لسنا بحاجة من يقول لنا ويعدد فضائل ومناقب هذا البلد الكريم الذي نسبه بكة والمدينة ويقوم على تحكيم كتاب وسنة وخدمة حرمين شريفين وصوته جهوري للحق والانصاف والعدل والحكمة وأمر بمعروف ونهي عن منكر وقمع وزجر لمن شذ عن المبدأ وتقويم وتهذيب لكل عتل جواظ معتد أثيم وندرك سيرته العطرة في كل محفل وموقف وبه الخير والكرم والطيب مع غريب وصديق وجار وأقواله أفعاله لمن احتاج أو نزلت به نائبة من نوائب الدهر. فلن نسمح لأحد ان يخبرناما نعرفه و"يتسعود علينا وحنا سعوديين" فذاك من البر والوفاء والحب الواجب على أبناءهذه الأرض لوطنهم، ومن أراد قول الحق سينظم المعنى أبيات شعر مديح وغزل ولن يوفيها وعند كل واحد منا سيجد جملة ليزيدها ويعزفها على وتر المعزة والولاء. هذه أرضنا "السعودية" فخر السعوديين كافة ومصدر عليائهم ومجدهم والحديث فيها اكبار لا كبر وافتخار لا تفاخر وان عدوه غرور فحق لنا ان نماري بشرع وشريعة وحكام وأولياء أمر لا يقال عنهم وفيهم إلاّ خيراً. لذا لا ننتظر بوقا ولا تطبيلا فبلادنا نعرفها وخيرها فاض للغير ووصهلم ، فبعيداً عنها يجب ان نسوي قضايانا ونحكم على تغير أحوالنا. الوطن نحن جميعاً أنا وانت وانت والكبير والصغير والقوي والضعيف والله علينا شاهد. إذاً عندما يجتمع في فصل صيف واحد مظاهر كونية متتابعة ولا تحرك ساكن شعور ومشاعر فالخلل فينا "أتربة وغبار متواصل ولا قطرة مطر كسوف وخسوف ويظهر من يتحدث بصلف عن أنه ليس الا مظاهر طبيعية تتكرر وتحتاج استعدادا سياحيا لهذا الحدث الذي سيتكرر بعد سنين! وشدة الحرارة بعد شدة البرودة فوق العادة، وتفشي الأسقام وكثرة المصابين بالأمراض التي لا علاج لها "رغم تطور وتقدم العلم والطب"، غير موت الفجأة، أما فيما يخص الوضع العام "غلاء أسعار وشح موارد الرزق وقلة وظائف وان وجدت يصيحون بانعدام بركة مردودها قل أو كثر وانقطاع الماء حوادث ونكبات وإرهاب وقتل واعتداء حتى الوالد يقتل من ولده ومنسلخين عن النهج الصحيح وتبني ملل غير سليمة" فهل يرد كل ذلك لغير أعمالنا بربكم؟ الوضع جد خطير والاصلاح يتطلب وقفة رجل واحد بنية صافية صالحة، ناضجة متعقلة تحكم المنطقية عندما يظلم ابن البلد أخيه ابن البلد ويرفض توظيفه أو يتسلط عليه ويؤذيه في رزقه أو يستغل اسمه باسم "السعودة" ويجعله مجرد واجهة للأنظمة ويوظف من يشاء رسمياً رغم كل المجهودات المبذولة والقوانين الموضوعة فالخلل عندنا والتستر وخرق التحذيرات دون تفكير بالصالح العام وعندما يكون الجشع التجاري مصدره تجارنا والمناصب الكبرى منا وفينا ولم يراع حاجة البسطاء والمحتاجين وحتى متوسطي الدخل ناهيك عن من لا دخل لهم بالأصل ويصبح التنافس محموم والسباق محتدم لعصر هذا المواطن في مأكله ومشربه وملبسه ومسكنه وأدواته والتزاماته الضرورية وليست الكمالية والاجحاف بحقه، مع غلاء مهور وغيرها وغيرها مما يحول بسيط الأحلام وكبيرها إلى كوابيس مرعبة تزعج سكينة النفوس الا نعتقد أنه مما نعيبه في زماننا والعيب فينا. حسد وأنانية وحب للذات والتفكير بالمصالح الفردية واللهاث للدنيا وتزوير وتلاعب وكذب وقلة أمانة ومصداقية وعقوق وقطيعة وظلم ومنكرات وذنوب وتمادي وموت احساس بالخطأ أو الذنب وحتى الموت ومبادئ تتبع هوى النفس وعمامة الشيخ يلبسها أي أحد ويحكم ويشرع إما بتنطع أو جهل وقلة فهم وتساهل واستبعاد لأخذ العزيز المقتدر كلها مظاهر تمارس فينا والمساحة أقصر من الاستفاضة والتفسير فيا هل ترى لن نستوعب الا بطوفان أو ريح صرصر عاتية فالأمر ليس بالبسيط فأقوام قبلنا سلط عليهم القمل والجراد والضفادع، فهل كل تلك الدلائل والأوضاع لم توقظنا لنعود لأنفسنا بالأئمة ونقومها أو ليس فينا مدرك واع؟ أما من مدكر؟