محمد السنان الهاوي والعاشق للموسيقى منذ نعومة أظفاره هذا العشق دفعه في وقت مبكر ان يدرس عالم الموسيقى ويكون من رواده فبعد ان درس النوتة الموسيقية عزفا وقراءة تحول إلى كاتب موسيقي وملحن غنائي، عندما تتحدث إلى الموسيقي محمد السنان تجد نفسك أمام فنان وموسيقي مثقف واسع الاطلاع متواضع ولطيف جدا ويمكنني القول أن السنان موسيقي برتبة مثقف، دعونا نتعرف عليه خلال حوار (مساحة زمنية) في جزئه الأول. @ ذكر انك من مواليد البحرين، وان تعلقك بالموسيقى كان مبكرا هل هذا صحيح؟ - نعم انا من مواليد البحرين وهو عكس ما كتب في شهادة الميلاد التي احملها والتي تشير إلى أنني مولود في القطيف في العام 1945ومنذ نعومة أظافري وانا اهوى الموسيقى وتسنى لي الاستماع لها عن طريق الاذاعة وهذا يعود إلى والدي الذي كان من المتعلمين وحاصل على الثانوية من دولة العراق وكان هو اول من ادخل الراديو في القطيف وكان صاحب اول مدرسة غير حكومية ايضا في القطيف. @ ذكرت ان للاذاعة دوراً في تنمية موهبتك الفنية، من هم الفنانون الذين كنت تسمعهم في تلك الفترة؟ - كانت تذاع اغان عراقية امثال خضير ابو عزيز وداخل حسين اضافة إلى الاغاني المصرية لعبدالوهاب وام كلثوم وفريد الاطرش وصباح وعبدالحليم كمطرب جديد وكنت احفظ اغانيهم وارددها حتى انني بعد دخولي المدرسة تعرضت إلى عقاب شديد بعد ما قمت بالغناء في الصف فقام المدرس بمعاقبتي على ذلك. @ هل اكملت تعليمك ام اتجهت إلى العمل بشكل مفاجئ؟ - بعدما انتهيت من المرحلة الابتدائية اتجهت إلى شركة ارامكو في اواخر الخمسينيات حيث كان معظم الناس يلتحقون بأرامكو التي كان لديها برنامج تدريبي اكاديمي كامل ومكثف تحصل من خلاله على الشهادة الثانوية وبعثة دراسية إلى أمريكا. @ كيف كان الوضع الاجتماعي في المنطقة الشرقية، وردود الفعل حول الغناء؟ - كان الغناء والعزف في ذلك الوقت ممنوعاً وبعضهم يحرمه وهو بشكل عام في أنحاء المملكة ما عدا المنطقة الغربية التي كان فيها فسحة اكبر من المنطقة الشرقية وكان الجميع يمارس هذه الهواية في الخفاء وهم بكثرة لكنهم لا يستطيعون الظهور للناس حتى العام 1962م حينما عاد الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - من رحلته العلاجية من أمريكا استقبلته الشرقية بالافراح واقيمت الزينات والحدائق تحولت إلى متنزهات على مدار اليوم والشوارع كلها مضاءة وقتها انا كنت اقيم في مدينة الخبر التي تحولت إلى ما يمكن تشبهه في وقتنا الراهن بمدينة "لاس فيغاس"، ولأول مرة في تاريخ المملكة يسمح بالعزف والغناء في الأماكن العامة حتى أن حديقة بلدية الخبر تحولت إلى ما يشبه القاعة الغنائية المفتوحة وشارك مطربون من دول عدة من الكويت والبحرين واليمن مثل الزبيدي في عز شهرته اضافة إلى مطربين سعوديين كانوا يمارسون هواياتهم في الخفاء وهذه الفرصة أعطتهم فرصة للظهور. @ كيف كان اثر هذه الفسحة على الحركة الفنية، وكيف استفدت أنت لصقل موهبتك الفنية؟ - بعد هذا السماح بدء الكثير من محبي الفن في استغلال هذه الفرصة في الظهور والتعلم ففي هذه الأثناء كان فيه نادي الخبر وهو يعنى بالرياضة والثقافة والأدب فبعد السماح بتعلم الموسيقى افتتحت فيه مدرسة لتعليم الموسيقى وكان صاحب الفكرة موسيقي ومايسترو تعلم في المعاهد الموسيقية في الأردن وكان يدعى توفيق جاد وعمل مديراً لفرقة الإذاعة والتلفزيون في الاردن وقدم إلى المملكة للعمل لدى مطار الظهران، استطاع توفيق جاد ان يجمع مجموعة من ابناء الخبر وأدخلهم في المدرسة الموسيقية عام 1962م وكان معهم شخص يدعى عبدالرحمن الرويعي كان عازفاً محترفاً على العود ويعمل متعاوناً مع المدرسة وهو طالب في ثانوية الخبر ويعمل في الصيف مع شركة ارامكو فسمعني وانا اغني لعبدالوهاب فطلب مني الانضمام إلى المدرسة وفعلا أخذني إلى توفيق جاد الذي اقترح علي ان اتعلم آلة الكمان وقام بتدريبي عليه وانضممت إلى المجموعة وبدأنا نتعلم بطريقة اكاديمية ونتدرب بالعزف على النوتة الموسيقية ونتدرب على عزف مقطوعات موسيقية شهيرة لعبدالوهاب وغيره وكنا نتعلم بسرعة فائقة ولم يكن التعليم في هذه المدرسة مجانا بل كان بمقابل مادي رمزي ولكن بحكم اننا طلاب كان يشكل هذا المبلغ عبئاً علينا. @ عرفنا كيف تشكلت الفرقة الفضية، ومن هو صاحب الفكرة؟ - بعد حوالي العام تقريبا من التدريب المستمر في العزف الموسيقي أصبح لدينا تناغم بحكم اننا نعزف على النوتة الموسيقية وقد تشكلت فكرة تشكيل الفرقة لدى المايسترو توفيق جاد وسميت في البداية فرقة اركسترا الخبر ولكن البعض رأى ان كلمة اركسترا كبيرة على الفرقة فاستقر رأي توفيق جاد على اسم الفرقة الفضية على اعتبار ان في مصر الفرقة الماسية والفرقة الذهبية وتعتبر الفرقة الفضية هي أول فرقة تكون في السعودية تعزف على النوتة وتقدم اعمالاً موسيقية صرفة ولها زي رسمي خاص بها، ولم يكن هناك فرقة غير فرقة الجيش. @ هل تسمي لنا أعضاء الفرقة؟ وما هي نشاطاتها؟ - كانت تتكون الفرقة من توفيق جاد قائد الفرقة "مايسترو" وعازف على الكمان وعبدالرحمن الرويعي عازف على العود ومغني في نفس الوقت وعلي التميمي مونولوجست ويعقوب الخليوي إيقاعي وزكريا الشيخ على آلة القانون ومنذر ابن توفيق جاد على البيانو وانا عازف على آلة الكمان و(لك ان تتخيل !!!) ان مي توفيق جاد كانت تشارك بالغناء في الحفلات التي نقيمها ذلك الوقت، وانضم لاحقا أخي سمير السنان ويعزف على آلة العود وتعلم العزف على يد توفيق جاد وآخرين لا تحضرني أسماؤهم، اما عن المشاركات فكانت معظم مشاركات الفرقة مع تلفزيون ارامكو الذي كان بحاجة ماسة لتقديم اعمال جديدة وخاصة الموسيقية وكان هناك برنامج نسجله شهريا لتلفزيون شركة ارامكو ولمدة ساعة نقدم فيه بعض المقطوعات الموسيقية اضافة إلى تقديم منولوجات وكان يقدمها علي التّميمي ويكتبها مع شخص آخر تنتقد بعض الممارسات الاجتماعية الخاطئة في قالب غنائي ساخر اضافة إلى مشاركة عبدالرحمن الرويعي بالغناء وانا كنت أشارك احياناً، وكانت الفرقة تغطي جميع حفلات شركة ارامكو واستمرت من عام 1963الى العام 1966بعدها تفرقوا اعضاء هذه الفرقة والسبب يعود إلى ان معظمهم كانوا طلاباً في المرحلة الثانوية فمنهم من ابتعث إلى خارج المملكة لتكملة تعليمه او التحق بوظيفة. @ ألم يكن هناك محاوله لإحياء الفرقة من جديد بعد ابتعاد الرعيل الأول؟ - نعم كانت هناك محاولات وتم احياء الفرقة من جديد وكان اكثر أعضائها من الاحساء واستمرت إلى ما يقارب السنتين أي من عام ( 1966م إلى عام 1968م) بعدها حُلتَ الفرقة لنفس الأسباب السابقة. @ كيف التحقت بفرقة تلفزيون الدمام، وكيف تم تكوين الفرقة؟ - مع بداية بث تلفزيون الدمام تكونت الفرقة وكان المشرف على تكوين الفرقة هو الفنان اللبناني فرنسوا زين رئيس الفرقة بالتعاون مع يعقوب كشغري عازف على آلة العود ويشغل نائب رئيس الفرقة الذي طلب مني الانضمام إلى الفرقة المشكلة حديثا فالتحقت بالفرقة وكنا نتدرب ثلاث إلى اربع مرات في الأسبوع ونشارك في برنامج اسمه "ثواني وأرقام" برنامج مسابقات ويتخلل البرنامج مقطوعات موسيقية بين فقرة وفقرة واستمر سنة بعدها توقف لسفر مقدم البرنامج الأستاذ مهدي بصراوي .