زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    «الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها.. تستمر لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الموسيقى ماذا تفعل بصحتك وسمعك ؟    مجلس التعاون يدعم لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار في غزة    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    نحو تمكين ذوي الإعاقة !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    النظرية الموقفية مفتاح الإدارة الحديثة    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24″ .. نوفمبر المقبل    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    الابتكار والاستثمار السياحي في الأحساء.. هل يأتي بحجمه أو بتأثيره؟    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    إسرائيل وإيران يدخلان خط التصعيد رغم المخاوف    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ادعاءات صحية
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2011

كم مرة سمعتِ أن عدم إزالة المكياج قبل النوم هو سبب ظهور التجاعيد أو أن الأكل في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى زيادة الوزن؟ وكم مرة قدمت لك نصائح من جدتك أو أصدقائك أو أقربائك بخصوص ما يجب وما لا يجب عليك فعله لبلوغ أعلى درجات العافية واللياقة.
دعك من كل ذلك وإليك أدناه رأي الخبراء حول مثل هذه الادعاءات؛ وما هو الصحيح منها لوضعها في اعتبارك:
@ ادعاء: القهوة تعالج الصداع
لأنها تحتوي على الكافين فهذا الادعاء صحيح؛ لأن الكافين يعمل على تقلص الأوردة الدموية الشيء الذي قد يكون مفيداً في بعض الأحيان.
؟ ادعاء: تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب:
- بينت دراسات كثيرة أن تناول الفواكه يقلل احتمال الإصابة بعدد من الأمراض؛ ولكن لا يجب أن يخدعك هذا الادعاء؛ لأنه ليس للتفاح سر خاص به.
- ادعاء: تنمو الأظافر والشعر أسرع في الصيف:
ينمو الشعر والأظافر بطريقة واحدة وبسرعة متزايدة في الجو الدافئ والرطب؛ لذا لا تقلقي بخصوص قصها لأنها سوف تنمو مرة أخرى في وقت وجيز.
- ادعاء: إذا رفعت أثقالاً سوف تبرز عضلات جسمك: لإبراز عضلاتك عليك ممارسة التمارين بطريقة معينة واتباع نظام معين في الأكل. لا داعي للقلق يمكنك ممارسة تمارين عنيفة؛ لأن ذلك لن يحدث إلا إذا كنت مهيأ بدنياً لذلك.
- ادعاء: إذا لم تشرب أثناء الأكل سيقل وزنك: إذا شربت أثناء الأكل فإنك في الحقيقة تقلل كمية الأكل وكذلك السعرات الحرارية. هذا الادعاء غير صحيح.
؟ ادعاء: عدم إزالة المكياج قبل النوم يسبب تجاعيد: إذا كان ذلك بسبب الكسل أو الإرهاق فإن وجود المكياج على بشرتك أثناء النوم مرفوض تماماً. ومع أن ذلك لا يسبب التجاعيد فإنه يمنع البشرة من التنفس ويسد المسافات. تنظيف البشرة هو الطريقة الوحيدة لإضفاء ألق الشباب.
- ادعاء: سوف تفقد وزناً أكثر إذا مارست تمارين رياضية في الصباح مقارنة مع الليل:
منطقياً يبدو هذا الكلام صحيحاً لكن الخبراء يقولون ليس مهماً متى تمارس تمارينك الرياضية ما دام أنك تنجح في حرق السعرات الحرارية، اختار الوقت المناسب لمزاجك وجدولك اليومي.
- ادعاء: تناول قريبفروت قبل الوجبة لحرق الدهون: ليس هناك حقيقة علمية تدعم هذا الادعاء. ولا يوجد في فاكهة القريبفروت قوى ساحرة لحرق الدهون؛ ولكنها غنية بالألياف وفيتامين (سي)، فأنت تأكل غذاء صحياً يساعدك في الوصول إلى مرحلة الشبع وتقليل الكمية التي تتناولها من الأغذية غير الصحية التي تليها.
- ادعاء : الوجبات الخفيفة مفيدة:
يعتقد البعض أن الصحيح هو عدم تناول أي نوع من الأكل بين الوجبات والتضور جوعاً حتى موعد الوجبة القادمة؛ ولكن الخبراء يقولون إن تناول الوجبات الخفيفة (بين الوجبات الرئيسية) ينشط عملية الاستقلاب ويجعل مستويات سكر الدم مستقرة ويدعم طاقتك.
هذا فضلاً عن منعك من الأكل بشراهة أول ما تقع عينيك على الطعام.
- ادعاء: سوف تصاب بنزلة برد إذا خرجت وشعرك مبتلاً:
نزلة البرد يسببها فيروس؛ لذلك لن تصاب بها إلا إذا كنت قريباً من شخص مريض، ومع أنك قد تشعر بقشعريرة البرد؛ وقد يسبب ذلك بعض الإجهاد لجسمك وهذا الإجهاد يؤثر على عمل جهاز المناعة.
- ادعاء: لبان النعناع يخفف اضطرابات المعدة:
بينت دراسات أن زيت النعناع يساعد في تخفيف اضطرابات المعدة؛ ولكن الكمية الموجودة في اللبان هي أصغر من أن يكون لها أي تأثير؛ ولكن من المؤكد أنها تزيل رائحة الفم الكريهة.
- ادعاء: سوف يزيد وزنك إذا أكلت آخر الليل:
كثير من الناس يعتقدون ذلك؛ ولكنه غير صحيح، وليس السبب هو ساعة محددة - إنهم الأشخاص الذين يأكلون في ساعة متأخرة من الليل ويضيفون سعرات حرارية للكمية المعتادة يومياً، سوف لن يتأثر وزنك إذا أكلت نفس الوجبة عند الساعة السادسة صباح أو العاشرة مساء؛ ولكنه بالتأكيد سيتأثر إذا لم تحرق ما أكلته في نفس اليوم الذي يزيد فيه وزنك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.