لا يزال تراث الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر، 159 - 255 هجري) يلقى بين عشاق العربية -بل وحتى من المستشرقين- كثيراً من العناية ومزيداً من الاهتمام ووافراً من الإعجاب، رغم مُضي القرون على رحيله. لذلك لا نعجب أن نجد قبيلاً من الدارسين الذين تناولوا آثاره الخالدة بالدراسة والبحث والمقارنة، فنال رهط منهم فيه الرسائل الجامعية والبحوث العلمية وفي مقدمة المهتمين فيه المحقق الشيخ عبدالسلام هارون الذي أخرج للمكتبة العربية كتاب (الحيوان) عام 1384 والذي استفاد منه جمهرة من محبي أدب الجاحظ، وذلك بعد نشرة الأستاذ محمد ساسي المغربي الأولى عام 1323. إلا أن الباحث المحقق الأستاذ محمد بن عبدالله أحمد (القنوي)؛ قد رأى إعادة تحقيقه وإخراجه في ثمانية أجزاء بعد أن لاحظ جملة من الأخطاء والزيادات والتحريفات التي ألمت بالتحقيق السابق، حيث وقف المحقق القنوي على خمس مخطوطات ل(الحيوان) في السليمانية ونور العثمانية وملت خانه سي في تركيا. مع خمس أخريات غير تامات، فانقطع لنسخها وتوثيقها ومقابلة المنقولات فيها بأصولها في مصادرها، ثم عكف عليها عدة سنوات، ومرد ذلك كون كتاب (الحيوان) أهم كتب الجاحظ وأول كتاب جامع كبير في الحيوان في العربية، تناول فيه الجاحظ: أنواعه وطبائعه وغرائزه وعاداته وأحواله وخصائصه ومنافعه وأمراضه وطرق علاجه؛ إلى جانب ما أودعه الله -سبحانه وتعالى- فيها من ضروب المعرفة والحكمة إضافة للمقارنة بينه وبين الإنسان وغير ذلك. وحول مقدمة الكتاب يذكر المحقق القنوي: أنه قد تبين لي من المقابلات بين مطبوعة الأستاذ هارون وبين نُسَخ الكتاب أن مطبوعه في حاجة إلى تصحيحات بعض اختياراته لما وقع بين النُسَخ من الاختلافات ناهيك أن بها إسقاطاً ينبغي إرجاعها إلى مواضعها، ما بين كلمات وجمل وسطور ومنها ما يعظم الخطب فيه إذا جاءت من قامة علمية كالأستاذ هارون، فقد رأيت أن يختار مرجوحها ويثبتها في المتن ويأخذ الصحيحة الوضاءة فيطرحها في الحاشية، كما أنه اعتمد على النسخة الأزهرية المنقولة عن النسخة الشنقيطية، وكذلك اعتمد على نسخة محمد ساسي المغربي التي بها مَسْخ وشَوَه في كثير من المواضع التي لا تعد ولا تحصر، لذا تجد هارون قد ألحق بكل جزء من أجزاء الكتاب استدراكاً لما فاته مما تجاوزه النظر أو غمض الطريق إلى تصحيحه. الكتاب حظي بتقديم العالم البحاثة الأستاذ الدكتور محمد بن يعقوب التركستاني، الذي وقف مع المحقق طوال فترة تحقيقة وإنجازه الكتاب، ورأى فيه حرصه الدقيق وتمكنه العميق وجلده وصبره في التقصي للنسخ المخطوطة في الخزانات والمكتبات الكبرى في العالم، لذلك هو لا يحيد عن الحقيقة أو يجامل حين قال عنه: ... والأستاذ محمد بن عبدالله أحمد رجل منهوم علم وتحقيق فهو لا يشبع من الاستزادة منه ولا يقبل إلا ما صح فيه معرفته -من نحو ثلاثين سنة- إلا بهمته العالية وعمله الرصين وأسلوبه المتين ودأبه في مجال توثيق عرى الارتباط بين تراثنا والمعاصرة وتأكيد أسباب الصلة بين حاضرنا وماضينا لتحقيق نوع من التوازن العادل النافع بين قديمنا ومعطيات الجديد الوافد علينا من كل صوب، ناهيك أنه منهوم ب(الجاحظ) لأنه من كتّاب العربية الذين لا يدانون في كثر التصنيف في ضروب المعرفة التي عرفت لوقتهم من العلوم النقلية ولا يدانون في قوة طبع الإنشاء ودقة النظر الناقد وجمال الوصف والتصوير.