في العام 1969م كانت ولادة أولى لوحات الفنان مجيد الجاروف المولود في مدينة سيهات بمحافظة القطيف. في عمر لا يتجاوز العاشرة من عمره وبالتحديد في بداية السبعينات الميلادية، كان يتحدى كل أقرانه الفنانين في رسم اللوحات العالمية، فرسم حينها لوحة الموناليزا للفنان العالمي ليونارودو دافنشي وذلك في العالم 1971م، ورسم العديد من لوحات فنانين عصر النهضة، كان مفتوناً بتلك الحقبة الزمنية لفناني عصر النهضة أمثال مايكل انجلو ورافائيل وليوناردو دافنشي، رغم قلة توافر المواد الفنية حينها، لكنها لم تكون عائقاً لاستمراره في رسم العديد من اللوحات الفنية العالمية، في الصف الثالث متوسط أهداه معلم اللغة الإنجليزية الأستاذ (جون وليامز) بريطاني الجنسية، كتاب عن فن الانطباعية، وكان نتاجه لوحة سوق الماشية في الأحساء في العام 1974م. وكان والده يأتي له بالمجلات من شركة أرامكو مما ساهم في تثقيفه وتشجيعه للمضي قدماً في ممارسة الرسم، وفي المرحلة المتوسطة وفق بمعلمين من خيرة المعلمين في مجال الفنون، وهما الأستاذ حسن البياتي والأستاذ إبراهيم العبدلي، اللذان كانا خير معين لتطوير موهبة الجاروف. وكان نتيجة تلك الفترة حصيلة جيدة من الأعمال الفنية، لذلك قرر أن يقيم معرضه الثنائي مع الفنان عبدالله مرزوق في جامعة البترول والمعادن في العام 1974م، وهي تعد الانطلاقة الحقيقية لعالم المعارض الفنية. وفي نفس الفترة 1974م تم ترشيحه للمشاركة في معرض الشباب العربي في ليبيا مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلاً مشاركة المملكة في هذه التظاهرة الثقافية الفنية، ومنذ ذلك التاريخ توارى عن الأنظار، يرسم فقط للفن، ويتنقل من محطة إلى أخرى فنياً، مستمتعاً بما يُنتجه من أعمال فنية، وفي العام 2003م أقام معرضه الشخصي في جاري اتليه جدة. بين الكلاسيكية والانطباعية حينما كان في المرحلة المتوسطة كان لكتاب الفن الانطباعي أهمية كبيرة في تغيير مساره الفني حيث، وكأنه يعلن تغيير مساره الفني بعد مشاهدته لتلك الأعمال العظيمة للفنانين الانطباعيين وانبهاره بأعمالهم الفنية، وكان معلم التربية الفنية حينها احتضن موهبته ليساهم بشكل كبير في تمكينه من الرسم المباشر بضربات الفرشاة السريعة، ومنها انطلق لعالم الفن الانطباعي، يرسم البحارة بسواعدهم البرونزية، ويروي قصة الأجداد المكافحين في لوحاته، واستمر بين الحين والآخر يطرق أبواباً نوعية في عالم الفن، وكان لهموم العالم العالم العربي وما يصيبه من نكبات ومصائب، أهمية كبيرة في وجدان الفنان الجاروف، رسم مأساة فلسطين ولبنان، وكانت تشغله تلك الموضوعات ويترجمها لأعمال فنية كانت تكفي لتكون إيجازاً لقصة، وهنا أتذكر كيف كان للفنان بابلو بيكاسو حينما أوجز لوحة الجوزنيكا واختزل جميع أحداثها في لوحة بصرية ومشهد صامت. كما تناول الشعر والشعراء في تجربة رائدة في سماء الفن التشكيلي السعودي، حيث وظف بعض القصائد لأعمال فنية مصحوبة بتحية للشاعر. ثم سرعان ما التفت إلى الزخرفة في العمارة الأندلسية وتوظيفها جمالياً واستمرار جماليات العمارة الإسلامية في بلاد المغرب العربي والإسلامي. ثم انتقل إلى حضارة جلجامش التي ألقت بثقافتها على أعمال الفنان الجاروف، مسيرة خمسة عقود ونيف من الزمن أشبه ما تكون فسيفساء تم توظيفها بعناية فائقة لتكون قطعة فنية من عالم المنمنمات مليئة بالحكايات والحكايات. عبدالعظيم محمد الضامن