"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الديموقراطيون يكرّمون بايدن ويرشحون هاريس
نشر في الرياض يوم 20 - 08 - 2024

عانق الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس مسلّما أيها الأمانة الاثنين مؤكداً أنه أعطى كل ما لديه في سبيل بلاده في كلمة وداعية مؤثرة في المؤتمر الوطني العام للحزب الديموقراطي. وأكد الرئيس البالغ 81 عاماً "أميركا، أميركا، أعطيتك أفضل ما لدي" مستشهداً بأغنية وطنية، خلال خطاب دام حوالى الساعة تطرق فيه إلى إنجازاته ودعا فيه الناخبين إلى دعم نائبته في الرئاسة كامالا هاريس التي تواجه دونالد ترمب في نوفمبر. وانضمت هاريس إليه على المسرح بعد انتهاء الخطاب وتعانقا فيما خص الحضور بايدن باستقبال حار مصفقاً وقوفاً له بعد أقل من شهر على قراره المباغت بالانسحاب من السباق الرئاسي. وأضفت هاريس بشكل لافت زخماً وحماسة على حملة الحزب الديموقراطي وقضت على تقدم المرشح الجمهوري في استطلاعات الرأي. وأكد بايدن أنه لا يشعر بمرارة بل قال فيما شارفت مسيرته السياسية الممتدة على خمسة عقود على نهايتها، إنه قام بما ارتآه مناسباً لضمان عدم عودة خصمه دونالد ترمب إلى المكتب البيضاوي. وأكد بايدن "أعشق عملي، لكني أعشق بلادي أكثر بعد. كل الكلام حول أنني أشعر بالغضب من أولئك الأشخاص الذين قالوا إن علي أن انسحب، غير صحيح". وبدا بايدن وهاريس وكأنهما يمسحان دمعة، فيما خص الحاضرون الرئيس الأميركي بتصفيق حار وقوفاً على مدى أربع دقائق عندما اعتلى المسرح بعدما قدمته زوجته جيل بايدن وابنته آشلي. وبكى كثيرون بين الحضور خلال إلقاء بايدن خطابه الوداعي.
وأطلت هاريس بشكل غير متوقع وتولت الكلام مشيدة بالرئيس فيما لا يتولى مرشحو الحزب الديموقراطي الكلام إلا في اليوم الأخير. وقالت هاريس "أود أن أطلق أعمالنا من خلال الاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن". وتابعت "نحن ممتنون له إلى الأبد". في المقابل، أكد بايدن أنه سيكون "أفضل متطوع" في حملة هاريس الانتخابية، خصوصا أنه يدرك أن إرثه السياسي مرتبط إلى حد كبير بالحاقها الهزيمة بترمب. لكنه ركز أيضا على رئاسته وعلى أدائه أكثر مما قد يحمله المستقبل في ظل رئاسة هاريس. وعدد بايدن ما اعتبره انجازات لا سيما على صعيد الاقتصاد والرعاية الصحية، مشددا بصورة خاصة على إنقاذ "روح البلاد" بعد ولاية ترمب الرئاسية وبعد اقتحام انصاره للكابيتول في السادس من يناير 2021. وأكد بايدن "دونالد ترمب يقول إن أميركا أمة فاشلة.. يقول إننا نخسر ونفشل. هو الفاشل" واصفا إياه بانه "مجرم مدان" بعد إدانة المرشح الجمهوري بتهمة التلاعب بحسابات شركته لإخفاء دفع مبلغ من المال لشراء صمت ممثلة.
ورغم شعبيته المتدنية وادائه الكارثي في المناظرة مع ترمب والذي أدى إلى تنحيه، شدد بايدن مجددا على أنه أعطى كل ما لديه. وأكد "ارتكبت الكثير من الأخطاء خلال مسيرتي، لكني أعطيت أفضل ما لدي".
في الأثناء تطرّق ترمب الإثنين في بنسيلفانيا لبرنامجه الاقتصادي. وتعهّد الرئيس الجمهوري السابق تحولاً نحو الحمائية وإلغاء قيود على نطاق واسع، ووجّه انتقادات لمشاريع "شيوعية" لهاريس التي اتهمها بأنها "لا تدري ماذا تفعل"، وبأنها "انقلبت" على بايدن.
ويشيد الديموقراطيون ببايدن باعتباره المرشح الذي هزم ترمب عام 2020 ثم قاد البلاد لإخراجها من جائحة كوفيد وكذلك أيضاً من صدمة السادس من يناير 2021 حين اقتحم أنصار للرئيس السابق مقر الكونغرس.
وإذا كان بايدن قد تمسّك بالأساس بترشيحه بالرغم من أدائه الكارثي في مناظرته التلفزيونية بمواجهة ترمب في يونيو، ما أدى إلى تصاعد أصوات ديموقراطية تطالبه بالتنحي، فإن تضحيته في نهاية المطاف تقابَل بامتنان وثناء واسعين بين الديموقراطيين. ونجحت هاريس في قلب الحملة الانتخابية رأسا على عقب، فحفّزت الشباب والنساء والناخبين السود، وهي فئات فقدت اهتمامها بالانتخابات حين كان السباق يدور بين رجلين أبيضين مسنّين. في المقابل، زعزع هذا التحول في السباق حملة ترمب الذي ندد ب"انقلاب" نفذه الديموقراطيون على بايدن.
وكان الملياردير الجمهوري يبدو قبل شهر فقط أنه متّجه نحو انتصار سهل وساحق ولا سيما بعد نجاته من محاولة اغتيال، ثم ظهوره بضمادة على أذنه في المؤتمر الوطني الديموقراطي الذي كرّسه مرشحا للبيت الأبيض في ميلووكي.
ومع تبدل السباق، يجد صعوبة في إعادة توجيه حملته لتركيزها على منافسة هاريس، فيعود باستمرار إلى شنّ هجمات وتوجيه شتائم شخصية وإلقاء خطابات طويلة وغير مترابطة رغم مناشدات كبار الجمهوريين للتركيز على المواضيع الجوهرية. وبموازاة المؤتمر الديموقراطي، سيجول ترمب على ولايات تشهد منافسة محتدمة فينظم تجمعات انتخابية طوال الأسبوع في بنسيلفانيا وميشيغن وكارولاينا الشمالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.