يحيلك ديوان (افتش عن حزن وجهي) للشاعر طارق عبدالعزيز أبو عبيد "الانتشار العربي 2003" الى المدن والأمكنة التي عاش فيها الشعر وارتبط بها من خلال علاقة ما، ف(الرياض والخبر وبيروت، ولوس انجلس، والظهران ودبي والقاهرة) اماكن شهدت ولادة قصائد الديوان كلها، فكل قصيدة جاءت مذيلة باسم المدينة التي نظمت فيها القصيدة مقروناً بتاريخ كتابتها بدءاً بالرياض التي ولد فيها الى لوس انجلس حيث يواصل دراساته العليا وهما اكثر المدن ذكراً في الديوان. واذا كان ذكر تاريخ نظم القصيدة ومكان نظمها قد يصبح مهماً لدارسي الشعر في تتبعهم لمراحل تطور تجربة شعرية معينة، ومعرفة مؤثراتها فما الذي يعنيه هذا كله للشاعر نفسه؟ في ظني ان هناك اكثر من دافع لدى الشاعر، فالأمر يتجاوز مجرد الرغبة في التوثيق وتسجيل زمان ومكان الحدث حيث تمتلئ قصائد الديوان بالإضافة الى أسماء الأرض، بمفردات تتكرر بكثرة مثل الطفولة، الذكريات، الماضي، الشباب، الحنين، العمر، الوداع، الزمان، لأصدقاء، الرحيل، الحكايات. ومن هنا تتجسد العلاقة الحميمة بين الشاعر والماضي، مكاناً كان ام زماناً، وتتجسد الرغبة في التشبت في كل ما يعيد اليه، وفي كل ذكرى تقربه وتدنيه فهو مثلاً يتوسل العودة الى هذا الماضي من خلال الطفولة المغتالة، والحنين اليها: افتش عن حزني وجهي بصورة طفل يقولون كان أنا وداعاً يا أصحاب العمر يا عطر الطفولة. ولم يعد من وسيلة لعودة الماضي والطفولة سوى الذكريات وتجمع الأصدقاء: اذا اجتمع الاصدقاء القديمون في سهرة الأربعاء نسافر في زورق الذكريات بعكس اتجاه الزمان وتيار موج العمر وحين يتفرق الصحب يبقى وحده حزينا: اغني اغاني الطفولة اقنع نفسي بأني اعيش الزمان القديم ان الخوف من الزمن ورحيل الشباب، وأيام العمر التي ذهبت تكاد تطل على القارئ في كل قصيدة ذلك انها هي الدافع للحنين الى الطفولة، والتشبت بالماضي الذي رحل ولن يعود: وها انت ترحل تعلن ان الزمان الذي راح ليس براجع واني تغيرت ... ففتش في ثنايا الحقائب قد تستشم عبير شباب تولى ... قرأت العمر حرفاً عابراً مستعجلاً في غفوة الآمال وفي شعره نقف على قصائد تصف مرحلة الطفولة وشباب الشعر، والأماكن التي عاش وتداعيات تذكرها وأيام المدرسة الأولى وشيء من عبث الطفولة وشقاواتها فيما يشبه السرد القصصي: منذ كنت في أولى ابتدائي يولد الأصحاب تحكي الهدايات الملولة من هموم الدرس عن انف المعلم كرش الغضبان ومن القصائد ما يصف حياة الشباب وما يدور في عالمهم وحكايات الأصدقاء ولقاءاتهم وسمرهم في قالب قصصي جذاب، ولفة نابضة بالحياة تصور الواقع بأحلامه وآماله وخيباته ومراراته بالنسبة للإنسان في أي مرحلة من مراحل العمر. لقد لاحظت في عدد من دواوين الشعر الأخيرة في المملكة عودة إلى شكل من أشكال التعبير الذي يمكن ان يوصف بالرومانسي في جانب منه يتمثل في استحضار صورة الماضي الزاهي والحنين لأيام العيد، وإلى نوع من العلاقات الإنسانية في زمن غابر ممزوجاً بنظرة تأملية نقدية وأحياناً ساخرة للواقع حيث سقوط الأحلام الفردية والجمعية على حد سواء. والواقع فإن قصائد الديوان مهمومة ليس فقط بتخيل إعادة زمن مضى وإنما أيضاً كالبحث عن أمل لا يأتي ومن هنا تكون خيبة الشاعر مما يدفع للهروب إلى الماضي وأيام بطفولة: افتش عن حزن وجهي بين رفوف الكتب وداخل ديوان شعر عتيق وبين حروف قصيدة شعرت قديماً كأني نازف أبياتها ولما رجعت إليها ولامست حزني وجدت جراحي جديدة