محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطوير قطاع تقنية المعلومات يتيح المجال لبناء صناعة سعودية قيمتها 30مليار ريال

قال الدكتور محمد بن عبد الله القاسم مستشاروزير الإتصالات وتقنية المعلومات المشرف على أمانة الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات في ملتقى جدة للاتصالات والمعلومات : إنه يتم الوصول إلى المنظور بعيد المدى للخطة من خلال تحقيق 7اهداف عامة في 7مجالات عامة اولها رفع الانتاجية في جميع القطاعات وتعميم الخدمات الحكومية والتجارية والاجتماعية والصحية الكترونيا وثانيا تنظيم قطاع الاتصالات بشكل عادل ومحفز وجاذب للاستثمارات وثالثا بناء صناعة اتصالات وتقنية معلومات قوية ورابعا التوظيف الامثل للاتصالات في التعليم والتدريب وخامسا تمكين كافة شرائح المجتمع من التعامل مع الاتصالات بفعالية لردم الفجوة الرقمية وسادسا التوظيف الامثل للاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة اللغة العربية وتعزيز رسالة الاسلام الحضارية وسابعا توفير قدرات مؤهلة من الجنسين في مختلف تخصصات الاتصالات من خلال الكوادر الوطنية واستقطاب العالمية .
وأكد الدكتور القاسم ان الخطة الخمسية الاولى تحتاج إلى 28مشروعاً لتحقيق اهدافها المنشودة وهذا يحتاج إلى توفير الدعم المادي والبشري وتطبيق الحكومة الالكترونية وتطبيق مفاهيم الجودة ونشر تطبيقات الاعمال الالكترونية وبناء انماط جديدة للخدمات الصحية والعمل على رفع مستوى أمن الشبكات والمعلومات ومطابقة اجهزة الاتصالات للمواصفات وتشجيع تأسيس أعمال حرة ودعم صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر.
واختتم ورقته بقوله إن أبرز النتائج المتوقعة بعد تطبيق الخطة وصول حجم منتجات الاتصالات وتقنيةالمعلومات المطورة الى 5مليارات ريال وزيادة الاستثمارات المحلية والاجنبية إلى اكثر من 30مليار ريال وزيادة عدد وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات بحيث تصل إلى 3% من اجمالي عدد الوظائف .
من جهته أكد صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيزرئيس اللجنة التأسيسة لشركة اتحاد عذيب للاتصالات في ورقة العمل المقدمة من سموه والقاها نيابة عن سموه الدكتور احمد سندي الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد عذيب للاتصالات أن الاقتصاد السعودي يمر بطفرة هائلة على الصعيد الكمي والنوعي على حد سواء.. فهذا النمو المهم تتشارك فيه جميع قطاعات الاقتصاد، ولا سيما قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، الذي طور العديد من الانشطه، وحسن الكفاءات وحفز القطاعات الأخرى. فضلاً عن القيمة المضافة الدافعة للأمام كقطاع اقتصادي قائم بذاته. واشار سموه إلى أن العديد من الخبراء الاقتصاديين وخبراء الاتصالات وتقنية المعلومات قدروا قيمة قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2010م بما يقارب 120مليار ريال، ويحتل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المرتبة الثانية في الايرادات بعد النفط..
وقد قدر معدل نمو الإنفاق في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية ما يزيد على 8% في السنة، وحتى مع هذه الأعداد الكبيرة، فإن قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في المملكة العربية السعودية يتمتع بمساحة كبيرة للنمو والمساهمة في القطاعات الأخرى بشكل كبير، لا سيما بسبب نمو مجالات التعليم الالكتروني، والصحة الالكترونية ومبادرات الحكومة الالكترونية، التي تنتهجها الحكومة السعودية، وبالإضافة إلى النمو المطرد في المعاملات الالكترونية.
واوضح سموه أن إعادة هيكلة الضوابط التنظيمية لنظم الترخيص في المملكة، أدى إلى إضافة رخصة الهاتف المحمول الثالثة وكذلك ثلاثة تراخيص للهاتف الثابت، سوف تزيد من الاستثمارات في البنية التحتية للشبكة الوطنية، وبنائها لتقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وشبكة الانترنت وخدمات النطاق الترددي العريض، وتشير احصاءات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن معدل اختراق خدمات النطاق العريض تمثل ما يقل عن 3%، وتلك النسبة تعتبر منخفضة جدا بالمقارنة بنصيب الفرد من الدخل بالمملكة العربية السعودية وبالمقارنة مع بعض البلدان المتقدمة مثل المملكة المتحدة وكوريا، ونتيجة لانخفاض معدل تغلغل واختراق خدمات النطاق العريض ومدى أهميتها للقطاعات الاقتصادية الأخرى، وكذلك الطلب المحدود على خدمات النطاق الترددي العريض، فنحن بشركة اتحاد عذيب للاتصالات، استثمرنا ما يربو عن 1250مليون ريال (ما يعادل 333مليون دولار أمريكي) فقط في المرحلة الأولى لبناء الشبكة السلكية واللاسلكية وشبكة الجيل التالي (الجيل القادم)، والتي ترمي إلى التوصل إلى نطاق عريض، وصوت وخدمات اتصال محلية ودولية أكثر ملاءمة، وفي الوقت الحالي؛ نعمل على ضمان أن تكون شبكاتنا متاحة تجارياً للعملاء قبل نهاية هذا العام. وعلاوة على ذلك، فإننا نسعى لتقديم خدماتنا على نحو يحترم عملاءنا ويقدر وقتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم المختلفة.
واختتم سموه ورقة العمل على ضخ استثمارات وطنية جديدة نحن وزملاؤنا المرخص لها حديثاً من مزودي خدمات الاتصالات الثابتة في وضع البنية التحتية للاتصالات، ويجب علينا توفير فرص عمل لنحو 900فرصة وظيفية للشباب السعودي من الوظائف ذات الأجور العالية للسعوديين الطموحين الذين يعملون بجد.. وتضع شركة اتحاد عذيب للاتصالات أيضاً مجموعة من البرامج الطموحة لتدريب العاملين لديها وغيرها من البرامج التنموية التي تهدف إلى تطوير قدراتهم والاحتفاظ بأصولنا القيمة، وشعبنا العريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.