كبرى في العام الذي يليه عندما انتزع بجدارة واستحقاق أوسكار أفضل ممثل بعد تأديته شخصية لاعب البلياردو العجوز أيدي فليزون في فيلم من توقيع مارتن سكورسيزي بعنوان (لون المال- The Color of Mony)، العام 68، وهي نفس الشخصية التي قدمها، وترشح عنها للأوسكار أيضاً، في واحد من أشهر أفلامه، وأشهر أدواره، في فيلم (المحتال- The Hustler) عام 1691وأخرجه صديقه المخرج روبرت روسين (الذي استلم جائزة الأوسكار عام 78بالنيابة عن بول نيومان الذي غاب عن الحفل لأسباب مجهولة).
الأفلام الأخرى التي ترشح عنها للأوسكار، وميزت مسيرته الفنية، هي فيلم (Hud) عام 36من إخراج مارتن ريت، وهو واحد من أجمل أفلام الويسترن، والفيلم الدرامي (Cool Hand Luke) عام 76، وفيلم سيدني بولاك (Absence of Malice) عام 18، وفيلم سيدني لوميت (The Verdict) عام 28، ثم فيلم الأخوين كوين (The Hudsucker Proxy) عام 49، وأخيراً كان ختامها رائعاً مع ترشحه كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (الطريق إلى الجحيم- Road to Predition) للمخرج الشاب سام منديز عام 2002، وكان هذا الدور هو آخر أدواره السينمائية، يذكر أنه شارك بصوته في فيلم بيكسار الرسومي والعائلي (سيارات- (Cars عام
6002."لكي تكون ممثلاً، عليك أن تكون طفلاً" هي من أشهر مقولات بول نيومان الذي اشتهر بأعماله الخيرية والإنسانية، خصوصاً فيما يتعلق بخدمة الأطفال المصابين بالسرطان، كما نال العديد من الجوائز التكريمية جرّاء أعماله الإنسانية العديدة.
ومع كل هذه الإنجازات، يبقى انجازاً خالداً أتمه ورسخه بول نيومان، وهو أن الموهبة العظيمة قد تطغى أحياناً على الوسامة الطاغية، والعينين الزرقاوين، والشعر الأشقر، هذا ما أثبته هذا الراحل الكبير، كما لم يفعل أحد من قبل!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.