جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة التشرذم

لا أعلم لماذا لا أشعر بالتفاؤل عند كل قمة عربية، ربما لأني أعلم أنها قمة تفرق ولا تجمع تزيد من حالة الشتات التي يعيشها العالم العربي اليوم. لقد انتظمت لقاءات القمة خلال السبع سنوات الماضية لكننا ازددنا فرقة وتشعبت الخلافات بيننا وتفاقمت المشاكل إلى الحد الذي ينذر بالانهيار، وكأننا كلما اقتربنا من بعض واجتمعنا مع بعضنا البعض اكتشفنا مقدار كراهيتنا لبعضنا. حالة غريبة نعيشها اليوم لا يمكن تفسيرها بالمنطق السياسي، فخلافاتنا بلا منطق وتحتاج إلى بحث وتحليل حتى نفهمها، وأنا على يقين انه حتى بعد البحث والتمحيص لن نستطيع فهم هذه الخلافات التي تتضخم يوما بعد يوم حتى أصبح الهم الوحيد للقمم العربية هو حل الخلافات بدلا من البحث في القضايا الكبرى وصنع استراتيجيات للتنمية. العالم كله يبتعد عنا، فقد كان يسبقنا قبل سنوات لكنه الآن لم يعد يرانا عندما يلتفت للوراء، ونحن مازلنا نبحث في خلافات هامشية. أذكر طوال حياتي أنني كنت اسمع "أن العرب اتفقوا على أن لا يتفقوا" وكنت أضحك من هذه العبارة بمرارة وأقول على الأقل صرنا نعرف الداء ولعلنا نصنع الدواء، وبعد مرور الوقت اكتشفت أن هذا ليس داء عابرا يمكن مداواته (لكل داء دواء يستطب به... إلا الحماقة أعيت من يداويها)، إنه مكون أساسي في ثقافتنا، وقلت لأعود للمؤتمرات العربية السابقة التي بدأت عام 1946(وكانت اول قمة عقدت في الفترة بين 28- 29مايو في أنشاص بمصر) والتي تلتها قمم كثيرة بلغت 31لقاء بين القادة العرب كلها كانت لحل خلافات جانبية (رغم كثرة المسائل المصيرية التي مرت في تلك اللقاءات مرور الكرام تحولت إلى مجرد شعارات وعبارات رنانة تنسى مع مغادرة القادة قاعة الاجتماع) ولم ينتج عنها قرارات مهمة غيرت واقع العالم العربي. القمة الثانية والثلاثون التي تعقد اليوم في دمشق تكرر القمم السابقة وتزيد عليها أنها تعمق الخلاف وتصنع التشرذم العربي بشكل جديد يتناسب مع الألفية الثالثة.
يبدو أننا لا نستطيع تجاوز خلافاتنا الشخصية ويظهر أننا نعتبرها هي لب الخلاف ولا نستطيع أن نتعامل مع بعضنا بمسؤولية "مصلحة الأمة" بعيدا عن المصالح الفردية، وأنا هنا أكرر كل ما قرأته حول القمة العربية خلال الأيام السابقة، على أنني لاحظت في كثير من القمم العربية السابقة أن الخلاف ناتج عن مشاكل تاريخية بين أفراد تتحول إلى قطيعة بين بلدان عربية وتعطل في الغالب كل القرارات العربية المصيرية. ولو حاولنا رسم خارطة "سياسية" للقمة العربية خلال الستة عقود الماضية سوف نصطدم بحقيقية أن المؤثرات الأساسية على قرارات تلك القمم هي العلاقات الفردية بين القادة وليست القضايا المصيرية التي تكون في الواجهة بينما تشكل العلاقات البينية لب الصراع العربي. ربما نحن بحاجة لتجاوز مثل هذه الصراعات "غير المهمة" لأن التاريخ أثبت لنا أن الخلاف يجب "أن لا يفسد للود قضية"، خصوصا عندما نغلب مصلحة الأمة وعندما يعي المثقفون العرب قبل الساسة كيف يصنعون بيئة ثقافية/سياسية لا تنتمي لبلد عربي بعينه بل للأمة العربية كلها. أعتقد أن على المثقفين أن يتعلموا أن لا تجرهم خلافات القادة للتحيز لذلك الرئيس أو ذاك بل يجب أن يتحيزوا جميعا للعروبة ولمستقبل الأمة لا مصلحة ضيقة مؤقتة.
لا نريد أن نندب حظنا ولا أن ننشر غسيلنا كل عام لكن لقاء القمة رغم كل الخلافات التي يصنعها هو لقاء مهم يجب أن يبقى فهو على الأقل يبين المشاكل التي تعاني منها الأمة ويقيس مقدار التدهور الذي نعيشه هذه الأيام، إنه لقاء إنذار وتنبيه للمخاطر التي يمكن ان تحيق بنا، ربما لا نستطيع فعل شيء وربما لا ينتج عن اللقاء أي تغيير له قيمة لكنه لقاء يجسد الحالة الصعبة التي نحن عليها ويذكرنا دائما أن علينا الكثير الذي يجب أن نعمله حتى تكون لقاءات القمة مثمرة ومنتجة وتحدث تغييرا. أحيانا أشعر بخيبة أمل عندما أشعر بأن سقف القمة العربية لا يتعدى التعبير عن الخلافات العربية وتجسيد الواقع العربي المر، لكني عندما أتخيل الأمة العربية دون اجتماعات القمة أشعر بفداحة ما يمكن أن يصيب هذه الأمة، فعدم وجود لقاء القمة يعني التلاشي والاختفاء والتفكك الكامل، اللقاء ما زال يعني بشكل أو بآخر أننا عائلة واحدة رغم أننا عائلة غير متفقة وبيننا مشاكل كثيرة لكننا على الأقل مازلنا نشعر بمسؤولية "العائلة" ومازلنا نرى أنه علينا نلتقي لحل مشاكلها.
لا أريد أن أكون عاطفيا في رؤيتي للعائلة العربية المتناحرة لكني أرى أنه من الضروري أن يكون للعاطفة مكان في نظرتنا العروبية. كنت أتحدث لزميل ونحن في مؤتمر للتخطيط في احدى الدول الخليجية وأكتب هذا المقال من هناك أننا بحاجة إلى مجتمع عربي "تكاملي" لا تنافسي، يعني أن على الدول العربية أن تبحث عن التكامل، والتكامل هنا اقتصادي بالدرجة الأولى. يرى الزميل أن الاقتصاد هو مفتاح العمل السياسي العربي وأن الدول العربية يجب أن تعمق مصالحها الاقتصادية المشتركة لأنها بذلك لن تسمح بوجود خلافات سياسية لأن هذا سوف يتعارض مع المصالح الاقتصادية وبالتالي كل بلد سوف "يجني على نفسه" من أجل مصالحه. يرى الزميل أن تأجج الخلافات الفردية العربية هو نتيجة لغياب المصالح الاقتصادية المشتركة فكل قائد عربي لا يجد نفسه منجذبا للقادة الآخرين لأنه لا يوجد مصلحة اقتصادية مشتركة تجمع بين الدول العربية. ربما يكون هذا التحليل الاقتصادي هو بداية "العمل العربي المشترك". لقد جربنا الشعارات السياسية خلال العقود الماضية ولم نفلح ولم تساعدنا على الاتفاق ولم تهدئ النفوس فلنجرب "المصالح الاقتصادية"، وأنا على يقين أننا سنفلح هذه المرة، فالعالم كله يتحدث بلغة الاقتصاد وإيجاد بيئة تكاملية بين الدول العربية هو الحل الأخير، لذلك فإنني أتمنى أن يكون مؤتمر دمشق مؤتمر تصالح اقتصادي لأنه بالتأكيد لن يكون مؤتمرا لتصالح سياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.