تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيلي كريم وبجاميري أفضل ممثلتين.. و«حراس السحاب» أفضل فيلم
مهرجان القاهرة السينمائي
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2004

فاز الفيلم الإيطالي (حراس السحاب) بجائزة أفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بينما ذهبت جائزة أفضل سيناريو للفيلم المغربي (ذاكرة معتقلة) وجائزة أفضل ممثلة مناصفة بين بطلتي الفيلم المجري (أسرار دفينة) والفيلم المصري (انت عمري).
واختتمت الدورة الثامنة والعشرون للمهرجان مساء اليوم الجمعة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية حيث أعلن رئيس لجنة التحكيم الصحفي الإيطالي كارلو فوسكاني الذي يرأس مدينة السينما في بلاده فوز الفيلم الإيطالي (حراس السحاب) بالهرم الذهبي الذي يمنح لأفضل فيلم في المسابقة الرسمية.
وتنافس في مسابقة المهرجان 17 فيلما من 15 دولة عربية وأجنبية هي فرنسا والأرجنتين وألمانيا واليونان والمجر وإيران والهند وإيطاليا وروسيا وسلوفاكيا وتركيا واسبانيا والمغرب وتونس ومصر.
وذهبت جائزة الهرم الفضي للمخرج ستانيسلاف جوفوريكين عن الفيلم الروسي (بارك المرأة) بينما فاز الفيلم الأرجنتيني (خوان سيتو: ساحر النساء) بجائزتين هما أفضل مخرج لهيكتور أوليفيرا واقتسم بطله أدريان نافارو جائزة أفضل ممثل مع سوفوكليس باباس بطل الفيلم اليوناني (تراب).
واقتسمت جائزة أفضل ممثلة كل من المجرية استر بجاميري عن الفيلم المجري (أسرار دفينة) والمصرية نيللي كريم عن الفيلم المصري (انت عمري).
وفاز بجائزة أفضل سيناريو جيلاني فرحاتي كاتب ومخرج الفيلم المغربي (ذاكرة معتقلة).
وحصل المخرج الهندي ماهيش داتاني على جائزة الإبداع الفني عن فيلم (ملتقى عالمين).
وفازت صافي نيبو مخرجة الفيلم الفرنسي البلجيكي (عنق الزرافة) بجائزة نجيب محفوظ التي تمنح لأفضل عمل أول. كما تسلمت بطلة الفيلم لويزا بيلي (تسع سنوات) شهادة تقدير من لجنة التحكيم.
ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للمخرج الإيراني محمد علي ساجدي عن فيلمه (الجريمة).
وحصل الفيلم المصري (الباحثات عن الحرية) لإيناس الدغيدي على جائزة أفضل فيلم عربي وقدرها 100 الف جنيه مصري (حوالي 16130 دولارا).
ومنح المهرجان جائزة الهرم الذهبي تكريما لرئيس لجنة التحكيم الإيطالي كارلو فوسكاني الذي شدد في كلمة بالحفل على أن السينما «أفضل وسيلة لتشجيع الحوار بين الثقافات.»
واحتفى المهرجان الذي افتتح يوم 30 نوفمبر - تشرين الثاني الماضي بالسينما الإيطالية كضيف شرف هذه الدورة حيث عرض 45 فيلما تشمل المدارس والتيارات السينمائية في تاريخ السينما الإيطالية كما عرض في افتتاحه الفيلم الإيطالي (اذكريني).
ونوه فوسكاني في كلمته بأن السينما في بلاده «كانت الثانية (من حيث الإنتاج والتأثير) بعد هوليود وهي الآن تنهض من جديد.»
وتزامن مهرجان القاهرة الذي عرض 170 فيلما من 49 دولة مع مهرجانين عربيين للسينما في دبي ومراكش حيث توجه بعض الممثلين المصريين إلى مراكش والكثير منهم إلى دبي التي تنظم مهرجانا من هذا النوع لأول مرة.
وأشار رئيس مهرجان القاهرة شريف الشوباشي في كلمة في حفل الختام إلى وجود «نقطة غير إيجابية وهي تزامن المهرجانات العربية. هذا لن يتكرر. سنقوم بالتنسيق مع رؤساء المهرجانات العربية الأخرى.»
وكان لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في سنواته الأولى وجود ملموس على المستوى الجماهيري حيث كان المشاهدون ينتظرونه سنويا لمشاهدة أفلام أوروبية وآسيوية وعربية لا تتاح لهم إلا في مثل هذه المناسبة. ولكنه منذ بضع سنوات انحسر في عروض النقاد والصحفيين بدار الأوبرا المصرية.
ولكن الشوباشي نوه في الختام بأن «الجمهور (المصري) بدأ يعود إلى (متابعة) أفلام المهرجان وإن لم يكن بالقدر الذي نتمناه.»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.