محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليس لدينا نية لفك ارتباط الريال بالدولار.. وننظر إلى مصلحة المملكة عند اتخاذ أي قرار متعلق بسعر الصرف
خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخزانة الأمريكي.. العساف:
نشر في الرياض يوم 01 - 06 - 2008

أكد الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية أن المملكة ليس لديها أي نية لفك ارتباط عملة الريال بالدولار، لأن ذلك مرتبط بمصلحة الاقتصاد الوطني.
وأضاف: "لقد كررنا أكثر من مرة أنه ليست لدينا النية لفك ارتباط الريال بالدولار، نحن ننظر إلى مصلحة المملكة عندما نأخذ قراراً فيما يتعلق بسعر الصرف".
جاء ذلك خلال رد العساف على أسئلة الإعلاميين في مؤتمر صحفي عقده في جدة أمس مع وزير الخزانة الأمريكي هنري.
وفي بداية المؤتمر رحب الدكتور العساف بوزير الخزانة الأمريكي مبيناً أن زيارته للمملكة هي جزء من التشاور بين وزارة المالية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبيّن الوزير العساف أن العلاقة بين وزارة المالية في المملكة ووزارة الخزانة في الولايات المتحدة بدأت منذ سنوات طويلة وضع أسسها الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - بتوقيعه اتفاقية في عام 1974م مع وزير الخارجية في الولايات المتحدة في ذلك الوقت هنري كيسنجر مشيراً إلى أن جزءاً من هذه الاتفاقية يشتمل على التعاون الفني بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.
وأوضح أن الزيارة فرصة للتداول في عدد من الأمور المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية بين المملكة والولايات المتحدة والأوضاع الاقتصادية العالمية وسوق البترول والأسواق المالية بالذات وتأثيرات وتطورات سوق العقار في الولايات المتحدة على الاقتصاد الأمريكي وبالتالي على الاقتصاد العالمي واهتمامات النمو في الاقتصاد الخليجي.
وأشار إلى أنه تم اطلاع الوزير الأمريكي على القرارات والمشروعات والوضع الاقتصادي في المملكة والسياسات البترولية وكذلك التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
بعد ذلك تحدث وزير الخزانة الأمريكي موضحاً أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية علاقات استراتيجية منذ سنوات طويلة.
وأعرب عن تشرفه بكونه طرفاً في هذه العلاقات منذ سنوات.
وبيّن أن زيارته للمملكة هي المحطة الأولى في جولة تشمل قطر والإمارات مشيراً إلى أن لدى بلاده العديد من الأهداف أولها الحديث عن أهمية الاستثمارات المفتوحة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال إن الولايات المتحدة ترحب بالاستثمارات الأجنبية وأنه التقى عدداً من رجال الأعمال السعوديين وتحدث معهم عن الاستثمارات في هذا الصدد.
بعد ذلك أجاب الدكتور العساف وهنري بولسون على أسئلة الصحفيين فحول سؤال عن فكرة ارتباط الريال بالدولار أكد الوزير الأمريكي أن هذا القرار قرار سيادي للمملكة وباقي الدول في المنطقة والعلاقة بين هذه العملات والدولار ترجع إلى هذه الدول.
وعن أهداف زيارته للمملكة أشار الوزير هنري بولسون إلى أن السبب الأهم لزيارته المنطقة هو الحديث عن الاستثمارات المفتوحة.
وقال: "ما يهمني على وجه التحديد هو ما أراه في الاقتصاديات العالمية من حولي وما خلصنا إليه خلال العشرين والثلاثين سنة الماضية هو أن الدول التي فتحت اقتصادياتها للاستثمارات الأجنبية قد حققت نجاحات فيما تأخر الآخرون لذا فمن المهم ان نهتم بإبقاء اسواقنا مفتوحة".
وأضاف يقول: "لا اذهب الى اي مكان دون ان اتحدث عن المخاوف من استغلال الأسواق من قبل الإرهابيين ونتحدث في واشنطن عن ضرورة حماية الأنظمة المالية من استغلال الإرهابيين كما نأتي بالحديث على هذا الأمر عندما نتحدث مع وزير المالية في المملكة ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي نحن نتفق مع بعض على هذا".
وحول سؤال عن اسواق وأسعار النفط وهل تم مناقشة هذا الموضوع خلال زيارته للمملكة قال الوزير الأمريكي: "ان الأسعار الحالية تشكل عبئا على الاقتصاديات حول العالم وهي عبء على الأشخاص العاديين في العالم ووزارة الخزانة في الولايات المتحدة لا تركز اهتمامها على الحلول في المدى القريب ولكن على الحلول على المدى المتوسط والبعيد لان الأسعار تعتمد على عناصر لها علاقة بالعرض والطلب".
وفي السياق ذاته شدد الوزير العساف على ان المملكة تدعم استقرار الأسواق وقال: "ان الأسعار على وضعها الحالي ليست جيدة بالنسبة للدول المنتجة او الدول المستوردة وأن هناك استثمارات ببلايين الدولارات في اعمال النفط وأعمال النفط فيما بعد الضخ الى جانب بذل جهود كبيرة لزيادة قدراتنا التكريرية والإنتاجية لذا نحن دائما وأبدا نأمل تحقيق هذا الاستقرار ولكن هناك عوامل تؤثر على هذا الاستقرار ومنها الاضطرابات السياسية وبعض الاضطرابات الأخرى التي قد تؤثر على أسعار النفط".
وجوابا على سؤال عن عدم وجود اي دعم من السلطات الأمريكية حول رفع سعر الدولار خاصة مع ارتفاع المواد الغذائية عالميا قال وزير الخزانة الأمريكي: "إن قوة الدولار هي مسألة في مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية وكل دولة تمر عليها اوقات عصيبة وأوقات أسهل ونمر الآن بوقت عصيب فيما يتعلق بالنمو وما يتم حاليا في اسواق العقار ونحن نتخذ خطوات للتعامل مع هذه الظروف". ورأى الوزير الأمريكي ان التعامل مع القضايا على المدى القريب لها وقع على اقتصاد بلاده مؤكدا ان آليات الاقتصاد الأمريكي هي على المدى البعيد وهذا سيكون له مردود على عملتهم وقال: "نحن نهدف ونركز جهودنا على الحلول البعيدة المدى ونتعامل الآن مع التأثيرات التي تجليها اسعار الدولار حاليا على اقتصادنا فالدولار القوي هو بالطبع في مصلحة الاقتصاد الأمريكي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.