البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عائلات الرهائن تقتحم «الكنيست»
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2024

يواصل الاحتلال عدوانه المتواصل على قطاع غزة لليوم ال 110 من القصف الجوي والمدفعي والبحري على المدنيين، ومستهدفًا كل ملامح الحياة في القطاع، وسط انقطاع الاتصالات للمرة العاشرة.
وقالت مصادر فلسطينية إن الطيران الحربي الإسرائيلي، شن غارات عنيفة على وسط وشرق مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة.
وأضافت المصادر أن المدفعية الإسرائيلية قصفت مجددا محيط مستشفى ناصر في المدينة، التي تشهد معارك ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال.
ووصلت إصابات إلى مستشفى أبو يوسف النجار برفح، جرّاء قصف خيام النازحين بمنطقة المواصي جنوبي قطاع غزة.
في الأثناء قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال يستهدف مقر الجمعية في خان يونس بالقصف المدفعي للطابق الرابع، تزامنا مع إطلاق نار كثيف من المسيرات الإسرائيلية، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات في صفوف النازحين.
وقالت الجمعية، إن الوضع لا يزال خطيرا جدا في محيط مستشفى الأمل التابع لها، في مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة".
وأضافت الجمعية في بيان لها، أن "طواقم الإسعاف تواجه صعوبة كبيرة في الوصول إلى الجرحى، بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على المدينة".
وأعربت عن "قلقها الشديد على طواقهما في خان يونس، بسبب انقطاع كامل خدمات الاتصالات والإنترنت".
وطالبت الجمعية "المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية طواقمها العاملة في مقر الجمعية ومستشفى الأمل وآلاف النازحين داخل مقراتها".
واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 25320 مواطنا، فيما وصل عدد المصابين إلى و61830 ، 70 % من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.
مستقبل غزة تحت مطرقة الاحتلال
مقتل 24 ضابطا وجنديا
اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 24 جنديا بنيران المقاومة الفلسطينية وسط قطاع غزة
وقالت إذاعة جيش الاحتلال حول مقتل الضباط والجنود في معارك غزة، إن "مقاومين أطلقوا عدة قذائف "أر بي جي" تجاه مبنى كان مفخخًا من قبل جيش الاحتلال استعدادًا لتفجيره ما أدى إلى انهياره على من فيه من القوات جنوب قطاع غزة".
وبينت وسائل إعلام عبرية، أن الحدث كان في منطقة المغازي وسط قطاع غزة، وأن الاستهداف كان بصواريخ (آر بي جي) ومضادة للدروع، وقد استهدف مبنيان كانت تعمل قوات الاحتلال على تفخيخهما، وكانت تضع كمية كبيرة من الألغام إلى جوارهما، إضافة لوجود دبابة كانت في المنطقة.
وأوضحت أن ما حدث هو إطلاق الصواريخ على المبنيين، أدى إلى انفجار الألغام وتدمير المبنيين على من فيهما من جنود.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد تحدثت، أن "اليوم هو أصعب أيام القتال في قطاع غزة، منذ بداية العدوان".
وقال موقع /واللا/ العبري:، إن "اليوم هو الأصعب بأيام القتال، ووقعت معارك ضارية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة".
وأفادت مصادر عبرية، بمقتل وإصابة 22 جنديا من جيش الاحتلال، بتفجير مبنيين وإنهيار ثالث على قوة إسرائيلية في منطقة خانيونس.وأوضحت أن "الحدث كبير في خانيونس، ونتائجه صعبة"، مشيرة إلى أن "أكثر من 13 مروحية إنقاذ تشارك في عمليات الإخلاء من خانيونس".
وحتى اليوم، اعترف جيش الاحتلال بشكل رسمي بمقتل 556 ضابطا وجنديا إسرائيليا منذ السابع من أكتوبر، من بينهم 220 قتيلًا في المعارك البرية داخل غزة.
4551 طالبا استشهدوا
قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن 4551 طالبا استشهدوا و8193 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023 على قطاع غزة المحاصر والضفة الغربية المحتلة.
وأوضحت التربية في بيان لها، أن عدد الطلبة الذين استشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 4510 شهيدا 7911 جريحا، فيما استشهد في الضفة 41 طالبا وأصيب 282 آخرون، إضافة إلى اعتقال 85.وأشارت إلى أن 231 معلما وإداريا استشهدوا، وأصيب 756 بجروح في قطاع غزة، و6 أصيبوا بجروح، واعتُقل أكثر من 71 في الضفة.
ولفتت إلى أن 281 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 83 منها لأضرار بالغة، و7 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 38 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب.
وأكدت التربية، أن الاستهداف الإسرائيلي للمدارس طال 90 % من الأبنية المدرسية والتربية الحكومية، التي تعرضت لأضرار مباشرة وغير مباشرة، إضافة إلى 29 % من الأبنية المدرسية لا يمكن تشغيلها لتعرضها لهدم كلي أو أضرار بالغة، وأن 133 مدرسة حكومية تم استخدامها كمراكز للإيواء في قطاع غزة.
وأشارت إلى أن 55 مدرسة في الضفة تداوم إلكترونيا لوجودها في مناطق الاحتكاك مع جيش الاحتلال والمستعمرين.
اشتباكات واعتقالات
أفادت مصادر محلية بإصابة سيدة فلسطينية برصاص قوات الاحتلال، قرب مستوطنة بسيجوت شرق مدينة البيرة وسط الضفة الغربية، وزعم جيش الاحتلال أن سيدة تحمل سكينا، اقتربت من سياج المستوطنة وتم إطلاق النار عليها واعتقالها، ووصفت اصابتها بالطفيفة، ومنعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف من نقل الفلسطينية المصابة.
وفجر الثلاثاء، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وطالت اقتحامات الاحتلال مناطق عدة في جنوب وشمال الضفة الغربية، بينها مدينة الظاهرية وبلدة سعير بالخليل وبلدة اليامون وبلدة يعبد بجنين، ومدينة طوباس، وبلدة الخضر ومخيم الدهيشة ببيت لحم، وبلدة عناتا بالقدس، وبلدتي كوبر والمزرعة الغربية وقرية بيتين برام الله.
واندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء اقتحامها بلدة اليامون غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية.
وقد حاصرت القوات الإسرائيلية أحياء في البلدة، وداهمت عدة منازل بحثا عمن تصفهم بالمطلوبين لديها.
وكان فتى فلسطيني استشهد الليلة الماضية برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنين.
وفي بلدة بيتين، شرق رام الله أشعل مستوطنون النار في معرض للمركبات، وهرعت طواقم الدفاع المدني لإخماد النيران.
تواصل الإبادة واتساع دائرة الانتهاكات
تحقيق في الكارثة
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أن الجيش الإسرائيلي بدأ تحقيقا في "كارثة" مقتل الجنود.
وقال نتانياهو في بيان إن "الجيش الإسرائيلي بدأ تحقيقا في الكارثة، يجب أن نأخذ العبر الضرورية، ونبذل كل ما في وسعنا للحفاظ على مقاتلينا".
وتابع في تصريح متلفز، أن القوات الاسرائيلية كانت تعمل على "تدمير مبان وبنى تحتية على بعد 600 متر من الحدود" بين غزة واسرائيل.وأضاف انه تم إطلاق صاروخ على دبابة كانت تؤمن حماية القوة "وفي الوقت نفسه وقع انفجار في المبنيين وانهارا بلحظة، فيما كانت معظم القوة داخلهما او بقربهما".
وأشار إلى أن المبنيين انفجرا، فيما كانت القوات فخختهما بعدما اعتبرت أن "بنى تحتية إرهابية" في المنطقة.
وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، إنه تم ارسال فريق إجلاء لكنها "كانت عملية معقدة".
وكان الجيش نشر في وقت سابق على موقعه الالكتروني هوية عشرة من هؤلاء الاحتياطيين.
وقال الجنرال هاغاري "لقد عملنا على تحديد أماكن الضحايا حتى الساعات الأخيرة"، مشيرا الى صعوبة انتشال الجثث من تحت الأنقاض.
وأضاف "للحرب ثمن باهظ، باهظ جدا. لقد ضحى جنود الاحتياط لدينا بأعز ما لديهم، كي نتمكن جميعنا من العيش هنا بكل أمان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.