لا تظهر القصيدة إلى المتلقي إلّا بعد أن يأذن لها صاحبها بالظهور، وهذا لا يجري عادةً إلّا بعد أن يشعر بأنّها قد وصلت إلى ذروة النضج الفنيّ والموضوعيّ –من وجهة نظره- بعد مخاض طويل؛ فإذا هي مسكٌ يتضوّع بين الناس، يموتُ صاحبها وتبقى خالدةً مزروعةً على شفاه الدهر تتناقلها الأجيال، ومن المفارقات أنّ بعض القصائد تستمرّ في الحياة معروفة مشهورة، في حين أنّ صاحبها يمسي مجهولًا لا يُعرف على وجه اليقين، فتتحرّر القصيدة بذلك من كلّ ارتباط ونسب، ومن كلّ قيد وزمن، مكتفيةً بنفسها. تبدو القصيدة بهذه الوضعيّة أشبه ما تكون بكائنٍ حيّ يحيا بقدر القراءة والحضور والتذكّر والعبور، فهي نفحة شعوريّة ولدت في لحظةِ صدقٍ فنيّ معبّرة عن الإنسان، وعابرة به إلى فضاءات لا يمكن أن يلج فيها إلّا على مراكب خيالات القصيدة ونداءاتها؛ فهي بمنزلة العبور والغواية، واستدراج القارئ إلى متاهات نصيّة، وأخرى تتجاوز النصّ بعيدًا، وفقًا لذاكرة النصّ وآليات اشتغالها وتفاعلاتها مع ذاكرة القارئ القريبة والبعيدة. تتداخل ذاكرة القصيدة ويشتبك نسجها الفنيّ في الذاتيّ والموضوعيّ والثقافيّ، فذاكرتها مزيج من كلّ ذلك يصنعه المبدع في لحظة وعي منه تارة، أو يُلقى في روعه في غفلة منه، ومن دون وعي منه، وبقوة الذاكرة وما تحمله من قصائد وأزمنة وفضاءات، وما يتضمّنه كلّ ذلك من أنساق تستبدّ به، وتتسرّب إلى مادة القصيدة متعالية على رقابة العقلانيّة والمنطقيّة والموضوعيّة التي يسعى المبدع إلى التشبث بها، لكنّ نشوة الإبداع، وسطوة الذاكرة لا تلين ولا تستكين. إنّ ذاكرة القصيدة تباغت الكتابة في أثناء ولادتها، فربّما يجد القارئ حين قراءة قصيدة معاصرة أطلالًا لعاشق مرّ في ديار محبوبته في زمن الأعشى والمتلمّس أو جرير والفرزدق، بل ربّما لم تكتفِ القصيدة بعبورها الزمنيّ، وعبرت إلى فضاءات أخرى، وثقافات مختلفة لكنّها لم تأتِ من فراغ، بل من ذاكرة القصيدة بمعناها الأوسع الذي يتضمّن ذاكرة القصائد التي قرأها المبدع، وكوّنت تراثه الشعريّ الذي يعبر أفق محليّته وثقافته، ويشمل كذلك ذاكرة الكلمات التي تتناسل وتتوالد من بعضها بعضًا وتستدعي معانٍ لم تكن حاضرة حين دخول مغامرة الكتابة، وتحتوي أيضًا ذاكرة الموسيقا التي تشكّلها القصيدة داخليًا وخارجيًا متداخلةً مع أصوات القصائد الأخرى وموسيقاها، فالذاكرة تعرّضُ أكثر ممّا تصرّحُ، وتومئُ أكثر ممّا توضّحُ؛ لتأتي مثل ضوء خافت في لحظةِ بنائها الموضوعيّ والمعنويّ، وفي واقعةِ تشيدها النصيّ، إنّها فخّ يحاول المبدع الإفلات من ظاهره البارز وحضوره الطاغي؛ إذ إنّ إحدى وظائف الذاكرة كما عبّر بورخيس النسيان! وربّما كانت تلك الوظيفة واحدة من تجلياتها الإبداعيّة التي يسعى المبدع إلى امتلاكها بعد اكتمال بنائه الثقافيّ، ونضج تجربته الإبداعيّة.