ربما لا يذكر الناس متى أطل أول صوت من المغرب العربي ( ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب ) علينا في المشرق، وهو حسب علمي صوت حبيبة مسيكة (1893-1930) اسمها مرغريت ولدت في حي يهودي بتونس من عائلة فقيرة، ويعرف أن خالتها المغنية ليلى سفيز. ربما كان غناء خالتها أحد دوافع اقتحامها عالم الفن والأدب بينما اعتنى بها الموسيقي اليهودي المقدسي عاشر مزراحي لتغدو تلميذته. حيث صارت المغنية، والراقصة والممثلة التونسية، وقامت بالعديد من الأدوار المسرحية والغنائية في بلدها تونس والقاهرة والإسكندرية وباريس وبرلين. عملت في البداية مع فرقة جورج أبيض لمسرحيات بالفرنسية ثم انتقلت إلى فرقة المستقبل بإدارة محمود بورقيبة وسجَّلت العديد من الأغاني التونسية والمصرية من خلال أدوارها المسرحية حيث يذكر أنها كانت تغني: عندك بحرية يا ريس بملابس البحارة. وساهمت في الحركة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي في المنطقة العربية، واشتهرت لها أكثر من أغنية سياسية وربما لوحقت بسبب هذه الأغاني التي توقظ العرب ضد حالتهم البائسة سياسياً مطالع القرن العشرين فيذكر أن البوليس الفرنسي اقتحم المسرح عليها أثناء أدائها نشيداً في مسرحية: شهدا الوطنية، وكانت متلفعة بالعلم التونسي. غنت مسيكة تراثاً عربياً متوسطياً متنوعاً ما بين الموشحات الحلبية والأدوار والطقاطيق المصرية وأغاني تونسية وليبية ولكبار الموسيقيين من مثل داوود حسني حيث أشهرت له أغنية: يا مَحءلَى هالفسحة عام 1926، التي غدت تراثاً عربياً متوسطياً، وغنت لسيد درويش أعماله ذات الصبغة اللحنية الشامية: زوروني كل سنة مرة عام 1921، وطلعت يا محلى نورها عام 1923، حيث يشاع أنها من وحي ما تعلَّمه من المغني والملحن العراقي الملا عثمان الموصلي حين التقاه في دمشق، وفي ألمانيا التقت المغني العراقي محمد القبانجي، وكتب شعراً صار أحد نصوص المقام العراقي: لله صوت حبيبة. توفيت محروقة على يد عشيقها اليهودي إلياهو ميموني المجنون بحبها حين علم أنها ستتزوج بغيره بعد أن أمعنت في صده وتسويفه وذلك سنة 1930من شهر شباط يوم 20في شقتها بباريس ودفنت بمقبرة اليهود في تونس العاصمة. وهو الذي كان شيَّد لها قصراً فخماً بمدينة تستور الأندلسية تحول اليوم إلى فضاء ثقافي يحتضن الندوات الفكرية للمهرجان المغاربي للمألوف. وقيل أنه لم يحتمل فراقها فقد لحقها بانتحاره بعدها وبعد أن أدخل نفسه في صفقة أخسرته كل أمواله، وهو من المرابين الكبار.. وفي ذاكرة الغناء التونسي تحفظ لها مجموعة لا زالت تذكر وتردد كالتي غنتها في عام 1920سجلت: على باب دارك، وهونت راسي، وفي عام 1923سجلت أغنيتين: الربيع منور، ونقطع التنهيدة التي أعادتها نبيهة كراولي في أوائل التسعينيات الميلادية. وقد رثاها الفنان التونسي خميس الترنان بأغنية: "يا زهرة غضت فضاع عبيرها"، وقد كان رافقها على آلة الأرغن وكان كورالاً في أغنية: زوروني كل سنة مرة، عندما سجلتها أول مرة. ربما كانت حبيبة مسيكة فرصة من فرص المرأة في تونس لكسر التقاليد، وكانت وراء ظهور حناجر نسائية تونسية منذ صليحة وسلاف مروراً بعلية و جيل لاحق مثل: أمينة فاخت، ونبيهة كروالي، ولطيفة وذكرى. حناجر تأتي وصدى حبيبة يرن: "يا مَحءلى هالفسحة على راس البر. والقمر نوَّر يا عيني على موج البحر قال لي: تعالي! يا شاغلة بالي إنتي حبيبة روحي على طول العمر" بقي الرنين في صوت فرقة رم فرقة طارق الناصر عندما سجَّلوها مرة مثلما سجلت نبيهة كراولي أغنية لها مرة أخرى. نعم، بقيت حنجرة حبيبة مسيكة وحدها جمعت الشامي والمصري والتونسي. بقيت مسيكة ترن في حناجر إنما ببهارات كثيرة.