البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقل حي لعملية إغلاق ثقب بين الأذينين.. ينال إعجاب المحاضرين ويثري نقاشاتهم
تواصل المؤتمر الدولي الثاني لطب وجراحة القلب.. برعاية الرياض إعلامياً

تميزت جلسات المؤتمر الدولي الثاني لطب وجراحة القلب في يومه الثاني أمس، بنقل حي لعملية إغلاق ثقب بين الأذينين (ASD/PFO)، لمريض في غرفة العمليات، الأمر الذي أسهم في إثراء النقاشات العلمية بين المحاضرين.
وتواصلت فعاليات المؤتمر الذي ترعاه الرياض إعلامياً، عبر سبع جلسات علمية، تضمنت بحث الوسائل الحديثة لتشخيص الحالات المرضية القلبية للكبار، فضلا عن التصوير الدقيق لمرضى القلب من الأطفال والخدج.
وتطرقت الجلسات إلى استخدام التصوير بالموجات الصوتية في حالات هبوط القلب الاحتقاني ودورها في انتقاء الحالات التي تستفيد من استخدام تقنية العلاج باستعادة تناسق أداء عضلة القلب cardiac resynchronization therapy" باستعمال منظمات القلب الموجهة للبطين الأيسر واستخدام تقنية أكثر حداثة لتقييم أداء عضلة القلب المعتمد على الانعكاس النسيجي.
وتضمنت إحدى الجلسات مناظرة حول التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل تقييم أفضل لحيوية عضلة القلب، إضافة إلى مناقشة الدور السريري لدور الجمع ما بين التصوير المقطعي للتروية التاجية والتصوير الوظيفي، باستخدام البوزيترون المقطعي، ودور تصوير التروية التاجية باستخدام الرنين المغناطيسي.
و بحث المختصون مواضيع أمراض صمامات القلب، باستخدام تقنيات التصوير الصوتي، إضافة إلى ورقة عمل متميزة في تقنية زرع الصمامات الصناعية بالقسطرة القلبية "بدون إجراء عملية قلب مفتوح"، متزامنة مع ورشة عمل للتصوير بالموجات الصوتية للقلب حيث تقدم الحالات المتميزة من قبل الأطباء لمناقشتها وتبادل وجهات النظر، وورشة عمل أخرى في التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي والتصوير النووي، حيث تعرض عدد من الأوراق التقنيات المختلفة، ومن بينها أوراق عمل تشرح الخبرة السعودية والتحديات المختلفة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير النووي، إضافة إلى مناقشة كيفية الجمع بين وسائل التصوير المختلفة في علاج مرضى القلب.
وخُصصت بعض الجلسات لبرامج تقنيات التصوير عند الأطفال والمصابين بتشوهات القلب الولادية، وشملت أوراق العمل تأسيس برنامج للمصابين بتشوهات القلب الولادية وكيفية تجنب الأخطاء، إضافة إلى استخدامات التصوير بالموجات الصوتية عبر المريء (TEE) او من داخل القلب (ICE)
وتطرقت أوراق العمل إلى استخدامات التصوير بالموجات الصوتية عند الأطفال، شملت تقييما لاستخدامات التصوير بالموجات الصوتية للقلب لتشخيص الشرايين التاجية، وتقييم الأطفال المصابين بالتهاب القلب بالروماتيزم، كما بحثت استخدامات التصوير الروتيني (الصدري)مقارنة بالتصوير بالمنظار (عبر المريء) في تشخيص الأطفال المحتمل إصابتهم بالتهاب شغاف القلب.
ولم تهمل أوراق العمل أمراض القلب عند الأطفال، حيث ناقشت استخدامات تصوير القلب بالموجات الصوتية والتصوير المقطعي والرنين المغناطيسي عند الأطفال، متضمنة التصوير لمتابعة حالات تشوهات القلب الولادية، يتبعها تقديم حالات سريرية مختلقة، وورقة أخرى عن
التصوير بالموجات الصوتية من اجل العلاج باستخدام تقنية إعادة نظمية عضلة القلب للأطفال المصابين بهبوط القلب والمصابين بتشوهات القلب الولادية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.