جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تُرفض أعمالي؟
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2023

عند الإعداد للكثير من المعارض الفنية والمسابقات في ظل الحركة الثقافية والفنية والبصرية يتطلب لكل معرض ومسابقة لجان تحكيم وفرز متكوّنة من نقاد ومختصين وذوي خبرة، خاصة وأن العمل الثقافي والفني رغم كل ما فيه من تعاون يُبقي باب التواصل مع بعض الفنانين على أطراف المشادات والتجاذبات في حال قامت الجهات المنظّمة بإبلاغ الفنانين المشاركين بأن أعمالهم تم الاعتذار عنها أو رفضها.
ولعل هذه التجاذبات والمشادات تشتد خاصة بالتساؤلات التي يطرحها الفنان: لماذا لم تقبل أعمالي وقد أشاد بها كبار الفنانين؟ من هم أعضاء لجنة الفرز؟ لوحتي من أكثر اللوحات عندي شهرة و»لايكات» في مواقع التواصل!
من المهم هنا أن نقدّم تعليقاً بسيطاً بل وطرحاً متفرّعاً لا يقع على اللوحة والمنجز الفني بل على العمل الثقافي ككل وعلى طبيعة إدراك الفنان نفسه لعمله ودوره العميق في التفريق بين المنافسة والعرض، لأن العرض الشخصي للفنان يختلف عن خوض المنافسة الجماعية التي تكون خاضعة لمقاييس وبنود ومنافسين. فاختيار العمل الفني في معرض أو ملتقى أو مسابقة يكون خاضعاً لشروط، وهي مختلفة حسب توجّه الملتقى، والرفض لا يعني إسقاط قيمة العمل أو عدم الإشادة به، خاصة وأن عدم قبول أي عمل وإرفاق رسالة اعتذار لا تكون فيها الجهة الحاضنة للبرنامج مُجبرة على تبرير الرفض. إن عدم التوفيق في مسابقة أو في ملتقى لا يعني بالضرورة أن العمل لا يستحق الإشادة والإعجاب أو أنه غير احترافي أو هناك تشكيك فيه، بل يعني تركيزاً أكثر على البحث في خصوصية كل معرض أو مسابقة، ومن تلك الخصوصية التركيز الذاتي على التميّز، وهنا لا يكفي إرسال العمل الفني للمشاركة بل التدقيق في تفاصيله بالتوازي مع تفاصيل الملتقى، وهنا يكون للفعل الثقافي جدوى وتبادلاً وتقديراً ونهضة حسية فكرية وإبداعية وابتكارية.
فالأعمال المقترحة والمشاركة فيها زخم لا يُحصى، لذلك على الفنان البحث عن التميّز والبحث عن عين أخرى تقرأ عمله وتقدّمه لجمهور واسع، فإما يقبل ويبحث ويشيد ويدهش أو يكون تواصله باهتاً وسطحياً، فالفنان بحاجة إلى عين أخرى لها من الخبرة النقدية والقراءة التي تكون إضافة مُجدية لخبرة وتجربة الفنان المشارك وصقل معنوي، لأن الاكتفاء بالإشادة وحده غير كفيل على صياغة تجربة فنية متفرّدة. على الفنان البحث والتجديد والتواصل والوعي والنفاذ بين كل تفاصيل الملتقى أو المسابقة التي يطرح فيها تجربته حتى يجد ذاته بعمق متفرّد يضمن له الإشادة بفنّه من الجميع فنانين ومتابعين ونقاد وعارضين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.