حتّى بعد فوز كتابه «ملحمة التطور البشري» بجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع التنمية وبناء الدولة، ما زال الدكتور سعد الصويان يرى أنّ ثقافتنا ما برحت مبرقعة، إضافة إلى إيمانه التامّ بضرورة التحرّر من التاريخ لكي نتقدّم أكثر. كما يرى أنّ الأنثروبولوجيا علم، ولكنه في نهاية المطاف فلسفة، وأنّ الإنسان بالنسبة لهذا العلم كائن طبيعي كغيره من الكائنات وليس كائناً فوق الطبيعة ولا متعالياً عليها. وعن الاتهامات التي سبق أن اتّهم بها بأنّه يحارب العربية، يقول الصويان في حوار مع «الشرق»، إن أكبر حجّة على سقوطها هو أنّه يكتب ويؤلف بها، لكنّه يرى أنّ مطابقة الدلالة لمقتضى الحال تفوق كثيراً قوانين النحاة.وفي الوقت الذي شنّع عليه خصومه في وقت سابق حصوله على درجة الدكتوراة في الشعر النبطي من أمريكا، يرى أنّ العبرة لدى الأمريكيين ليست في المادة وإنما في المنهج العلمي وطريقة التناول النظري، فإذا كانوا الآن بعلمهم يعدون العدة لسكنى المريخ فهل سيعجزهم التعامل مع الشعر النبطي. كثير من الأسئلة والقليل من الإجابات المقتضبة والمملوءة إثارة مع الدكتور سعد الصويان، فإلى نصّ الحوار: - وهل ابن قزمان في زجلياته أو أبو بكر محمد بن حسن بن مذحج الزبيدي الذي ألف لحن العوام أو الجاحظ الذي يقول في البيان والتبيين: «إن سمعت نادرة من نوادر العوام وملحة من ملحهم فإياك أن تستعمل لها الإعراب أو تتخير لها لفظاً حسناً فإن ذلك يفسد الامتاع بها ويخرجها من صورتها التي وضعت لها ويذهب استطابتهم إياها»، أو ابن خلدون الذي يقول: «الإعراب لا مدخل له في البلاغة، إنما البلاغة مطابقة الكلام للمقصود ولمقتضى الحال من الوجود فيه، سواء كان الرفع دالاً على الفاعل والنصب دالاً على المفعول أو بالعكس. وإنما يدل على ذلك قرائن الكلام، كما هو في لغتهم هذه. فالدلالة بحسب ما يصطلح عليه أهل الملكة: فإذا عرف اصطلاح في ملكة واشتهر صحت الدلالة، وإذا طابقت تلك الدلالة المقصود ومقتضى الحال صحت البلاغة. ولا عبرة بقوانين النحاة في ذلك»، هل هؤلاء يحاربون العربية؟ - أن يتحرروا نعم، أما أن يهدروا تاريخهم فلا. - العبرة عندهم ليست في المادة وإنما في المنهج العلمي وطريقة التناول النظري، فإذا كانوا الآن بعلمهم يعدون العدة لسكنى المريخ فهل سيعجزهم التعامل بالشعرالنبطي! - لتفهم هذه العلاقة اقرأ كتابي «الصحراء العربية: شعرها وثقافتها عبر العصور: قراءة أنثروبولوجية»، أو كتابي «الشعر النبطي: ذائقة الشعب وسلطة النص». - أليست كل كتبي مكتوبة بلغة عربية فصحى لا غبار عليها؟ أليست كلها في صميم الثقافة العربية، شعبيها ورسميّها، وصميم اللغة العربية، عاميها وفصيحها؟ أليست معظم المراجع التي أرجع لها بالعربية الفصحى وعن الثقافة العربية؟ - نظراً لعدم فسحه من الرقابة في بعض البلدان العربية ورفض عديد من دور النشر نشره خوفاً منهم أن لا يفسح في معارض الكتاب العربية. - الأنثروبولوجيا علم ولكن العلوم جميعها ترتد في نهاية المطاف إلى الفلسفة، التنظير العلمي فلسفة. - أبرز ملامح الأنثروبولوجيا هو التأكيد على أن الإنسان كائن طبيعي كغيره من الكائنات وليس كائناً فوق الطبيعة ولا متعالياً عليها. - الحوار الحضاري في أساسه قائم على أسس ومفاهيم الأنثروبولوجيا ومفهوم نسبية الحضارة. - أيّ انفتاح؟! - إجالة النظر في الماضي ضرورية، لكن الالتفات دوماً إلى الخلف تخفي عنك معالم الطريق أمامك. - يعني أنك الآن تراني أستاهل أن تجري معي هذا الحوار الصحفي الذي لم تكن تفكر في إجرائه معي من قبل. - لا، هذا سوء تقدير مني، فلم أعهد عند العرب هذه الشجاعة وهذه الموضوعية من قبل. - ما تعلمته هو ما تلحظه في سلوكي وطريقة تفكيري وإنتاجي العلمي. - أنا هنا لا أتحدث بالضرورة عن مسألة ذاتية وإنما أردت أن ألفت انتباه المسؤولين عن التعليم هنا. - أثبت لي أولاً أن لدينا «فكر». - لأنني لم أجد معنىً ولا طعماً للحرية في أمريكا. معيشتي في أمريكا علمتني أن الفرد لا يتمتع بالحرية والأشياء الجميلة إلا مع بني جلدته، وكما يقول المثل: «الموت مع الجماعة رحمة». - في عرف الأنثروبولوجيين لا توجد ثقافة أفضل من ثقافة، فالمسألة عندهم نسبية. - أرجو أن يعقب هذا التيه الوصول لأرض الميعاد. - لا، هي مبرقعة كالطير لو أزيل عنها البرقع لحلقت في أجواء عالية من القنص الفكري. - هذي يبغى لها جلسة حميمية والتهامس بصوت منخفض. - إقرأ مقالتي: ذبّان الصحافة.