منذ عهد بعيد جداً.. حظي (الحيوان) باهتمام العلماء والادباء فألفوا فيه الكتب وكان اليونانيون اسبق الناس الى التأليف في علم الحيوان، ومن مؤلفاتهم في ذلك : (كتاب الحيوان) لديمقراطيس، ذكر فيه طبائعه ومنافعه، و(كتاب الحيوان) لارسطاطاليس.. ولارسطو كتاب في نعت الحيوان غير الناطق، وما فيه من المنافع والمضار).. وفي العربية يبرز (الجاحظ) كأول واضع لكتاب عربي جامع في علم الحيوان، وعن هذا الكتاب الفريد في موضعه ومحتواه يقول الاستاذ المحقق عبدالسلام محمد هارون: (قد يوهم انه اي كتاب الحيوان لابي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ قد خصص بالحيوان، وما يمت اليه بسبب، ولكن الحق ان الكتاب معلمة واسعة، وصورة ظاهرة لثقافة العصر العباسي المتشعبة الأطراف... لقد تحدث الجاحظ في كتابه عن : مسائل فلسفية، ومذاهب دينية وفي خصائص كثير من البلدان، وفي تأثير البيئة في الحيوان والانسان، والشجر، وفي الاجناس البشرية وتباينها وفي قضايا تاريخية وصحية واجتماعية، وعرض صفوة من الشعر). | وفي الادب العربي المعاصر وجد بعض الادباء في (الحيوان) سمات مميزة، استدعوا مفرداتها لتكوين الصور الكاريكاتيرية المعبرة عما يودون ايصاله من رسائل (رمزية) تهدف الى الاشارة لمعايب اجتماعية مؤثرة تتطلب التعديل او التغيير ليستقيم السلوك البشري ويثبت على أسس قويمة وسليمة، وسمي هذا النوع من الكتابة بالادب الساخر. والحقيقة .. ان (السخرية) بالآخرين من المنهيات، فلا يجوز لمسلم ان يسخر من أخيه المسلم او يجرح كرامته، بيد أن من الكتاب من يحاول ادخال الجد بالهزل، والخيال بالحكمة لرسم الصور التي يرى بأنها كفيلة بمعالجة انماط سلوكية محددة. | وفي كتاب (حمار الحكيم) للاديب الشهير توفيق الحكيم ما يوحي بالكثير من الرؤى الفلسفية التي تدعونا للتأمل، يقول الاديب الحكيم: (ان في هذه الحيوانات احياناً من الانسانية أكثر من الانسان نفسه! ان فكرة الشر غير موجودة عند الحيوان.. ان اغلب الحيوان محب للسلام والاخاء والصفاء، والقليل الذي نطلق عليه اسم (الضواري) لم يعرف قط العدوان لمجرد الزهو بالعدوان.. الانسان وحده من بين مخلوقات الارض هو الذي يرى الاعتداء على أخيه الانسان ما يسميه (المجد والفخار). | ولاديبنا السعودي الاستاذ حمزة شحاتة كتابة ادبية بعنوان (حمار حمزة شحاته) قدم لها استاذنا الناقد الجهير عبدالله عبدالجبار، وصدرت عن دار المريخ.. يدافع فيها عن (الحمار) وينعته بأجمل الأوصاف، ويرى فيه شيئاً جديراً بالاحترام، ونلاحظ في مقالته مقارنة واضحة بين (الحمار) البريء و(الانسان) غير السوي. | واذا كان البعض يرى فيما ذهب اليه فيلسوفنا (شحاته) ما يدعو للعجب! فإن دلالات العرض البياني ودقة الوصف تؤكد صحة (النظرة الحكيمة) لدى الاديب خاصة وان الواقع الاجتماعي في العصر المختلف لا يمثل القيم الانسانية التي نرجو أن تسود، فلايزال بيننا من يمارس النقيض، ويستهين بالخلق الفاضل، والله المستعان.