يمتعض الشاعر العباسي أبو العلاء المعري من ظاهرة الشكاية المرتبطة بالإنسان، ويرى أن الإنسان عبارة عن كائنٍ شاكٍ لا يملأ عينيه إلا التراب. فباختلاف مكانته- من علية القوم كان، أو من هُم دون ذلك- وباختلاف عمره، شاباً مفتولاً كان أو شيخاً هزيلاً، وباختلاف ماديته، غنياً كان أو فقيراً. إلى آخره. لا بد أن ينظر إلى النواقص والأجزاء الفارغة في كل كأس من كؤوس الحياة. «كُل من لاقيتُ يشكو دهرهُ ليت شعري هذه الدنيا لمن؟» ويتساءل ملياً حول هذه الذهنية السلبية التي تعتري البشر، من منهم قد طاب له العيش في هذه الدنيا لدرجة التخلي عن الشكاية والحديث عن جماليات الدنيا ونعيمها؟ نستطيع أن نلحظ ذلك أيضاً في زمننا الحاضر. هناك الكثير ممن يركنون إلى الشكاية من كل شيء، الغلاء، وصعوبة العيش، والخوف من المستقبل، والأذى المقرون بمخالطة الناس، ومن بيئات أعمالهم ومواطن أرزاقهم، وما يشابه ذلك من المنغصات التي يخوضها المرء طال عمره أو قصُر، كُثرت حيلته أو قلت، وزاد إيمانه أو نقص. وقد أشار المولى عز وجل عن تلك الذهنية السلبية التي يمتلكها الكثير، حيث قال: (وقليلُ من عبادي الشكور) إشارةً إلى أن الشاكرين الناظرين للأنصاف الممتلئة من كل كأس، والأمور الإيجابية في كومة المعاناة والمكابدة، ما هُم إلا غيض من فيض، وقلة من كثرة. وأولئك هم من يعوّل عليهم، وهُم من يجب أن نُحيط أنفسنا بهم، الذين يلفتون انتباهنا إلى كل ما هو جميلٌ في هذه الحياة، فالإنسان هو حصيلة من يجالس، وقرين من يصاحب. لذا يذكر لنا -باولو كويلو- هذه النصحية الذهبية: «تقربوا من أولئك الذين يُغنون، الذين يخبروننا قصصاً، الذين يستمتعون بالحياة، الذين تلمع عيونهم سعادة، فالسعادة معدية». نعم بلا شك إن السعادة أو التعاسة مفهومان يطال تأثيرهما المحيطين بنا، نُؤثر بهم ويؤثرون بنا. لذا ذكر الأقدمون المثل الآتي: «جاور السعيد تسعد» وأعتقد أن من يجاور الشكّائين سيصبح أحدهم عما قريب. بالعودة إلى الشكاية وأصحابها المنّفرين، يذكر الأديب العقاد تلخيصاً لمراحل الإنسان وشكايته الدائمة في هذه الحياة: صغيرٌ يطلبُ الكِبرا .. وشيخٌ ود لو صَغُرا وخالٍ يشتهي عملا ً.. وذو عملٍ به ضَجِرا ورب المال في تعب .. وفي تعب من افتقرا وذو الأولاد مهمومٌ .. وطالبهم قد انفطرا ومن فقد الجمال شكا .. وقد يشكو الذي بُهِرا ويشقى المرءُ منهزما .. ولا يرتاح منتصرا ويبغي المجد في لهفٍ .. فإن يظفر به فترا شُكاةٌ ما لها حَكَمٌ .. سوى الخصمين إن حضرا فهل حاروا مع الأقدار .. أم هم حيروا القدرا؟ أعتقد أن سبيل النفاذ من التشكي، هو في فهم أهمية الشكر وأنه جزءٌ أساسي من سعينا الدؤوب في هذه الدنيا وكونه من ضمن أعمالنا الصالحة، ولا يتم إلا بممارسة الامتنان لكل ما حبانا الله إياه من نعم. لحظة ختام: حدثنا أبو يزيد فيض بن إسحاق الرقي قال: قال فضيل في قوله تعالى: (اعملوا آل داود شكراً) . فقال داود: يا رب، كيف أشكرك، والشكر نعمة منك؟ قال: «الآن شكرتني حين علمت أن النعمة مني».