مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    "التجارة" : ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة 62%    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    منجز وطن ورؤية استدامة    إطلاق «المنتج التأميني» لتغطية مستحقات العمالة الوافدة بالقطاع الخاص    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    "اعتدال" و"تليجرام" يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    بيّن للمجنون قرصه يعقل    مدرب الأخضر "مانشيني" يقرّر عدم انضمام "الغنام" لمعسكر جدة    تشويه فاضح يا هلال    عِناقُ القمم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    حريق أقدم مجمع تجارى    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    انطلاق المؤتمر الدولي الثالث لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.. في الرياض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح للبالغين في مدينة ميدان بإندونيسيا    الهلال لا يعرف الخسارة    الأخضر يدشن معسكر جدة استعداداً لليابان والبحرين    من كوارث غزة ولبنان إلى إسرائيل شرطي المنطقة    أطعمة تخفض فيتامين B1 في الجسم    أمير القصيم يكرم شاباً ابتكر عربة كهربائية    أمير الرياض ونائبه يستقبلان مدير فرع النقل    القيادة تهنئ الرئيس المصري    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    التونسيون يصوتون في ثالث انتخابات رئاسية    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    الامير سعود بن نهار يطلع على برامج جمعية نافع    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الدكتور سامي العبيدي    إختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    عملية ال 8 ساعات تصحح العمود الفقري لطفله بمستشفى الملك فيصل بالأحساء    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حفل لندن.. باهر ولكن !    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غارات إسرائيلية تعم أرجاء لبنان
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 2024

ميقاتي يدعو للضغط على إسرائيل لوقف النار وتطبيق القرار 1701
شنّت إسرائيل غارات جوية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، خلال الليل وصباح الأحد، تسببت باندلاع حرائق متواصلة، وذلك عشية الذكرى الأولى لهجوم حركة حماس على الدولة العبرية واندلاع الحرب في قطاع غزة. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن الضاحية الجنوبية لبيروت "شهدت أعنف ليلة" منذ بدء حملة القصف الإسرائيلي الكثيفة قبل أسبوعين، وأحصت "أكثر من 30 غارة سمعت أصداؤها في بيروت". وأوضحت أن الغارات استهدفت أحياء عدة مثل الغبيري والصفير وبرج البراجنة وحارة حريك والمريجة والليلكي، إضافة الى "محطة وقود على طريق المطار" الواقع عند أطراف الضاحية الجنوبية. كما طالت الغارات "مبنى فيه مستودع للمستلزمات الطبية" على طريق المطار ما أدى لاندلاع النيران فيه "وسمعت أصوات مدوية بسبب وجود قوارير أوكسجين بكمية كبيرة"، بحسب الوكالة.
وصباح الأحد، أفادت الوكالة عن غارة جديدة "بين الليلكي والمريجة"، مشيرة الى أنها "استهدفت مبنى قرب محطة" وقود. وشوهد الدخان يتصاعد من مكان الغارة فوق الضاحية، بينما سمع صوت انفجار. وخلال الليل، أكد شهود في منطقة صبرا القريبة من الضاحية الجنوبية أن عشرات الأشخاص المذعورين في الشوارع، بعضهم يحمل حقائب، وهم يفرون من المنطقة سيرا أو على دراجات نارية فيما دوي الانفجارات يتواصل. وأصدر الجيش الإسرائيلي بين الساعة العاشرة والنصف ليلا والأولى فجرا (19,30 و22,00 ت غ)، سلسلة تعليمات لإخلاء أحياء في الضاحية الجنوبية مؤكدا أنه سيقصفها. وأعلن في بيان لاحق شنّ "سلسلة من الغارات في منطقة بيروت استهدفت عددا من مستودعات الأسلحة وبنى إرهابية أخرى" عائدة لحزب الله. وعلى إثر القصف، اندلعت نيران في المناطق المستهدفة وارتفعت من إحداها كرة هائلة من اللهب ظلت تتصاعد لأكثر من أربعين دقيقة.
وفي منطقة الغبيري، رصد دمارا هائلا كما عملت جرافات على فتح الطريق القديم للمطار بعدما تناثر عليها الركام. وفي منطقة المريجة، كانت أصوات انفجارات خفيفة ودخان لا تزال تتصاعد حتى الصباح من مبنى تعرّض للقصف خلال الليل، بينما حضر سكان ليأخذوا ما تبقى من حاجياتهم وأمتعتهم، وأفرغ بعضهم متاجرهم من البضاعة، على وقع تحليق متواصل للمسيّرات الإسرائيلية. ولم تقتصر الغارات الليلية على الضاحية الجنوبية، اذ أفادت الوكالة الوطنية عن تعرّض قرى في جنوب لبنان لضربات مماثلة، بعد غارات خلال النهار طالت جنوب لبنان وشرقه وشماله، وأفادت وزارة الصحة اللبنانية في بيان الأحد بأن غارات السبت "على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطبة والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان والشمال أدت في حصيلة إجمالية إلى استشهاد 23 شخصا وإصابة 93 بجروح". يأتي التصعيد في لبنان بعد نحو عام على فتح حزب الله جبهة ضد إسرائيل "إسنادا" لغزة، غداة هجوم حماس على إسرائيل واندلاع الحرب في القطاع. ونقلت إسرائيل مركز ثقل عملياتها العسكرية في منتصف سبتمبر من غزة إلى الجبهة الشمالية، وكثّفت غاراتها على لبنان اعتبارا من 23 سبتمبر، وبدأت قواتها عمليات برية "محدودة" ضد حزب الله الاثنين.
وأعلن حزب الله عن سلسلة عمليات استهدفت القوات الإسرائيلية البرية خلال الليل. وأفاد بأنه استهدف قوة بقذائف مدفعية بعد محاولتها التسلل "باتجاه خلة شعيب في بليدا"، وقوة أخرى "بصلية صاروخية" خلال "إجلاء الجنود الجرحى والقتلى" في منطقة المنارة الحدودية بعيد منتصف الليل. ووجهت إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين سلسلة ضربات الى حزب الله، كان أبرزها اغتيال أمينه العام حسن نصرالله بقصف جوي في الضاحية في 27 سبتمبر. وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تدمير "جزء كبير" من ترسانة الحزب المدعوم من طهران. وشدد رئيس أركان جيشه هرتسي هاليفي على مواصلة "ممارسة الضغط على حزب الله وإلحاق خسائر إضافية بالعدو، من دون تنازلات ومن دون هوادة". وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي السبت إن القوات الإسرائيلية قتلت منذ بداية العمليات البرية في جنوب لبنان الاثنين، "نحو 440 إرهابيا، بينهم 30 قياديا برتب مختلفة".
وبحسب الأرقام الرسمية اللبنانية، قُتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ أكتوبر 2023، بينهم أكثر من ألف منذ بدء القصف الجوي المكثف في 23 سبتمبر. وقدّرت الحكومة اللبنانية الأربعاء عدد النازحين هربا من العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان بحوالي 1,2 مليون يفترش عدد كبير منهم الشوارع في مناطق عدّة من بيروت. ودعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الأحد إلى "الضغط على اسرائيل" من أجل "وقف إطلاق النار". وقال ميقاتي في بيان "نطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فورا" الذي أنهى حرب العام 2006 بين إسرائيل والحزب. وأعرب عن تأييده "النداء المشترك الذي أصدرته فرنسا والولايات المتحدة الاميركية، بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية وأجنبية" لوقف النار".
استهداف مستودعات أسلحة لحزب الله (رويترز)
قرى في جنوب لبنان طالتها عمليات القصف (رويترز)
إسرائيل تشن غارات عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.