ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"دراي ووتر" تقنية حديثة.. الحكم عليها لا يأتي من تجربة شخصية!!
م. القوفي يرد على م. البكر:

طالعت في جريدتكم الغراء "الرياض" الصادرة في 52من المحرم 9241ه مقالاً بعنوان "محسنات التربة وتقليل استهلاك المياه بين الادعاء والحقيقة"، للأخ المهندس منصور بن بكر بن راشد البكر. ولعلاقتي ببعض ما جاء في هذا المقال فإنني أود التكرم بالسماح لي بالتعليق على ذلك.
أولاً: لقد عرض كاتب المقال لموضوع مهم جداً وهو ترشيد استهلاك الماء في مجال زراعة الحدائق وتشجير الطرق، وقد أفاض الكاتب في شرح مميزات وعيوب عدد من المواد المستخدمة في توفير استهلاك الماء في هذا المجال.
ثانياً: تناول الكاتب مادة "دراي ووتر" وهي أحدث التقنيات المستخدمة في تقليل استهلاك ماء الري في المجال المذكور، وكان محقاً في قوله بأن المادة أظهرت فائدة لا بأس بها في ري النباتات المنزلية، كما ذكر أنها استخدمت في الفترة الأولى من عمر النبات للمساعدة في تأسيس الشتلات. إلا أن القول بأن أغلب التجارب أوضحت أن فائدة "دراي ووتر" محدودة وقليلة جداً للنباتات الخارجية فهو قول يعوزه الدليل الملموس. واستشهاده بتجارب وزارة الزراعة والعديد من القطاعات الأخرى كوزارة الشؤون البلدية والقروية كدليل على محدودية فائدة "دراي ووتر" لا يقوم عليه دليل فوزارة الزراعة منحت الشركة أكثر من شهادة بتشجير جزء من أحد منتزهاتها في الطائف باستخدام تلك التقنية، وتم إنجاز ذلك وأقرت الوزارة بأهمية استخدام المادة المذكورة في مشاريع التشجير. أما فيما يخص وزارة الشؤون البلدية والقروية فقد تعاقدت مع الشركة في تنفيذ عدد من مشاريع التشجير بتعميد من أمانة المدينة المنورة باستخدام هذه التقنية منها تشجير طريق الملك خالد السريع (الدائري الثالث) بطول 001كم، وتشجير منتزه البيضاء وجبل الفقرة. كذلك تعاقدت الشركة مع أمانة مدينة الدمام على تشجير طريق مطار الملك فهد الدولي بطول 52كم باستخدام نفس التقنية. كما قامت الشركة بتنفيذ تجربة على طريق القصيم - المدينة المنورة السريع وحازت نتيجة لنجاحها بشهادة من وزارة النقل. وتستعد الشركة حالياً لتنفيذ مشروع وطني لتشجير 0002كم من الطرق في المملكة باستخدام تقنية "دراي ووتر".
ثالثاً: أما عن التجارب الشخصية لكاتب المقال مع استخدام "دراي ووتر" فيبدو أنها أجريت بدون معرفة كافية بهذه المادة، فإضافة أربع عبوات من المادة (حجم كل منها لتر واحد) للشتلة الواحدة تحافظ على الرطوبة حول جذورها لمدة تصل إلى 09يوماً ولا تقل عن 57يوماً، ولا تتطلب الشتلة الواحدة مئات اللترات من المادة كما يقول.
ومن هنا نود التأكيد أن استخدام المادة في ري النباتات له أصول مستقاة من تجارب عديدة أجريت وتجري على استخدامها في مناطق مختلفة سواء داخل المملكة أو خارجها.
رابعاً: يدعي كاتب المقال أن محسنات التربة التقليدية أفضل من "دراي ووتر" بشكل عام بالنسبة للزراعة الخارجية، ويذكر في هذا الصدد الأسمدة الحيوانية مثل الدبال أو الأسمدة العضوية مثل البيتموس (ولا أدري كيف يصنف الدبال على أنه سماد عضوي حيواني مع أنه عبارة عن أجزاء نباتية متحللة، والبيت موس على أنه سماد عضوي نباتي). وهذا خلط لا تستقيم معه المقارنة، فإذا كان الدبال يستخدم في الزراعة لاحتوائه على عناصر مغذية للنبات والبيت موس يستخدم لامتصاصه الماء بدلاً من تسربه في التربة (خاصة الرملية) فمادة "دراي ووتر" التي تختلف في تركيبها وطبيعة عملها في التربة اختلافاً كبيراً عن الدبال والبيت موس فهي توفر رطوبة كافية للمجموع الجذري للنبات عندما تصل درجة جفاف التربة إلى مرحلة متقدمة تبدأ عندها كائنات حية دقيقة موجودة طبيعياً في كل الترب بتفكيك المادة حتى يتحرر منها الماء الذي يكون حوالي 89% من تركيبها.
خامساً: "دراي ووتر" ليست فقط مادة تستخدم لتشجيع نمو النباتات بل هي تقنية حديثة من تقنيات الري ظهرت كبراءة اختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتستخدم منذ أكثر من 51عاماً في ري النباتات في أمريكا واستراليا وتايلاند والصين والمملكة العربية السعودية وغيرها.
سادساً: إن الحكم على مثل هذه المواد ومقارنتها بأخرى لا يتم في نظرنا إلا من خلال تجارب علمية رصينة توثق نتائجها في دوريات أو محافل علمية ذات شأن. وقد أبدت الشركة منذ حصولها على الترخيص بالوكالة الحصرية لتقنية "دراي ووتر" على تشجيع إجراء التجارب العلمية على هذه المادة في مراكز البحث العلمي في المملكة. وفي هذا الصدد أجرى بعض المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود عدة بحوث على استخدام "دراي ووتر" في ري الشتلات الصغيرة والأشجار الكبيرة ونشرت نتائجها في دوريات علمية ومؤتمرات دولية.
أخيراً: نحن في مقر الشركة بمدينة الرياض وهي الوكيل الحصري لمادة "دراي ووتر" في المملكة مستعدون للإجابة على أي استفسار يخص هذه التقنية وكل ما يدور في الأذهان من تساؤلات، ونعتقد أن ذلك سوف يساعد من يريد أن يدلي بدلوه في هذا المجال بطريقة أكثر مصداقية.
@ نائب رئيس شركة تقنيات الري الحديثة
الوكيل الحصري لتقنية الري "دراي ووتر" في المملكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.