سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    أمانة الشرقية تستثمر في الائتمان الكربوني دعما لسلامة المناخ    رينارد يتحدث عن موقف الثنائي من لقاء اندونيسيا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    وزير الدفاع يستعرض مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفى الأسياح ينقذ حياة رضيعة عمرها 27 يوماً    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غصة عبور نالت الحضور
نشر في الرياض يوم 12 - 11 - 2024


غصة عبور، هو عنوان آخر مسرحية تم عرضها ضمن عروض مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر الذي نظمته هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة، والذي احتضنته العاصمة الرياض، حاملة مشعل الثقافة والفنون، مهرجان مسرح الخليج حمل عنواناً رئيساً لأعماله (البنية الأساسية في المسرح الخليجي) وكان خلال الفترة «10-17» سبتمبر الماضي، غصة عبور من دولة الكويت الشقيقة نالت الجائزة الكبرى من لجنة التحكيم كأفضل عرض متكامل، تأليف الكاتبة تغريد الداود وإخراج الفنان محمد الأنصاري، ناقشت المسرحية قضايا مهمة تخص أغلب المجتمعات، منها معنى الوطن الذي يراه البعض مكاناً أو شخصاً أو عائلة أو حباً، فكرة المسرحية هي عبارة عن قصة مجموعة من الأشخاص علقوا على جسر بعد الغلق المفاجئ للمنفذ، ليصبحوا غير قادرين على العبور إلى الوجهة المقصودة أو العودة مرة أخرى إلى المكان الذي جاؤوا منه، العرض المسرحي حمل رمزيات متعددة مارس بجرأة هجاء الواقع في نسقه الاجتماعي، وأيضاً السخرية منه بالوقوف بضدية لمجموعة من المتغيرات التي عصفت بالوطن، ضمن أحداث الرواية، كما أن العرض كشف طبيعة الصراعات التي حدث بين الشخصيات والمكان لاستفزاز الجمهور وتشويقه، ظهرت هذه الصراعات كمؤشرات على الحرب والموت المجاني والعنف والجريمة والانتحار والجنون والفساد، والتي أعلنها المخرج بوضوح من خلال العرض، كما أن المسرحية بينت واقع الحال كالضحك على الباكين والبكاء على الضاحكين، من أجل بناء الوعي لا أن يعطي وعياً جاهزاً لدى المتفرج، لذلك جاء العرض محاولة لإعادة صياغة وجود الإنسان، «غصة عبور» ناقشت أيضاً مصير الذين يغامرون بأرواحهم ويدفعون حياتهم ثمناً لأحلام غير مؤكدة بين الغربة والاغتراب والهجرة والتهجير والرحيل، حيث بات مصيرهم عالة على الجسر في لحظة حسم بين خيار الحياة والموت، ليصبح كل غالٍ رخيص وكل ثمين مبتذل، المسرحية ومن خلال أداء الممثلين استطاعت أن تتلاعب بمصائر الشخصيات وأن تعريهم جميعاً وأن تخضعهم ضمن إطار عبثي ذلك خدعة الجسر، صنعت كل ذلك التوترات والصراعات لتعلق بذهنهم أن العبور لم يتحقق ما دام وجود الجسر كعدمه، طالما أن جسر العبور لا يوجد إلا في الأذهان، مخرج العرض استطاع بذكاء لافت وبالاستناد إلى رؤية إخراجية للعرض المسرحي أن يؤسس لفهم العلاقة بين المنطقة الوسط وبين الجسر من خلال السينوغرافيا التي جاءت ضمن بعدين، أحدهما وظيفي والآخر جمالي مع الربط بينهما بانسجام، هذا ما جاءت به المسرحية الفائزة بالمهرجان (غصة عبور) في المقابل قابلها الجمهور بتصفيق أخذ وقتاً ليس بالقصي بعد نهاية العرض، وهذا يعني أنها نالت رضا الحضور واستحقت الجائز بجدارة، وبالفعل كان ختام المهرجان مسكاً عنوانه غصة عبور، التي هي أيضاً ختام مقالاتنا عن العروض الستة بمهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر، فإلى المهرجان المقبل 15 بأبو ظبي بحول الله تعالى.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.