تستمد البنية مدلولها اللغوي من البناء؛ ولهذا يستعمل بعض الباحثين الصيغتين، ويراوح بينهما، فبعضهم يقول: «البنية السردية»، وبعضهم يقول: «البناء الفني»، غير أننا نميل مع استعمال البنية في بعض المواضع الخاصة، كالسرد مثلاً، ونرى استعمال البناء في مواضعَ أُخَرَ عامةٍ، كالفن مثلاً، وهكذا ننظر إلى المصطلحين من زاوية الخصوص والعموم، أو الجزئيات والكليات، وقد ينجر ذلك على المستوى المادي المحسوس، فيقال: «البنية التحتية»، لا «البناء التحتي، ويقال: «البناء العمراني»، لا «البنية العمرانية»، وهكذا، على أن ذلك ليس شرطاً، أو ضرورة. وتبدو قيمة السرد أكثر وضوحاً في بنيته، أي (البنية السردية) التي تؤسسه، ويقصد بها الإنشائيون والمهتمون بالشعرية (بنيتي الحكاية والخطاب)، فأما بنية الحكاية، فتمثلها الأحداث والشخصيات، وأما بنية الخطاب فتقوم على أسس مهمة كالزمن، والوصف، والسرد، والحوار، والتبئير، ومن هنا اعتمد السرد في هيكل بنائه العام على هاتين البنيتين بوصفهما رابطاً بين الأطر الخارجية والداخلية التي تنتظم السرد، والمعول عليه في البنية أن تكون دالة على تضافر المكتوب والمحكي دون فاصل بينهما، على نحو ما أشار إليه (بنفينست)، و(جينيت)، وغيرهما. ويختلف دارسو الرواية في تصورهم لتصنيف البنية، فينظرون إليها من زوايا متنوعة، إذ يقسمها بعضهم إلى: البنية المغلقة، والبنية المفتوحة، وبعضهم يجعلها على ثلاثة أنواع: (بنية تركيبية) تقوم على نظم الكلمات، وترتيب الجمل، وفق نظام لغوي معين، و(بنية سطحية) تكون ظاهرة عبر تتابع الكلمات الصادرة عن المتكلم، و(بنية عميقة) تعتمد على تجاوز عمق النص إلى خارجه، مع الاهتمام بعلاقة العلامة اللسانية بالمستعمل من حيث تأديته للخطاب. ولئن كانت (بنية الحكاية) جناحاً يطير به السرد لبلوغ مقصده؛ فإن (بنية الخطاب) هي الجناح الآخر، وبهما تتضح مادة السرد وصناعته، وهو ما قاد دارسي الرواية إلى محاولة تصنيفها وفقاً لهاتين البنيتين؛ حيث «يرى (بارت) أن الرواية يمكن تصنيفها إلى صنفين هما: روايات الكتابة، وروايات القراءة»، ووفقاً لهذا المبدأ انطلق (تودوروف) من أن بنية الحكاية هي المتن الحكائي المهتم بالأحداث والشخصيات، أما بنية الخطاب فهي المبنى الحكائي الذي يقوم بتنظيم تلك العناصر، وترتيبها، وتنضيدها، والكشف عنها على نحو مخصوص، فهي الطريقة التي تُبدع من خلالها الرواية. إن البنية السردية هي عصب العلاقة الحائمة بين الحكاية والخطاب؛ ولأهمية هذه البنية يرسم لنا (تودوروف) العلاقة بين ركنيها رسماً دقيقاً قائلاً: «غير أن العمل الأدبي خطاب في الوقت نفسه، فهناك سارد يحكي القصة، أمامه يوجد قارئ يدركها، وعلى هذا المستوى ليست الأحداث التي يتم نقلها هي التي تهمّ، إنما الكيفية التي بها أطلعنا السارد على تلك الأحداث»، ويشبّه تلك البنية بأنها «جسم له ذاته، وحركته، وزمنه، وهو مختلف عن كل ما عداه، يخضع لانتظام داخلي، لكنه يتحرك بحرية مستقلة، ومن ثمة فهو لون يختلف عن النص»، وفي ضوء ذلك يسعى (تودوروف) في تصوره للبنية إلى أن ينفصل الخطاب عن كل ما عداه، وفي الآن ذاته يرى أن يخضع هذا الخطاب لانتظام داخلي، بمعنى أن يتحرك مطلقاً وبحرّية، وأن يكون ذا طريقة مستقلة، وفي داخله يكون منظماً، أو خاضعاً للانتظام.