11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. رغداء مارديني تكشف حقيقة نشوء وتطور المُنَاظَرات الخيالية في أدب المشرق والمغرب والأندلس
تعتبر أول دراسة عربية من نوعها
نشر في الرياض يوم 03 - 04 - 2008

شغلَ فنُّ المُنَاظَرات معظمَ الباحثين والدارسين، ولاسيما ما تعلّق منها بالمُنَاظَرات الدينية والعقائدية والنحوية والسياسية، انطلاقاً من أن إرهاصاتِ المُنَاظَراتِ الأولى بدأت حول أحقية الخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وما ترتّب على ذلك من معاركَ لاحقةٍ بين المُتَناظرين، وظهورِ الفرقِ والأحزاب والمنافحين عنها.
وقد لقي فنُّ المُنَاظَراتِ هذا عنايةً فائقةً من هؤلاء الدارسين، لما قدّمه من مصنّفاتٍ ورسائلَ حملَتء رؤىً وأفكاراً قامتء في أساسِها على الجدلِ والحجّةِ والبرهانِ والمنطق.
ومقابل هذا الاهتمامِ الكبيرِ بفنِّ المُنَاظَرات بصورة عامة، لم تجد الباحثة د. رغداء مارديني بُدّاً من أنء تفرد حيّزاً لفنِّ المُنَاظَرات الخيالية النثرية، بدراسة أو تحليل أو نقد، يحدّدُ وظيفتَها عبرَ العصورِ التي وُجِدَتء فيها.. مع أنها تعتمدُ أسلوبَ التشخيص الخيالي الذي يحرّك الجمادَ فيجعله ينطقُ ويجادلُ ويناقشُ، بما يغري الدارسين بخوض غمارِه بحثاً عن جماليّات الأدبِ، وإبداعِ اللغة وطرافة الموضوع، وحتى بالنظر في الرجوع إلى نشأتِه التي أجمعت المعلوماتُ المنثورةُ في مصادر الأدب - على استحياء - أن مبتكرَها سهلُ بن هارون والجاحظُ وغيرُهما، لتأثّرِهم بالثقافات التي دخلت عبر الترجمة (الهندية، الفارسية، اليونانية)... ولكنّ البحثَ والتقصّي قاد الباحثة إلى ما وُجِدَ على الرُّقُمِ والألواحِ السومرية والبابلية من مُنَاظَراتٍ خيالية اكتملتء فيها الأركانُ والشروطُ، ليتبيّن لها أنَّ أصلَ المُنَاظَراتِ الخيالية يعودُ إلى ما قبلَ الإسلامِ، وليس إلى العصر العباسي كما ذهب بعض الدارسين.
وقد أسءلَسَتِ الدراسةُ لها قِيادَها ضمن الإطارِ الزمنيِّ المتّسعِ والممتدِّ منذ ما قبلَ الإسلام وصولاً للعصر الحديث، حيث حرصتُ على ترتيبِ المُنَاظَرات الخيالية حسب سنيّ وفاة مؤلفيها، كي يتحقق للباحثة إمكانُ رصدِ تطوّرِها رصداً عميقاً، وبما يتيحُ التعرّفَ عن قربِ على آلية التأثّر والتأثير بين أدباء العصور بعضهم ببعض.
وهذا كلُّه لم يأتِ من فراغٍ، فقد شغَلها اختيارُ البحث سنواتٍ طويلةً، وهي تتناول المصادرَ والمراجعَ من رفوف المكتبات لتعيدها ثانيةً دون طائلٍ أو جدوى، حتى اهتدت أخيراً إلى موضوع هذا البحثِ البِكرِ الذي وجدت بأنه لم يحظَ باهتمام دارسي الأدب، أو محاولتهم بالإشارة إلى ملامحهِ أو خصائصهِ بما يعرّفُ بهذه المُنَاظَرات الخيالية.. وربما يعودُ السببُ في ذلك لندرةِ المصادرِ والمراجعِ، إلا من قلّة كتبٍ حديثةٍ تبرّع أحدُهم بجمعِ مادّتِها بعنوان المقامات تارةً، والرسائل تارةً أخرى، أو من مُنَاظَراتٍ منثورةٍ ما زالت في المصادر، أو مخطوطاتٍ لم تُثِرء اهتمامَ الباحثين لنفضِ الغبارِ عنها.
وتبيّن للباحثة بعد الاطلاع على الدراسات الخاصة بفنِّ المُنَاظَرات بصورة عامة، أن أحداً لم يُشِرء إلى موضوع المُنَاظَرات الخيالية في أي بحث أكاديمي يؤصّل لها - في حدود علمي - ويكشفُ النقابَ عن كنوز المخطوطات التي تلقي الضوءَ عليها، ما هيأ للبحث جدّتَه، وتأصيلَه لمفهوم المُنَاظَرات الخيالية، وموضوعاتِها وأعلامِها.. وفي تحديد البيئة التراثية الأولى التي تحوّلت فيها المُنَاظَرة الخيالية إلى فنّ ضَرَبَ عميقاً في بناء القصة والمسرحية لما يحتويه من عناصر القصِّ والتشويقِ والحوارِ في الأدب العربي.. ولما يحويه من ذاك التشخيصِ الخيالي المهمِّ الذي أضفاه مؤلفو هذا النوع من المُنَاظَرات على موضوعات مُنَاظَراتهم.
وقد اتّبعت مارديني في دراستها موضوع المُنَاظَرات الخيالية بين المشرقِ والأندلسِ منهجاً تكاملياً ذاتياً، واعتمدت فيه على أسلوب التحليل انطلاقاً من رؤية ذاتية استندت إلى ثقافة تكوينية نفسية ولغوية، وأدبية نقدية، سَبَرَتء أعماقَ المُنَاظَرات الخيالية ووظيفتَها في حياة العصور التي وُجِدَتء فيها.
وقد ضمّنتُ الدراسة خمسة فصول بعد المقدمة..
تضمن الفصل الأول معنى "فن المُنَاظَرة" من خلال ما ورد في كتب اللغة والتفسير.
ثم اتجهت الباحثة إلى نشأة فنِّ المُناظراتِ الواقعية في المشرق، ووقفت عند إرهاصاتٍ أولى شكّلت أساساً لمناظراتٍ تدعو إلى التفكّر والتأمّل والاستنتاج،.
ثم أنهت الفصل الأول بالحديث عن المناظرات في الأندلس، ووقفت عند بعض الموضوعات التي طرحت للمناظرات.. لتخلص إلى عوامل ازدهار المناظرات الواقعية بصورة عامة بين المشرق والأندلس.
وقد بدأت في الجزء الأول من هذا الفصل بالحديث عن معنى المُنَاظَرة الخيالية التي تقوم في محورها وأساسها على اصطناع مُنَاظَرة من خيال المؤلف بإضفاء التشخيص على المتناظرين، يعبّر فيها عن رؤى فكرية بأهداف مختلفة ومتباينة، يكون أسلوبها الحوار المنطقي لتنتهي بقاض يحكم بين المتناظرين في النهاية.
ورأت بأن نشأة المناظرات الخيالية في المشرق، يعود إلى العصر السومري والبابلي، لا كما حدثنا الدارسون من أنه يعود إلى ابتكار سهل بن هارون والجاحظ، وقد أشارت إلى خمس مناظرات خيالية من تلك العصور السحيقة مما سجلته الألواح والرُقُم، تبارى فيها أزواج، أو الظواهر الطبيعية، أو النبات، لم تبتعد في أسلوبها عن أسلوب المناظرات الخيالية التشخيصي والمرجعية الأسطورية للمناظرات الممسرحة قديماً والتي تنشأ بين قوى الطبيعة أو من يمثلها حسب المعتقدات السائدة آنذاك.. لتقول من خلال ذلك إن بعض الأدباء تأثروا بأساطير ما قبل التاريخ، واعتمدوا على أسلوب التشخيص والمسرحة فيها ليبتكروا مناظراتهم الخيالية فيما بعد، ويحمّلوها أفكارهم ومعتقداتهم الفكرية، ومن ثم الأدبية.. ولم تقف الباحثة عند العصر العباسي إلا على مناظرات خيالية معدودة، أشارت لها المصادر، بسبب ضياع معظمها.. وتداخل بعضها الآخر كفنّ مع المقامات والرسائل مثلما رأيت في اليمن والمغرب مثلاً.
وتتبعت مارديني في الجزء الثاني من الفصل الثاني نشأةَ فنّ المناظرات الخيالية وأعلامها في الأندلس والمغرب، مؤكدة على تأثر الأندلسيين بالمشارقة في هذا الفن وذيَّلت لنشأة المناظرات الخيالية في الأندلس بترجمة لأبرز أعلامها، على غرار ما فعلت بالمشرق. ثم انتقلت الباحثة إلى الفصل الثالث، ودرست فيه أنواع المناظرات الخيالية، التي قسمتها إلى ثمانية أنواع هي:
أولاً: مناظرات بين أنواع الأسلحة وغيرها.
ثانياً: مناظرات بين البلدان والأمكنة والمباني.
ثالثاً: مناظرات بين أنواع النبات.
رابعاً: مناظرات بين الحيوانات.
خامساً: مناظرات بين الأشياء.
سادساً: مناظرات بين مظاهر الكون.
سابعاً: مناظرات بين العلوم.
ثامناً: مناظرات مختلفة.
وقد قامت في ذلك كله بعرض شامل للمناظرات التي بلغت أكثر من مئة وثلاثين وتحليلها والتعليق عليها، الإشارة إلى مصادرها، وإلى ضياع الكثير منها عبر العصور.
ثم كان الفصل الرابع لدراسة موضوعات المناظرات الخيالية
ففي الأغراض الدينية وجدت من الأدباء من اتخذ من الدين ورموزه، كإشارات الأمكنة والمدن المقدسة، ستاراً وموضوعاً لتحقيق مكاسب شخصية.. ومنهم من اتخذ من الوعظ الديني أداة لإقناع الناس، والتأثير على عقولهم.. وقد ردّوا عقدياً على خصومهم ممن أراد هدم نظريات القرآن الكريم، كما فعل السيوطي في مناظرته "بين النَّار والتراب"..
وقد رأينا أن الأغراض السياسية امتازت بالعمق في طرح موضوعاتها، فقد تناولت الصّراع بين الكتّاب (أصحاب الأقلام) والجند (رجال السيف والسلطة والبطانة) من خلال مناظرات السيف والقلم، والتي رأينا كيف تنامى فيها الغرض السياسي القمعي لتصبح هاتان الأداتان رمزاً في يد حاكم عادل، وضرورة لإقامة دعائم أي حكم.
كما اتجهت الباحثة لدراسة الأغراض الاجتماعية، وما قدمته المناظرات الخيالية فيها من وصف للواقع المتردّي، والشكاوى على المتنفّذين في الحكم الذين سلبوا كل شيء، ولم يتركوا للرعية إلا الفتات من القوت والمعيشة القاسية.. ووجدت بأن المناظرات أكدت على البطانات الفاسدة ودورها في نهب أموال الناس وأرزاقهم، ولجأت في رفع الظلم عنها لبعض الحكام الذين وصفوا بالعدل والأخلاق والقرب من الدين.
وبدا لها في الأغراض التعليمية حرصُ أدباء المناظرات على تربية الأبناء والجيل على المنطق والتفكير القائم على الحجج والبراهين، كما برز عند المتقدمين في العصور الأولى.
وفي الأغراض الأدبية، وجدت أن أدباء المناظرات وبخاصة في العصور المتأخرة قد جهدوا لإثبات غزارة علومهم والتباري بالقدرة على وضع المناظرات وصياغتها تقليداً لأدباء بعض العصور المتقدمة، فشاهدنا استعراض الأدباء لقوة بيانهم وبلاغتهم، وتبيّن من عناوين بعض المناظرات لجوء أدبائها إلى الترفيه بما تجلّى من ألفاظ (الترويح، والمسامرة، والتسلية، والبسط واللهو)، إذ صارت المناظرات الخيالية ترفاً وتسلية أخذ فيها اللفظ قوته على حساب المضمون والمعنى.
واستخلصت بأن أدباء العصور المتأخرة، استعادوا بعض عناوين العصور المتقدمة، وصاغوا على منهجها، بأسلوب جديد اعتمد على الشكل أكثر من المضمون.
ثم كان الفصل الخامس لدراسة الخصائص الفنية للمناظرات الخيالية.. وفي هذا الفصل تحدثت مارديني عبر مقارنات بين المشرق والأندلس من حيث الشكل والبناء الفني والخصائص اللفظية والمعنوية والمضمون ومن حيث تنسيق الأفكار العامة والفرعية، والتي اعتمد فيها الأدباء الترتيب المنطقي المعتمد على أسلوب الوعظ والمدح والحكمة، والمتّسم بالوضوح والبساطة وعدم التعقيد والغموض، وقد جاء هذا انعكاساً موضوعياً وشكلياً للبيئات التي ولدت فيها هذه المناظرات التي استطاعت أن تقدّم صورة واضحة لخصائص هذه المناظرات، وأسلوب التجديد والتشخيص فيها.
وتوقفت مارديني عند السرقات الأدبية في المناظرات، سواء ما تعلّق منها بالألفاظ والعبارات والتأثّر بين الأدباء بعضهم ببعض أو ما تعلّق منها بسرقة موضوع المُنَاظَرة كاملاً، ورصدت لذلك بالأمثلة التي تؤكد ما ذهبت إليه.
وتوصلت في ذلك إلى نتيجة، مفادُها أن هذا الفن الأدبي، كان مطواعاً لأقلام كتّاب المُنَاظَرات الخيالية عموماً، لما نراه من إسقاطاتٍ ورموزٍ أشاروا لها، وانتقدوا فيها ظواهرَ خطيرةً في مجتمعاتهم، طالت السلطةَ والمجتمعَ، والحُكءمَ، ورجالَ الدّينِ، والعامةَ والخاصةَ، وقدّمَتء موسوعاتٍ معرفيّةً في الآداب والعلوم والعادات والتقاليدِ مما تميّز به كلُّ عصر من العصور (بين المشرق والأندلس).
ولكنّ الملاحَظ أن المرأة كان لها نصيبٌ كبيرٌ بأن تكون محوراً في هذه المُنَاظَرات.. لكنها لم تكن من كتّابِها أبداً.. ولعل السببَ يعودُ في هذا، لضياع الكثيرِ من المُنَاظَرات الواقعيةِ والخياليةِ عبرَ التاريخِ الأدبي إضافة لعدم اهتمام المصنفين والمؤرخين بتدوين نتاجِ المرأة الإبداعي مقارنةً بإبداع الرجلِ، وثانياً لأن المرأة لم تكن تحضر مجالس الرجال - ولاسيما في العصور المتأخرة - فكانت تلك المجالس مكاناً للهو والتسلية والترويح؛ وذلك للانغلاق الاجتماعي وسيطرة العادات والتقاليد التي كبّلت حريّة المرأة، كما برز هذا في اليمن بوضوح كبير، وانعكس فيما قاله الأدباء في مُنَاظَراتهم الأدبية الخيالية تلك.
الجدير بالذكر أن الدكتورة رغداء مارديني تعمل صحفية القسم الثقافي بصحيفة تشرين السورية. وتحمل إجازة في الأدب العربي،ودبلوم تأهيل تربوي، ودبلوم دراسات عليا،وماجستير بعنوان (شاعرات جاهليات) ولها الكثير من الدراسات في الأدب والمسرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.