تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بيني وبينك" وبين صالح الشيحي!
رؤية
نشر في الرياض يوم 24 - 09 - 2008

دافع الزميل صالح الشيحي في مقاله المنشور في صحيفة الوطن الأحد الماضي عن جرأة الحوار في المسلسلات السعودية مبرراً أن هذه الحوارات بما تحتويه من ألفاظ خادشة هي من الواقع الذي نعيشه فعلاً في شوارعنا وملاعبنا وفي أغلب الأماكن العامة. وما دامت موجودة فعلاً في واقعنا ونسمعها في كل زاوية من زوايا حياتنا الاجتماعية فلماذا الغضب -إذن- من المسلسلات التي تستغل هذه الألفاظ وتعرضها على الملأ؟
من ناحية المبدأ أتفق مع رأي الشيحي وأزيد بأن عنصر المحاكاة مطلب مهم وضروري لأي عمل فني يستقي مادته من الواقع المعاش ولو نظرتَ للأعمال السينمائية والتلفزيونية العالمية التي تتبنى الاتجاه الواقعي لوجدت فيها نقلاً صارماً وصادقاً للواقع بكل أبعاده الإيجابية والسلبية ومن ذلك الألفاظ والمعاني البذيئة؛ تحقيقاً لمبدأ المحاكاة. وعليه فإن أي عمل يدعي الواقعية ولا ينقل هذه الصورة الصادقة من الواقع سيصبح عملاً مصطنعاً وكاذباً.
شخصية مناحي كما ظهرت في "بيني وبينك" وفي أعمال سابقة هي شخصيةٌ لرجل من قاع المجتمع، أمّي وجاهل، ومحتال، له في الخمور والمخدرات والفضائيات الإباحية خبرة لا بأس بها، وشخصية بهذا المستوى المتدني من الوعي لا يتوقع منها أن تكون ذات أخلاق رفيعة وأن تتحدث بلسان مؤدب. وإذا أردت أن أصورها في عمل درامي بكل صدق فلا يمكن أن أتجاوز نوعية الكلمات التي تنطق بها في الواقع الحقيقي. يجب علي أن أقدم الشخصية بكل ما فيها خير وشر.
كل هذا لا يعني أنني راض عما ظهر في "بيني وبينك" وبالعكس أنا مستاء جداً مما ورد فيه من ألفاظ خادشة ولا أرى أن استيائي هذا يتعارض مع تأييدي لفكرة محاكاة الواقع التي ذكرتها قبل قليل وذلك لأن المشكلة -كما أراها- ليست في المسلسل نفسه بل في مكان وتوقيت عرضه. فالمسلسل أجاد تصوير شخصيات الواقع بكل مساوئها وكان صادقاً في هذا التصوير لكنه أخطأ في اختيار الوقت المناسب لكي يطل على الجماهير. وهنا تحديداً تكمن المشكلة التي من أجلها ثار المجتمع واعترض المعترضون.
بالطبع الخطأ ليس خطأ فايز المالكي ولا خطأ صناع المسلسل بل هو خطأ القناة التي لم تحسن تقدير الأمر فقامت بعرض المسلسل في الوقت الذي يجتمع فيه كل أفراد العائلة. إن الاعتراض هو على هذه المفاجأة غير السارة التي قدمتها القناة في هذا الوقت لمشاهديها الذين احتشدوا صغاراً وكباراً أمام الشاشة من أجل أن يشاهدوا عملاً محلياً نقياً من كل ما هو مؤذ لأسماعهم وأبصارهم. ولا أعتقد أن الزميل صالح الشيحي يلغي حق المشاهد في البحث عما هو مناسب لأطفاله، خاصة أن الألفاظ التي سمعناها في المسلسل، وإن كانت مأخوذة من الواقع فعلاً، إلا أنها ليست مما يستحب ذكره في المجالس ولا في البيوت أمام الصغار.
القنوات الأجنبية مع كل التهم التي نلقيها عليها تبقى أكثر مراعاة للمشاهد من القنوات العربية. في التلفزيون الأمريكي توجد تحديدات صارمة لأوقات العرض فلا تجد مسلسلاً به ألفاظ جريئة أو مشاهد ساخنة يعرض في الأوقات العائلية بل يعرض في آخر الليل تسبقه تحذيرات لولي الأمر كيلا يصدم هو وعائلته بمشاهدة عمل غير ملائم. ولو أن قناة MBC اتبعت نفس الطريقة وقامت بتحذير أولياء الأمور من ألفاظ المسلسل قبل عرضه لما كانت هناك أي مشكلة.
ما أريد قوله هو أني لا أعترض على وجود هذه الألفاظ في المسلسل واتفق مع الزميل الشيحي في ضرورة تصوير الواقع تصويراً صادقاً حتى وإن كان مؤذياً، لكني -مع ذلك- أرى أن لكل مقام مقالاً وأن لكل وقت من أوقات البث الفضائي أعماله التي تلائمه، ومسلسل "بيني وبينك" بالكلمات التي احتواها ليس مناسباً أبداً للعرض في وقتٍ يجتمع فيه رب العائلة مع أطفاله الصغار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.