تختلف الفلسفة عن الفن في تناول علاقة الإنسان بالواقع، والبحث في داخلها عما يلمس وجوديته. ولكن تختلف طرائق البحث بينهما؛ فبين تجريد الفيلسوف وتجسيد الفنان، تتضح الصورة. وعلى هذا النحو يكونان في داخل علاقة شديدة التأثير. كما تأثر الأديب العالمي نجيب محفوظ بالفلسفة والفلاسفة أثناء دراسته الجامعية. إن مدى تأثره بمجال دراسته كانت الإشارة الأولى بأنه سيكون مشروعاً أدبياً في المستقبل القريب. وإنها تضفي إليه الإجابات للأسئلة التي دفعته على دراسة الفلسفة. كما أخبر جمال الغيطاني «خُيّل لي أنني بدراسة الفلسفة سأعرف سر الوجود، ومصير الإنسان. وكنت أدهش كيف يتجاهل الناس سر الوجود في قسم الفلسفة ويدرسون الطب أو الهندسة» هذه هي البداية. في بزوغ القلق نحو الغموض، ونحو المساءلة عن المصير، الذي جعله لا يكفّ عن البحث. والبحث أسئلة لا تنتهي. وصف محفوظ ما عاشه حقًا، أو ما عاشه كل فيلسوف من خلال تجسيده في رواية حكايات حارتنا «وأني كائن بين ملايين الكائنات المنظورة وغير المنظورة، في كرة أرضية تهيم وسط مجموعة شمسية لا سلطان لي عليها، والمجموعة ضائعة في سديم هائل، والسديم تائه في كون لا نهائي.. وأن الحياة التي أنتمي إليها مثل نقطة الندى فوق ورقة شجرة فارعة، وأن عليّ أن أسلّم بذلك كله ثم أعيش لأهتم بالأحزان والأفراح» يعتبر محفوظ طالب الفلسفة الذي وصف كيف تبدو الحياة في نظر طلابها. سمة الفن التي سمحت له في تجسيد ما كان يعتريه. لكنه استطاع أيضًا تجسيد مما تأثر منه من فلسفة شوبنهاور وسبينوزا ولايبنيتس. ولكن تشاؤمية شوبنهاور كانت الأكثر تأثيرًا. كما تتضح لنا بجلاء في الثلاثية. تأثر محفوظ بتلك التشاؤمية، بقهرية الشر وصراع الإنسان بين رغباته التي لا تتوقف. باستمرارية الحياة، المختزلة بين موت جديد وولادة جديدة. صوّر محفوظ في عدة شخصيات مقولة شوبنهاور التي تختصر جلّ فلسفته «الحياة كالبندول تتأرجح بين الألم والملل» قاصدًا رغبات الإنسان التي يعيش بين جدرانها السميكة. رغبة لا تتحقق تبعث فينا الألم، ورغبة تتحقق نملّها ونبحث عن الأخرى. كسجناء للرغبة، لا يطلق صراحنا سوى الموت أو التخلّي. كما أنه جسّد استمرار الحياة في الثلاثية، بعد موت الأم، تستقبل العائلة مولوداً جديداً بلا أية حفاوة من الحياة لهذا ولا عزاء منها لهذه. يبدو المشهد كصورةٍ ناجمة عما تحدث عنه شوبنهاور حول الصيرورة الأبدية التي تبتغي قهر الموت. فالموت يتصادم مع حفظ النوع الذي يحفظ لها البقاء. في التكاثر ما يحفظ الحياة، الذي بداخله تعاقب الأجيال واختفاؤها. هذا ما دفع نجيب محفوظ أيضًا في أن يجعل نهايات رواياته مفتوحة. كأن الرواية المغلقة توقف الزمن. أو كأنه يتوقف مع توقف أبطال الرواية. إنه يتنافى مع ما كان يعتقده الفيلسوف والأديب. فأبقى الرواية بنهايةٍ مفتوحة تخبر القارئ بزمنٍ يتباعد مداه. اختصر محفوظ سطوة الأقدار التي يتشاطر الإنسان بأجزائه من أجل مكابدتها في مشهدٍ واحد، عندما نعت جليلة زوجها واحتفلت بزفاف ابنتها في يومٍ واحد في رواية حديث الصباح والمساء. هذا التعبير للمعاناة الذي أطلق عليه شوبنهاور بالتراجيديا كأقدر الفنون في كشف طبيعة العالم وتصوير نواح الإنسان به. استطاع محفوظ أن يجسد تجريدية فلسفة شوبنهاور. فالمقصود بالتجريدية هي إيصال الأفكار بلا أية تمثلات لها. تكاد من الممكن أن تكون عسيرة الفهم للبعض أو للأغلبية. ولكن يسهلُ فهمها واستشعارها من خلال تجسيدها في الأعمال الفنية. فالفن يمهد الإنسان نحو الفلسفة. وخصوصًا الرواية. لقد باتت تشاؤمية شوبنهاور في أدب محفوظ مرئية لمخيلة القارئ. كلُّ بطل يصوّر بُعدًا من أبعاد الفلسفة بتجربةٍ إنسانية مألوفة. اتكأ محفوظ على كل ما تتضمنه الفلسفة من اجتهادات وأخذ في صياغتها بقالب روائي رمزي يدفع القارئ نحو نشوء فلسفي. تُغلق الرواية ولا يُغلق العقل عن أسرار الحياة. قال محفوظ عن أعماله الأدبية «الفن المحفوظي قراءة لغوامض الوجود، ومساءلة لحياة الإنسان في جمالها المخادع وأسرارها الكئيبة». غلاف كتاب فن الأدب لشوبنهاور