الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساكوراي: الصورة وعمق الشخصية والسيناريو ألغت مفهوم الحدود
الرسوم المتحركة اليابانية في ندوة بمعرض الكتاب ..
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2008

ضمن فعاليات النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب اقيمت مساء أمس محاضرة بعنوان (الرسوم المتحركة اليابانية الماضي والحاضر والمستقبل) القاها: تاكاماسا ساكوراي وأدار حوارها عبدالرحمن المنصور ونقلها مترجمة الدكتور شهاب فارس، وقد تحدث المحاضر عن مكانة الرسوم المتحركة عالميا حيث ذكر أن التقدير العالمي للرسوم المتحركة اليابانية في تزايد، وعرض بعض الأمثلة على الرسوم المتحركة المصنوعة في اليابان اوما يشار اليها في اليابان "أنيمية" ويذكر ساكوراي بأن كثيراً من الناس يشاهدونها في فترة السبعينات من القرن الميلادي الماضي التي انتشرت وعرضت على نطاق واسع في معظم تلفزيونات دول العالم ولكن دون ان يعرفوا انها من انتاج اليابان، ثم وجه السيد ساكوراي سؤالا مباشرا للحضور بقوله: ارجو من السادة الحضور التفكير في الأسباب التي جعلت الرسوم المتحركة اليابانية مقبولة بهذا الشكل في العالم؟
ويجيب بقوله: عمق تصميم الشخصية والسيناريو وكذلك الصورة غير المتوقعة في العرض بالمقارنة بإنتاج هوليود للرسوم المتحركة ايضا تغيير الانطباع السائد بأن الرسوم المتحركة برامج يشاهدها الصغار فقط وكذلك التنوع في الموضوعات والأحداث ايضا عدم تحديد جنسية شخصيات الرسوم المتحركة فالرسوم المتحركة في الأصل وسيلة اعلامية يقل فيها مفهوم الحدود، ايضا المقارنة بالأحداث الحقيقية التي يقوم بأدائها ممثل العمل، ويضيف السيد ساكوراي بأنه حتى في حالة وجود اليابان كمسرح لأحداث العمل فهي تقدم عالماً ليس باليابان ويختلف عن الواقع بإنتاج مختلف عن الحياة اليومية.
ومن الأسباب التي ذكرها السيد ساكوراي التي جعلت الرسوم المتحركة اليابانية مقبولة في العالم وجود (المانغا) او الكتب الكاريكاتورية كمصدر اصلي للرسوم المتحركة، كوجود مجلات اسبوعية للمانغا ونجاح كتاب المانغا في اليابان يعادل نجاح الموسيقى وكرة القدم في العالم، جودة في النوعية وتنافس قوي. ايضا اوجه التقارب بين المانغا والرسوم المتحركة كلاهما له تأثير كبير على القراء والولعين بهما، مما زاد من طبقة القراء والمولعين بهما.
ومن الأسباب ايضا كما ذكر السيد ساكوراي الترابط بين مجموعة المنتجين، وهذا يدل على قوة الوعي لدى الكتاب بالرغم من النظرة السلبية التي تنظر للرسوم المتحركة على انها اعمال يشاهدها الأطفال، ويضيف: لم يكن هناك في اليابان شيء على نمط هوليود، التشتت والتركيز في المهارة والموهبة وقلة القيود في الانتاج والتنوع في الموضوعات والأحداث والعمق في القصة والمغامرة في الانتاج.
بعد ذلك تحدث السيد ساكوراي عن شركات الانتاج ودورها في انتاج الرسوم المتحركةوعن عملية انتاج الرسوم المتحركة بشرح مفصل على شاشة العرض وذكر بعض الخلفيات في عالم الرسوم المتحركة ومشكلة خلفاء الرواد في عالم الرسوم حيث يقول: لا يزال المبدعون الذين ظهروا ونشطوا في بداية عالم الرسوم المتحركة يحتلون الصف الأول حتى في الوقت الحالي، ولم يتم اعداد منتجين ومخرجين شباب مميزين ولديهم مقدرة الخيال والابداع بالقدر الكافي ويؤكد على ضرورة اعداد منتجين ومخرجين يستطيعون عمل خطط وأعمال عالمية وإطلاقها الى العالم.
وقد تخلل محاضرة السيد ساكوراي عرض لمقاطع من افلام للرسوم المتحركة المعروفة عالميا وطريقة الانتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.