الحديث عن الغلو مسألة حساسة قد تفسر بشكل خاطئ رغم نُبل مقصدها.. فالغلو "موقف شخصي" يعتقد صاحبه أن ما دونه هو خروج عن المنهج الصحيح.. وهو جبلّة بشرية وشطحة فكرية وقع فيها اصحاب الديانات السابقة (قل يا أهل الكتاب لاتغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل).. أما في أمة الاسلام فقد تنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم بظهور مغالين متشددين نحتقر أعمالنا مع أعمالهم وعلمنا مع علمهم.. فقد جاء عن أبي سعيد الخدري أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حلف واجتهد في اليمين قال : والذي نفس أبي القاسم بيده ليخرجن قوم من أمتي تحقرون أعمالكم مع أعمالهم يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية.. ويظهر الغلو في المجتمعات بسبب مفهوم خاطئ يعتبر التشدد شرطا للتقوى والغلو دليلا على التدين . ولكن الحقيقة هي ان نتائج الغلو والتشدد قد تساوي في سلبياتها التقصير في أوامر الدين نفسه؛ فقد جاء عن الرسول قوله "ما أمر الله تعالى بأمر إلا وللشيطان فيه نزعتان فأما الى غلو وأما إلى تقصير فبأيهما ظفر قنع".. وجميعنا يعرف قصة الثلاثة الذين تقالّوا اعمالهم فحاولوا الغلو (والمزايدة على افعال الرسول) فقال أحدهم : أنا أصلي الليل أبدا وقال الآخر : وأنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال الثالث : وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فقال الرسول (وهو أفضل الخلق) : أما والله وإني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء.. وفي المقابل نبهنا النبي الكريم الى أهمية اليسر والوسطية واستماله الناس بقوله "إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا" وقال محذرا "ان هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض الى نفسك عباد الله".. والعودة إلى السيرة النبوية وتحكيمها فيما نفعل وسيلة لايمكن تجاهلها لمكافحة الغلو والتشدد؛ ففيها من اللطف والتسامح وحسن المعاملة ما يغطي على جانب التشدد والغلو الذي بدأنا نلمس سلبياته هذه الأيام.. ويفترض أن تكون السيرة النبوية هي أول ما يقدم للناشئة وصغار السن قبل ان يتخذوا من المغالين والمتشددين مثالا يحتذى.. فالقضية ببساطة هي أن (محمدا) من حمل إلينا الرسالة وبالتالي لاداعي للمزايدة على افعاله وأقواله أو الغلو في رسالته بحجة التقوى أو سد الذرائع. ومن قصص الغلو المحزنة جار لنا حبس زوجته 38عاما تحت مظلة التدين والتقوى . وكانت والدتي هي الوحيدة التي رأتها وتحدثت معها من خلال منور صغير يفصل بين المنزلين. وحين علم بهذا سد كوة المنور بالطوب والأسمنت فلم نسمع عنها شيئا حتى ماتت.. هذا النموذج قسه مع سيرة النبي الكريم وكيف سابق عائشة مرتين سبقته في الأولى وسبقها في الثانية.. وتخبرنا عائشة عن لطفه فتقول : لقد رأيت الرسول يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد وأنه ليسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقف من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف.. وأخبرتنا أيضا "ان أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان تغنيان وتضربان ورسول الله مسجى في ثوبه فانتهرهما أبوبكر فكشف رسول الله عن وجهه وقال دعهما يا أبابكر فإنها أيام عيد". حين أقارن بين سيرة الرسول الكريم وسير بعض المتشددين يبرز في رأسي هذا السؤال: ماذا يريدون ان يثبتوا !؟.. أنهم أتقى من سيد الخلق !!!؟