محمد بن علي البيشي هي محبوبة لا يمل الولهان انتظارَها وإن طال فإذا ما تلاقيا، مرت الأوقات كأسرع من وثبة سُرعوب، يتودد أحدهما للآخر بما استطاع، إن تكلمت أصغى، وإن مالت هالت، ليس بحرامٍ على العاشق أن يُقبِّلها على مَسمعِ السلاطين والعلماء ومرآهُم، ويَتشدَّقَ لسانهُ بوصفِ كوامِنِ جَسَدِها في أقدَسِ البقاعِ بلا نكيرٍ، هي محبوبتي (اللغة العربية) لغةٌ تشرَّفتْ بتردُّدِ القرآنِ على حروفِها، وبالتفافِ معانيه حولَ أساليبِ بلاغتها، ومن هنا سعى العربُ قديماً وبلغوا في تحقيقِ مُرادِهم من صَونِ هذه اللغةِ بجميعِ فُروعِها وأخصِّها النحو من خلالِ ما ابتدَعَهُ أبو الأسودِ الدُّؤَليُ رضي الله عنه من تقعيدِ أصولها وشواهِدِها، وبما تابَعَهُ عليهُ المتأخرون من تَسْمِيْكِ سِياجها، وتعظيم ِشأنها. وتتجلى مُهمَّتُنا اليوم في تجديد الميثاقِ المُلقى علينا تجاهَ بنت العروبة؛ رعايةً وتعليماً، تحدُّثاً بها واعتزازاً، لأنها ( لغتنا التي حفظَتْ لنا شخصيتَنا عبَر التاريخ، وربطت شعوبَ أمتِنا برِباطِها الوثيقِ، وقرَّبتْ بين أمزجةِ مواطنِينا ومشاعِرِهم، وواءمتْ بين تقاليدِهم وأفكارِهم. وهي الحصنُ الحصينُ، الذي لاذَ به العربُ طوالَ خمسةَ عشرَ قرناً، فصان كيانهُم من أن يتمزَّقَ، وحفظَ شملَهُم مِن أن يتفرَّق، ووحَّد كلمتَهُم على دفعِ العُدوانِ كُلَّما تعرَّضُوا له. وهي مُهمَّةٌ قرآنيةٌ أَوْكَلَهَا اللهُ إلينا؛ لأنَه باستجلابها، والمنافحةِ عنها، نَمْلِك مفتاحاً نَعِيْ بهِ التكاليفَ، إذ هي: (مِن الدِّينِ، ومعرفتُها فرضٌ واجبٌ، فإنَّ فَهمَ الكتابِ والسنةِ فرضٌ، ولا يُفهمُ إلا بفهمِ اللغةِ العربيةِ، وما لا يتمُّ الواجبُ إلا بهِ فهو واجبٌ) ، وقد ذكر الثعالبُّي رحمه الله ما نصُّهُ (من أحبَّ الَله تعالى أحبَّ رسولَه محمداً، ومن أحب الرسولَ العربيَ أحبَّ العربَ، ومن أحب العرب أحب العربيةَ التي نزل بها أفضلُ الكتبِ على أفضلِ العربِ والعجم. والعربيةُ خيرُ اللغاتِ والألْسِنَةِ، والإقبالُ على تفهُّمِها من الدِّيانةِ؛ إذ هي أداةُ العلمِ، ومفتاحُ التفقُّه في الدينِ). إن النحوَ يصونُ اللسانَ عن اللحنِ؛ فإن اللحن َ غالباً يَصرِفُ المعنى المبتغى، وينحرُ بلاغَتَه، ويذهبُ بجمال المبنى، و يتشَّبهُ صاحبُهُ بمن لا يُحب! قال الجاحظ: (واللحن من الجواري الظِّرافِ، ومن الكَواعبِ النَّواهدِ، و مِن الشَّوابِّ الِملاحِ، ومن ذواتِ الخُدورِ الغرائِرِ، أيسرُ ورُبَّما اِستَملَحَ الرجلُ ذلك منهن، ما لم تكن الجاريةُ صاحبةَ تكلُّفٍ). ورغم هذه المكانة، انبرى للغةِ العربية، أعداءٌ، هَمْهَمُوا حولَ تركيبها بتعقيدِهِ، فقذفوها بالرجوع؛ شريفةً مِنهُ جُملُها ومفردُاتها، وحكموا عليها بالشّنقِ، بريئةً من تُهمِهِم قواعدُ نحوِها وصرفِها، قُضاة محكمتها «وَيْلَمُور، وليم وِلكوكس، سلامة موسى» وغيرهم ، فشدُّوا الوَثاق، فلا مَنَّ ولا فِداء، ورغمَ هذا كُلِّه، تصدَّى المصلحونَ لردِّ الكيدِ الأحمرِ»الإنجليزي، والفرنسي» وغيرهما؛ ليحفظوا البقيةَ الباقيةَ من تراثنا. ولكن عزاءنا: أنَّ العربية من القرآن؛ وقال الله: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) حفظ الله علينا ديننا ولغتنا.