تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية.. توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة نهر الأردن.. وتفعل مهارات المرأة التكنولوجية
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2008

جمعية ماجد بن عبدالعزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية واجهة مضيئة في جبين الجمعيات النسائية الخيرية في المملكة.. ربما لأن العمل بين أفرادها له سمة العمل الجماعي الذي يهدف الى زرع المساحة المظلمة في حياة الأسرة الفقيرة بالأمل الذي يعانق الطموح التواق داخلهم للعمل الشريف. برعايتهم واشرافهم. فيكبر الأمل الصغير يوما بعد يوم.
وتهدف رؤية الجمعية المساهمة في تنمية مجتمع، يحظى فيه الفرد بفرصة الحصول على حياة كريمة من خلال رسالة تتضمن تصميم وتقديم برامج تنموية تكاملية لتهيئة الفرد في الحصول على حياة أفضل تتوافق وقدراته الشخصية والعلمية والاجتماعية.
وتتمحور الأهداف، المساهمة في زيادة الشريحة المنتجة في المجتمع. وتطوير وابتكار برامج تنمية اجتماعية متميزة تخدم المجتمع المدني والقروي. تبني واستحداث مبادرات رائدة في خدمة المجتمع للمشاركة في العمل التطوعي. وجذب مصادر مالية لتحقيق برامج الجمعية.
معرض رواج
من جانبها اوضحت مديرة العلاقات العامة بالجمعية، اروى زارع.. ان الجمعية أسست "معرض رواج" بهدف تصميم برنامج ذي منتجات حرفية عصرية متميزة، تلقى قبولا لدى المستهلك وتوفر دخل مستدام للفرد المنتج.
وذلك بهدف المساهمة قي زيادة دخل الشريحة المنتجة في المجتمع، وتحويل رواج الى مركز تكلفة مستقل، من خلال الارتقاء بمستوى الانتاج وايجاد خطوط انتاج متميزة، ووضع منهجية لآلية العمل قي المستويات المختلفة، ليتحول رواج الى اسم وعلامة مسجلة تجاريا. وتستفيد من هذا المعرض لتسويق منتجاتها ما يقارب من ستمائة أسرة.
ستون اسرة
وذكرت أروى ان مركز رواج للتدريب والتصنيع أسس عام 2003م . واستفادت منه حتى عام 2007م ستون أسرة عملت مع المركز. بهدف رفع مستوى المرأة اقتصاديا بالتدريب والتأهيل على حرفة الخياطة من خلال..
- اقامة دورات تدريب حرفية مجانية للأسر المحتاجة تساعد المرأة على الانتاج والعمل من المنزل والدخول لسوق العمل.
- تسويق منتجات الأسر المدربة لدى الجمعية من خلال معرض رواج او من خلال المناسبات الموسمية.
الزي المدرسي
واشارت الى بداية انطلاق برنامج الزي المدرسي عام 2003م. وذلك بهدف كسوة الفتيات في المدارس الحكومية من خلال ..
- الانتاج.. تشغيل فتيات لانتاج القطع بأجرة اليد.
- التوزيع.. يوزع لكل فتاة من اليتيمات والمحتاجات طقمين من الزي المدرسي. وقد استفادت مايقارب من تسعة الاف فتاة من الزي حتى عام 2007م. وسيتم تطبيق البرنامج على مستوى المملكة. بهدف زيادة عدد الفتيات المنتجات لقطع الملابس. ومضاعفة العدد المستفيد من الفتيات خلال العام الواحد الى الفين فتاة.
كما يهدف برنامج الصدقة المضاعفة والذى بدأ عام 2004م الى انتاج قطع ملابس(كسوة عيد أو شتاء) بتحقيق مضاعفة للصدقة من خلال تشغيل فتيات لانتاج القطع بأجرة اليد. ومن ثم توزيعها على الأيتام والمحتاجين من الأطفال بمعدل( 3فطع للفتيان 20قطعة للفتيات). وقد حصل على الكسوة حتى عام 2007م ستة الاف طفل.
برامج التدريب
أوضحت أروى بأن برامج التدريب استفادت منها 226فتاة من بداية انطلاقتها عام2006م. وحتى 2007م وتهدف الى تدريب وتأهيل الأفراد من الأسر ذات الدخل المحدود لرفع المستوى الاقتصادي للفرد يصورة مياشرة وللأسرة بصورة غير مباشرة.
اما برامج الغارمين فتهدف الى تقنين قنوات صرف الزكاة من خلال التنسيق مع شرطة جدة باختيار فئة اصحاب الحق الخاص في السجون.
وقد تم اطلاق سراح 25شخص من عام 2006م وحتى 2007م.
المرأة والتكنولوجيا..
وأكدت الأستاذة أروى على ان الهدف من برنامج المرأة والتكنولوجيا هو تفعيل مهارات تكنولوجيا المعلومات والمهارات الشخصية لدى النساء للحصول على مهن وفرص تدريبية جديدة تمكنهن من تشكيل مستقبلهن. وذلك عبر ألية تنفيذ. تقوم باعداد برنامج ندريب المدربين لتفديم البرنامج. وتنظيم ورش عمل في المهارات الشخصية. والعدد المستهدف الأولى 120فتاة.تجدر الاشارة الى ان جمعية ماجد بن عبد العزيز وقعت ولمدة ثلاث سنوات اتفاقية تعاون مع مؤسسة نهر الأردن. تتمحور حول تقديم المؤسسة خدمات استشارية وتدريبية. تتمحور أهم بنوده في تقديم المؤسسة لدورات خاصة بالتدريب المؤسسي للجمعية تتركز في وضع الاستراتيجيات وخطط العمل وتعبئة كفاءات ودعم فني بالاضافة الى الخدمات الاستشارية بهذا الخصوص. كما تقوم المؤسسة بتصميم برامج تدريبية تتوافق وطبيعة القئة المستهدفة واحتياجاتها بالاضافة الى تأمين مدربين ومواد تدريبية لهذة الدورات بعد ان تقوم الجمعية بتزويدها بالبيانات والمعلومات اللازمة وفقا لاحتياجاتها.وقد تأسست مؤسسة نهر الأردن برئاسة جلالة الملكة رانيا العبداللة عام 1995م. وتهدف الى تعزيز ديناميكية المجتمع الأردني من خلال ايجاد ودعم عدة برامج مستقاة من الاحتياجات والأولويات الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.