كان علماء اللغة والنحاة قبل أن يأخذوا من أعرابيّ كلمةً أو أسلوبًا من لغته، يختبرونه ببعض الأسئلة والحوارات التي تبدو وكأنّها عفويّة، في إجراءٍ يشبه المقابلات الشخصيّة في عصرنا، وغايتهم من ذلك التحقّق من فصاحة لغتهم، والتأكّد من أنّهم لم يخالطوا من الأعاجم والأمم الأخرى ما يشوّه فطرتهم اللغويّة، وسلامة ألسنتهم؛ فإنْ وجدوه قد فهم قولًا ملحونًا، أو أسلوبًا لم يجرِ على كلام العرب وأعرافه، لم يأخذوا منه شيئًا. ومن تلك الأسئلة والحوارات أن يُقال لهم على سبيل المثال: ذهبت إلى (أبو) زيدٍ، ورأيتُ (أبي) عمرو، فإنْ وعى المقصد تيقّنوا من طول إقامته في الدار التي تفسد اللغة، وتنقص البيان. ومصداق تعذّر فَهْم الأعراب الأقحاح، للحن والهجنة ما رواه الجاحظ، مِن أنّ أحد البلديين (غير الفصحاء) قال لأعرابيّ: كيف أهْلِكْ؟ (قالها بكسر اللام). فأجابه الأعرابيّ: صَلْبًا. لأنّه أجابه على فهمه، ولم يعلم أنّه أراد المسألة عن أهله وعياله! لكن مع حبّ علماء اللغة وحرصهم على سلامة اللسان، والطلاقة والبيان، فإنّهم كرهوا السلاطة والهذر، والتكلّف، والإسهاب والإكثار؛ لما في ذلك من التزيُّد والمباهاة، واتّباع الهوى، والمنافسة والغلوّ. وقد شبّه جعفر بن سليمان التقعّر في اللغة والمبالغة في إيراد الغريب منها، بالطعام المبالغ في توابله، فقال: ليس طيب الطعام بكثرة الإنفاق وجودة التوابل، وإنّما الشأنُ في إصابة القدْر. فهي دعوة إلى الاعتدال بالكلام، وترك التشدّق والفضول، فطلب الغيث على قدر الحاجة؛ لأن الفاضل ضارّ، بل إنّ بعض الأوليين- مع تمكّنهم اللغويّ- استملحوا قدرًا يسيرًا من اللحن، ولاسيما في مواضع الهزل والترويح عن النفس، ومن بعض الأشخاص كالأطفال وغيرهم ممّن هم بعيدون عن الشأن العام، والحالات الجديّة والرسميّة، فسخيف الألفاظ –كما يرى الجاحظ- مشاكل لسخيف المعنى، وقد يُحتاج إلى السخيف في بعض المواضع، وربّما أمتع بأكثر من إمتاع الجزْل الفخم من الألفاظ، والشريف الكريم من المعاني، كما أنّ النادرة (النكتة والطرفة) الباردة جدًا (أي: التي فيها لحن) قد تكون أطيب من النادرة الحارة جدًا (أي الفصيحة المعربة)؛ لذلك يشدّد صاحب البيان والتبيين على أنّ للإفصاح والإعراب مقام وللحن والتساهل مقام آخر، ويحذّر في هذا الشأن مَنْ يحكي نادرة عن الأعراب ألّا يحكيها إلّا مع إعرابها ومخارج ألفاظها قائلًا: فإنّك إن غيّرتها بأن تلحن في إعرابها، خرجت من تلك الحكايةِ وعليك فضل كبير. وفي المقابل يضيف: إذا سمعت بنادرة من نوادر العوامّ، ومُلْحة من مُلَحهم، فإيّاكَ وأن تستعمل فيها الإعراب، أو تتخيّر لها لفظًا حسنًا، فإن ذلك يفسدها الإمتاع بها، ويُخرجها من صورتها، ومن الذي أريدت له، ويذهب استطابَتهم إياها واستملاحهم لها. إنّ ذلك كلّه لا يعني بحال من الأحوال الانتصار للقبح واللحن، بل هو دعوة إلى الاعتدال على المستوى الجماليّ في مجمل أنواع القول، والقبول بالتجريب الممهّد لولادة الإبداع ونموّه، من دون تهاون في الأصول الثابتة، والأعراف الدائمة، التي لم يساوم عليها علماء اللغة العربيّة، وكلّ الغيارى على عربيّتهم؛ إذ يقول الجاحظ في ذلك: إنّه ليس في الأرض كلام أمتع ولا آنق، ولا ألذّ في الأسماع، ولا أشدّ اتصالًا بالعقول السليمة، ولا أفتق للسان، ولا أجودُ تقويمًا للبيان، من طول استماع حديث الأعراب العقلاء الفصحاء، والعلماء البلغاء. ومن الطريف في معنى اللحنّ في لسان العرب أنّ له ستة معانٍ، وهي: الخطأُ في الإعراب، واللغةُ، والغناءُ، والفطنة، والتعريض، والمعنى؛ فقد يُستظرف، سأل معاوية رضي الله عنه عن أبي زياد، فقيل إنّه ظريف على أنّه يلحن، فقال: أوليس ذلك أظرف له!! حيث رأى ابن منظور وفسّر اللحن، هنا، بأنّه يُستملح إذا قلّ، ويُستثقل الإعراب والتشدّق. أمّا الشاعر مالك بن أسماء الفزاري فقد ذهب إلى أبعد من ذلك في استملاح اللحن بالقدر اليسير، ولاسيما إن صدر من محبوبته، فيقول متغزّلًا بها وبحديثها: وحديثٍ ألذّهُ هو ممّا ينعت الناعتونَ يُوزن وزنًا منطقٌ صائبٌ وتلحن أحيانًا وأحلى الحديثِ ما كان لحْنا