مطالع شهر مارس ونهايات صفر. لا زالت بقايا البرد تقرصنا بغبار يستعجلها كلما هدأت ، وظننا وهماً أن نبدل ألوان ملابسنا. أعيننا شاخصة إلى ذلك الموقع على ما كان في أطراف الرياض الشمالية فقد امتدت منه أذيال حارات وأحياء صار في مركز من الشمال لا الرياض كلها. وصار معرض الكتاب 2008.سمعنا 550دار نشر وقرأنا 600دار نشر. بينما لا نزور سوى عشر دور هي ما ننتظر ما عندها وما تنتظر ما عندنا في جيوبنا ووريقاتنا الصغيرة. ربما في ذاكرة الجوال وربما في نسيان الذاكرة. مساحة صغيرة لم تعد مساحة تليق بمدينة الرياض التي تضج بمهرجانات واحتفالات كثيرة. مواقف ضيقة وتنظيم يحشرنا بين زوايا السيارات وحمولات العربيات. أول ما تتلقف حين الدخولC.D يقال إن فيه: كل شيء عن المعرض ولكن لا توجد عناوين الكتب كما قيل. ولا أرقام الأجنحة. ولا إشارة لدول دور النشر. ولا مواعيد الزيارة التي سألني عنها عارضو الأجنحة أنفسهم. ولكن سأمضي إلى الأجنحة. تبدأ باليمين إلى اليسار ذهنية الدائرة تحكمني ولا سواها. تطالع مركز دراسات الوحدة العربية بكتب ذات الخطوط الملونة مقسوم كل كتاب بلونين وثلاثة خطوط. هناك تصاحبه في ركن ركين كتب المنظمة العربية للترجمة تجد بيار بورديو ومرسيا إلياد وغاستون باشلار. وتسمع صوتاً يسأل عن الجابري ومؤلفاته. ونصر حامد أبو زيد رغم أنه لا ينشر شيئاً عندهم "بالمركز الثقافي العربي" قال العارض. فرَّقوا بعض الدور عن بعضها لئلا تزدحم الممرات الضيقة دائماً. فرقوا بين دار الساقي وشركة رياض الريس ومؤسسة الانتشار العربي ودار الفارابي. لبنان متفرقة سياسياً ولكن لبنان الثقافة والحب والجمال يحضر. تسمع بين ممر وآخر. حديث عن وحوش ضارية خشيت عناوين وأسماء فهجمت عليها. ثمة عيون صامتة وألسنة لا تكل تدافع أو تسكن. تسمع الكثير عن عناوين اختفت كانت العام الماضي على الأرفف موجودة ترك الناس الجديد وذهبوا ليسألوا عن المختفي والمحجوب (والمرقوب). نيتشه يصرع صدام حسين على جمل! الكثير من الكتب التي سحبت من منشورات الجمل كانت موجودة العام الماضي. والكثير الجديد من الكتب هذا العام لم يسأل عنها أحد إلا بفتور أو بعد اقتراح من خالد المعالي الشاعر والناشر. تجد هنا رواية:عالم صدام حسين، في طبعتها الرابعة للاسم العراقي المجهول مهدي حيدر، وكتاباً جديداً:الخلافة والملكية في إيران في العصر الوسيط، الطبعة، أمير حسن صديقي يتناول هذا الكتاب فترة مهمة لا بتألقها، بل بالضعف التدرجي للخلافة العباسية بين القرنين الثالث والسادس للهجرة، ولا يفترض في دولة عظمى أن تنهار فجأة أو في فترة قصيرة، بل إن ذلك يتطلب وقتاً. وهناك من الشعر المترجم:الصوت والحجر - أنطولوجيا، إيف بونفوا وعن هذا الشاب درس الرياضيات، ثم تركها إلى الفلسفة، دون أن ينقطع عن الانشغال بتاريخ العلوم، اقترب من السرياليين وسرعان ما ابتعد عنهم: كان يرفض استسلامهم لسيادة الشكل على النص. هناك ترجمة لمجموعة شعرية ذات أهمية كبرى في المشهد الثقافي الفرنسي سأم باريس، شارل بودلير. ورواية: رب الأسرة، روث براور جهابفالا ، وتجد وكتاب مهم في التاريخ الاجتماعي: بين الهلال والصليب لمارك كوهين ترجماه: إسلام دية ومعز حلفاوي وقدَّم له صادق جلال العظم. هناك كتاب مهم جداً عن ثقافة الصحراء لسلام الكندي: الراحل على غير هدى شعر وفلسفة عرب ما قبل الإسلام نقله إلى العربية: محمد بنعبود، ورواية: اللوح الأزرق لسينويه ، و كتاب: من يصنع الديكتاتور:صدام نموذجاً لسلام عبود ، وأخبار الحلاج وشرح ديوان الحلاج للشيبي. هناك في الرحلة:عين وجناح لمحمد الحارثي. النبي لجبران خليل جبران نقله عربياً سركون بولص. هكذا تكلَّم زرادشت لفريدريك نيتشه نقله علي مصباح. كذلك في الشعر المجموعة الأخيرة: عظمة أخرى لكلب القبيلة سركون بولص ، في المعرفة الصوفية الفتح الرباني والفيض الرحماني سيدي عبد القادر الجيلاني ، وفي التاريخ السياسي: البصرة وحلم الجمهورية الخليجية لريدر فسَّر ، وفي السيرة: جمعة يعود إلى بلاده لخالد المعالي ، وفي الإيديولوجيا الإسلامية بن لادن والعقل العربي لشاكر النابلسي ، وهناك: ديوان الشعر النبطي لألبرت سوسين!. قبل أن تمضي تلتقي سلمان الشبيب صاحب مكتبة الإصدارات يتضاحك مع المعالي. وتضيع. الوردي يسأل عن القصيمي ؟ بجانب منشورات الجمل دار الوراق. عراقية تعيش في لندن. يصحبها الكاتب الأنيق ماجد شُبَّر. مجموعة كتب كثيرة عن شبه الجزيرة العربية والعراق. كأنما هو المصير بالجغرافيا والتاريخ والسياسة والثقافة وقبل هذا اللغة الأم وبناتها اللهجات. البدو لماكس فون أوبنهايم نقله مجموعة محمود كبيبو وميشيل كيلو هو كتاب القبائل في شبه الجزيرة العربية والهلال الخصيب يرصد آلاف العشائر والأفخاذ والبطون العربية والتركمانية والكردية في مناطقها وتوزعاتها. هناك رحلات عبر البحر المتوسط إلى عمان وجبل العرب. إلى لبنان وسورية. هناك كتب أخرى عن الرحلات والرسائل عن التاريخ والشيوخ والطوائف. أنساب قحطان وعدنان. هناك الكثير مما تدفنه الرمال وتحرقه الشمس. ترافق الوراق دار قدمس العنوان البارز: الكهانة لتوفيق فهد لولا أن كتب مقدمته رضوان السيد! وهناك أعلام اليهود لمير بصري ، وتحفة المشتاق في تاريخ يهود العراق ليوسف رزق الله غنيمة. هناك كتب المفكر الاجتماعي العراقي الكبير علي الوردي طبعت محاضراته: الأخلاق ، وشخصية الفرد العراقي ، وهناك طبعة كاملة لكتابه الموسوعي: لمحات اجتماعية من تاريخ العراق. ثمَّة على امتداد الممر دور نشر من ألمانيا والولايات المتحدةالأمريكية وبريطانيا. حضرت بكتب سياحية تبيعها. تطالع وتبحث عن ممرات أخرى وعناوين أخرى. تلقى وجوهاً. وتختفي أخرى. وهناك مؤسسة الانتشار عبد الله القصيمي يحضر. القصيمي بين عام 1933- 1940كتب مرحلة دراسته في الأزهر وشيوخه. فكره الديني حيال المذاهب. دراسته عن كتاب محمد لمحمد هيكل. هناك كتب أخرى لفالح العجمي وحمزة المزيني والمنصف الجزار والقاضي العشماوي. كتب الأدب والنقد من السعودية. كتب النشر المشترك مع حائل. باهيثم والعباس والخليوي والعميم وربيع السيد. هناك دراسات في الفكر الإسلامي وروايات لا تنتهي. الوردي حاضر رغم الغياب في الورَّاق. والقصيمي حاضر رغم ( التغييب) والسؤال: ماذا عن كتب القصيمي ما بعد 1946ما بعد "هذي هي الأغلال"؟. تتنافس الجمل والانتشار العربي على حيازتها وطباعتها. القارئ من يكسب. الفكر الفلسفي والنقدي للقصيمي يكسب. أين: يا كل العالم لماذا أتيت؟. العرب ظاهرة صوتية. العالم ليس عقلاً. عاشق لعار التاريخ. فرعون يكتب سفر الخروج. تقرأ في عيون كثيرة تطالع العناوين ولا تسأل. نبيل مروة صاحب الانتشار يرفع حاجباً ويبتسم. أما المعالي يحتقن غاضباً. تمضي تلك العيون فتعد نفسها في جغرافيا أخرى. الأحضان التي لا ترد أحداً تحقق دار الفارابي تنوعاً على مستوى النشر من خلال تبنيها مسارات نشر متعدد متخصصة مثل إعادة طباعتها كتب بالشراكة ودار التنوير تختص بالفلسفة على رأسها كتب هيجل، وهناك مشروع فسيفساء لترجمة (أو إعادة) الأدب العربي الفرنكوفوني إلى لغته العربية من خلال قائمة كتاب من الجزائر كتبوا بالفرنسية مثل: ياسمينة خضرا وأنور مالك ومليكة مقدم. كذلك انفتاحها المعرفي والعلمي والأدبي والفني على كثير من الكتب المتنوعة. فهناك:خفايا ساطعة بين ما نريده...وما لا إرادة لنا فيه، نديم نجدي ،ربما هنا، خلود المعلا ،التعليمات.. بالداخل، أشرف فياض ، وللشاعرة هدى الدغفق كتابا شعر: امرأة..! لم تكن للشاعرة الدغفق. وهناك في الفلسفة: شوبنهاور وفلسفة التشاؤم وفيق غريزي ،القارئ القياسي؛ القراءة وسلطة القصد والمصطلح والنموذج لصالح زياد،العلم والدين والتحليل النفسي (أعمال المؤتمر الدولي الثالث للمحللين النفسيين العرب). وديوان الشعر اللبناني المعاصر - مختارات حيث تضم هذه المختارات أكثر من ستين شاعراً يمثلون مختلف الاتجاهات والتحولات التي عرفته الحركة الشعرية في لبنان منذ منتصف القرن الماضي. وهي تحاول أن تقدم صورة للمشهد الشعري (في هذه المرحلة) حيث تلقفته الأيدي.وهناك قصائد من غوانتنامو - السجناء يتكلمون... هناك الحب في زمن العولمة، صبحي فحماوي ،حروب الفرنج... حروب لا صليبية، أيوب أبو دية،في نظرية الوصف الروائي، نجوى الرياحي القسنطيني ، الإبداع ولزوم ما لا يلزم في الأدب محمد عبد العظيم ،الاستمرارية والتغيير في تجربة التحديث العمانية 1970-2005، ، مسعود ضاهر، دراسة في روايات نجيب محفوظ الذهنية، مصطفى التواتي ،تجارب الصين من التطرف إلى الاعتدال، ، محمود خير الوادي ، زهرة الصبار محمد العبد الله ،صندوق الذكريات، رامي مساعد الأحمدي ، حاسة هاربة، مروان عبد العال. برغم أن زوَّار الجناح يتهامسون عن منع عناوين كثيرة: الدود لعلوان السهيمي ، وطنين لسيف الإسلام بن سعود ، وسورة الرياض لأحمد الواصل. لكن لا يمنع أن يعد بعضهم الآخر في معرض أبو ظبي والمنامة. القوائم السرية لطالما كانت دار الساقي أكثر دار يكتظ حولها لعناوينها في السياسة والفكر الديني والرواية. تتميز الدار بعناوين كثيرة وجيدة. هنا الصراع في شبه الجزيرة العربية لفريد هاليدي. وهرطقات لجورج طرابيشي. القاعدة: التاريخ السري لعبد الباري عطوان. من منهاتن إلى بغداد: ما وراء الخير والشر حوار بين محمد أركون وجوزف مايلة. السلطان الأخير: السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط لجلبير الأشقر ونعوم تشومسكي. العز في القناعة: رأس الخيمة ومحيطها قبل النفط لوليام وفيدلتي لانكستر. هناك شعر وسير. هناك روايات تقل. هل ترك تركي الحمد وعبده خال وغازي القصيبي دار الساقي ؟. رواية: نساء المنكر لسمر المقرن منعت. " سووا لها دعاية مجانية ما تستاهل !" قالت إحدى الزائرات لمرافقتها. ترقب عند طرف الصف المركز الثقافي العربي على ممرين. باسل (عارض الجناح) يجلس ويتحدث مع أحد الزوار. يجيب على سؤال. ويحك رأسه يتذكر عنواناً. كتب كثيرة من كل مكان. رواية هاروكي موراكامي الجديدة بالنشر المشترك مع كلمة ( الإمارات العربية المتحدة). ومجموعة المغربي محمد زفزاف. الاختلاف الثقافي جديد لسعد البازعي. وكتب تمثل الإسلام السياسي وربما عنه ليحيى الأمير ونواف القديمي وعبد الله البريدي. وكتب جديدة لعبد الرحمن منيف هناك مجموعات قصصية لم يسبق نشرها: أسماء مستعارة ، والباب المفتوح. وعناوين روايات ومجموعات قصصية أسماء جديدة وأسماء ليست جديدة لكنها موجودة. شاركت من المغرب توبقال ودار الأمان. كتب توبقال في المعرفة الفلسفية والنقدية تزيد عنواناً أو عنوانين. هناك شعر ورواية. هناك ترجمات للفلسفة والأدب. قليلة ودقيقة. هناك دراسات اجتماعية ونفسية. هناك التاريخ عند دار الأمان. كتب التراث المحققة. الكنوز الضائعة. الأندلس ضائعة إلا في الكتب. بجانبها - وإن تأخرت لأكثر من يوم - دار صامد من تونس ، بعد تبدل عنوان جارتها دار المتوسطية بأخرى مصرية في اليوم الثاني!، ترافقها دار المعارف من تونس أيضاً مجموعة طه حسين الكاملة وكتاب: امرأتنا والشريعة للطاهر حداد. هناك دار الجنوب أدب ونقد. هناك دار تبر الزمان. عن الشعر والرواية التونسية. كتب السياسة لا توجد. كتب الفن لم تحضر. هل هناك قوائم سرية. ربما. الأفيال تتدافع تصل نهاية الممر إلى المقهى وشريط طويل من الكراسي والطاولات ناحية أبواب المستودعات. هنا ماكينات القهوة بريالين تأخذ قهوتك وتجُول. أو تأخذ وجبة صغيرة من ركني المقهى. لا بد من نادل يسمع لك ويجيب. وتذهب إلى بعيد. وربما تقف ملياً تراجع ورقتك أو ذاكرة الجوال. الجميع يتحدَّث عن وحوش تفر بالاسم والعنوان. جاءت دار الحوار وحضر ناظم حمدان. روايات وترجمات في الأدب والنقد من أمريكا وبريطانيا وكل مكان. تصحبها دار بدايات عناوين كثيرة لأدونيس مجاميع شعرية قديمة طبعات جديدة. وتصحب الحوار دار رؤية من مصر. كتب إدوار سعيد لا تنتهي. كتب محمود إسماعيل لا تقف. هناك دار التكوين معها من سوريا الكثير عن تاريخ المذاهب وعلم النفس وبعض الروايات. شاركت ورد التي لم يتسن لعبيرها الانتشار. قيل أن عناوينَ هربت. وأخرى لم تخرج من كراتينها. ولكنها جاءت. جناح أطلس يأتي بكتب ذات العام الماضي لولا جديدها مشترك بين رابطة العقلانيين العرب وبترا. عن أسرار التوراة والعلمانية والحقوق الإنسانية. الكثير من كتب لمحمد كامل الخطيب وجورج طرابيشي ورجاء بن سلامة. تأنس إلى وجه تعرفه من العام الماضي. وربما لا تذكر له اسماً ولا عنواناً صديق مثلك للكتب. ربما أنستما للمعرض وكرهتما المكتبات التجارية التي لا تفهم الدرس. تشارك المكتبات التجارية. كأنما لا كتب إلا لها. فيما تبقى طوال العام جاهلة حاجة الكثيرين للكتب الجديدة من المحيط إلى الخليج. إذن المعرض يجمعنا. أحدُ يسأل في الممر عن دار المدى وتجيب. ربما تصحبه. تتفرس في كتب المدى. روايات مترجمة. كأنما لا تعيش الأفئدة إلا على ماركيز ويوسا والليندي. هناك سيرة لهوبزباوم وأخرى لباموق عن مدينته أسطنبول. هناك شعر لسعدي يوسف وفوزي كريم. دراسات عن الحزب الشيوعي والشخصية الغامضة فهد ( يوسف سلمان). وحكايات شعبية من الأدب الفارسي مع المجلس الوطني - قطر. عناوين يسأل عنها. وقيل أنها لم تأتِ. رد آخر على الأرض مقلوبة الأغلفة. ماذا يحدث؟. لا تعلم. ربما تسأل. حتى يضيع السؤال. لا إجابة ربما الإجابة منعت أيضاً. ربما. ننتظر دار النهضة من لبنان لآل كريدية. مجاميع شعرية لم يحضر إلا قليلها. أعداد مجلة نقد بقايا مما تلفظه شركات توزيع الصحف والمجلات. أين الثلاثين مجموعة شعرية بعد عامين ؟. من يجيب. لا أحد. على الرف الأخير بوجه الأرض وضعت دواوين. وأهملت على الأرض مجلة نقد. تعجب وتفكر. وتسأل عن دار أخرى لم تسجل في خارطة المعرض. وخارطة الروح والذاكرة. القبعة والخليج وحداد تمضي إلى أجنحة الرقم مئة بعد دورة مضلعة ومربعات صغيرة. مصر جاءت دورها. ترى دار الشروق. ترى إبراهيم عيسى يجمع قضايا أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام عيسى وعزة بلبع في كتاب: شاعر تكدير الأمن. وتجد كتابين عن تاريخ يهود النيل لجاك حاسون. تاريخ يهود المصريين لجوئل بينين. لأول مرة تحضر دور نشر الأدب الجديد في مصر. آفاق للنشر والتوزيع لم تأت وحدها كما قال: مصطفى الشيخ مديرها العام الذي أحضر كتب الشعر لأحمد مطر وفؤاد حداد ونزار قباني. جاءت معه ميريت والمستقبل العربي والدار. فمن ميريت: أحمد فؤاد نجم الأعمال الشعرية الكاملة (الطبعة الشرعية الأولى) ، سرير الرجل الإيطالي لمحمد صلاح العزب ، نشيج على الخليج حكايات وافد على بلاد النفط لسعيد توفيق ، ومن منشورات الدار (اسمها هكذا) كيرياليسون لهاني عبد المريد ، ورواية:فاصل للدهشة لمحمد الفخراني (الطبعة الثانية) ، ومن المستقبل العربي التلصص ورواية: العمامة والقبعة لصنع الله إبراهيم. ورواياته الأولى: بيروت..بيروت. واللجنة. وذات. ولكن لا تجد. تلك الرائحة ولا نجمة أغسطس. يسأل الكثير عن: التلصُّص. ويجيب: العمامة والقبعة أيضاً. جديد صنع الله إبراهيم. لكن يسألون عن التلصص. يضحك مصطفى. ويطلب مني أحد الباعة في جناح ملاصق أن أصوره ويسأل مراراً عن الصورة وموعد نشرها. أبتسم وأمضي وحيداً. لا بل أرافق محمد اليوسف يبحث عن كتب التصوير وينسى عناوين وأجنحة. قابل الزوار معظم الأنشطة الثقافية ببرود وتجاهل. حتى أن بعض من اشتركوا فيها من مديريها وضيوفها أمضوا الوقت كله في ممرات المعرض. لم أر ناصر الحزيمي. إنه في المستشفى. لم ألتق عبد الله الكعيد. في نقاهة بعد عملية. بعض من رأيت لا أراهم. وبعض من بحثت عنهم وجدتهم في قلبي. أراهم دائماً بعيداً. ولا أدري أين أرى وجوهاً أخرى. هناك كتب لها وجوه. كتب جديدة. كتب أخرى. لها عيون.هناك معارض أخرى.