سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلوين الأفكار وتأريخ الذاكرة المكانية
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2023

عبر نحو تسجيلي صادق يترجم نبوغه وراديكاليته، احتفى المذهب الفني ل"محمد عبلة" بالإفصاح عن العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء والأحداث المحيطية في وجدانيته، ليرسم ويحلم وينحو عن المحاكاة الأرسطية، عبر تكثيف اللون، وحيوية الخطوط المتجاوبة مع نغمات لونيه ديناميكية في حركتها، لرسم ملامح مفعمة بطاقات التعبير، تعلي المفهوم، لينتشر في أجواء أعماله حاله من الأثيرية والروح الأسطورية، لتأطير بيئة تسكن فيها شخوصه ذات الكينونة، والكتل العاطفية ذات التعبير الصاخب والمؤثرات البصرية الموحية بالحركة.
وبذلك الممر الفني ذي التوجهات المفاهيمية، وبوح بصري فاعل لا يركز على جمالية الصورة، حذف الفنان كل ما هو ثانوي، لصالح الحقيقي، وتسجيل المعاني عبر سرد نقائي يعلي معادلات بصرية شكلانية كعلامات دالة تتجاوز المظهر الخارجي الذي يدرك بالعين، لتبدو وكأنها صور للفضائل التي تحملها روح الفنان، من معراج يلج بالنفس لحقيقة الجمال وفلسفته، في كل حيوي، تملأه طاقات التعبير، والعوالم الاختزالية للفنان، نتاج دفقات انفعالية مكينة، اختزلت فيها التفصيليات.
فحكاه انطباعية تجريدية رمزية ميتافيزيقية بدائية، يمزج بين اتجاهات فنية عدة يستقي أفكاره ومواضيعه من الاحتكاك المباشر اللصيق بالناس، والمراقبة والتأمل ومشاهده الشخوص، لتلمس قضايا الحياة اليومية الوثيقة بالواقع الاجتماعي والسياسي، ليتفاعل معها المشاهد في تجاوب فاعل، لتستدعي حلوله البصرية تنويعات عده ذات مستويات دلالية وتقنية يستحضر بها أنساق بصريه، ولون يجسد كياناً مشبعاً بروح الفنان وأنفاسه، ويصدر صورته الذاتية، حيث يمر اللون لديه عبر مراحل تكوين لسرد قصة واجترار مكنونات داخلية، وفرصة لاتخاذ القرارات والتفكير، ليصبح اللون المركب وسيط روحاني ورابط مقدس يتشابك به مع المحيط الخارجي ويحدث الانزياح البصري لحيوية الشخوص.
وفي مرجعيات فكرية مؤسسة على مدد الطبيعة وتأريخ الذاكرة المكانية، وطرح تصور الفنان حول الموجودات وعكس نبض الناس وتسطير واقعهم من رحم الحكايات، والامتداد بملكات الإدراك الحسي لأبعد مدى، عبر دراسة متأملة تستوحي كوامن نفسها مغلفة بروحانية تتسق مع رهافة الحس للعالم المحيط في منظومة ذات مستوى أدبي شعري يصدر شحنات وتوجهات تعبيرية، في سعي لإثبات أن الواقع ما زال مدهشاً وساحراً، وتوقفه على الزاوية التي ننظر منها، عبر إفصاح يتعانق فيه المقومات البصرية من لون وتكوين وخطوط، مع مشاعره، خلال مسطحات تتغنى بسحر مبهر من مشاهد الحياة اليومية، لتتسرب المشاعر والأحاسيس، كطقوس سحرية ذات وهج تدلل على وجود الحاضر وهيبة الكيانات، بحثا عن بلورات الأبدية.
حيث امتلك "عبلة" قدرة ذهنية بصرية على اختزال العناصر، وإطلاق مخيلته لتتجول في المحيط المجاور لينتقي منه الموضوع والعنصر والطريقة، في هيئات تشخيصية ذات قيم حداثية وقدرات، مما يفسر الأفكار والأشكال المجازية التي حولت تخيلات الفنان إلى حقائق حداثية، ليمثل الفن سياق متأثر بالمحيطات التي نشأ فيها وتطبع بنتائجها الفكرية، كركيزة ذات فكر مرئي.
فالمشروع الفني لدى "محمد عبلة" جسر التواصل بين الغرب وسحر الشرق، وتعبيري عن ثقافته المصرية والانغماس فيها، ومسؤلياته الاجتماعية، كفيلسوف له رؤيته للمجتمع والعالم من حوله، فلم تستهويه الوحدة الشكلانية والأسلوبية، ورفض حبس خياله وموضوعه ومشاعره، داخل قالب محدد، وعدم الانسياق خلف أسلوبية تأخذ ملامح دلالية يوصم بها، ليجد المتلقي نفسه أمام حالة جديدة من الدهشة لا تنتمي لمحفوظات مستهلكة، وإنما التعانق المفعم مع النبض الروحي.
واتخذت مفهومية وسميولوجي الصور الفوتوغرافية لديه تكثيف القيمة التعبيرية والرسالة، والمدرك الحسي، وتجسيد أطروحات تسعى للتمويه على المباشرة لتوجيه الذهنية لمحاولات التفسير توازياً مع وظيفة الصورة لصنع التأثير، واختراق مناطق الخلل، وطرح التصورات والآمال والمنشود، كانعكاس لأيديولوجي التواصل البصري، والاشتباك مع الحاضر بتفاصيله الآنية، عبر الطاقة والوهج ورنين اللون لارتياد أزمنة معبئة بشاعرية خفية.
ومثلت الصور القديمة مرجعية ملهمة ومدخل نستولوجي لصور الطبقة الوسطى، تشخص ماهية التفاعل مع المشهد والأزمنة، وموقف الفنان تجاه هذا العالم وانشغاله بالناس والمحيط، عبر التقاط المشاعر الإنسانية، والتواصل العاطفي البصري، والتفسيرات المدلولية لمحتواها وتجميد الصورة لحظة في تيار الزمن، لتشكيل إبداع بصري، يستعرض مصدر الجمال المحسوس في المحيط الملهم كمانح للجمال، لتلامس تلك التجارب جانب من قناعات الفنان الشخصية ورؤيته لمفهوم الممارسة الفنية، وتعزز رسالة المحتوى الداخلي للعمل، والانعطاف لصياغة رؤيه ذاتية تنحو عن الموضوعية الاصطلاحية.
ولكي تفيض رسائله بالوجدانيات انطلاقاً من قوة داخلية تروم للفنان لتبليغها، وتدشين التأثير العاطفي، استلهم الفنان في بعض تجاربه المنمنمات الإسلامية والرسوم القديمة، كإرهاص محفز لإثارة الاتجاه المفهومي، وسلسلة ممتدة متواصلة مترابطة تعضد تكوينات منطلقها الفكري إرثاء أبجديات للتنظيم الفراغي تتحرر من حواجز الماضي والحاضر.
*الأستاذ بكلية التصاميم والفنون المساعد - جامعة أم القرى
أبعاد أسطورية في أعمال محمد عبلة
المؤثراث الحركية عند محمد عبلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.